افتح القائمة الرئيسية

تعديل صفحة الحج

الغيت سؤالي دون إجابة اعيد طرحه: Bassem19 هل انت شيعي فتغييراتك المتكررة لصفحة الحج يضهر موقف شخصي غير محايد فيه إساءة للنبي ؟

مقالة شعار غويانا الفرنسية بحاجة لمصادر

  مرحبا، Bassem19! أنا برنامج حاسوبي أعمل تلقائيا. بعد فحص صفحة شعار غويانا الفرنسية التي أنشأتها، بدا لي أنها لا تحوي أي مصادر. إن مسؤولية إيجاد مصادر تقع على عاتق من يكتب المقالة أو يضيف عليها. أحيانا يكون من الأفضل أن لا تكون هناك أية معلومات على أن يكون هناك معلومات بدون مصدر موثوق. إن لم يكن توفير مصادر مستقلة موثوقة من أجل موضوع معين ممكناً، فهذا يعني أن ويكيبيديا يجب ألاّ يكون فيها مقالة حول هذا الموضوع. تسعى ويكيبيديا العربية نحو تقديم محتوى ذي جودة عالي للقارئ، لذلك من فضلك، القيام بإضافة مصادر موثوقة مناسبة للمقالة. إن لم يكن لديك معرفة عن كيفية إضافة المصادر للمقالة رجاء الاطلاع على الاستشهاد بالمصادر. بإمكانك إزالة قالب الصيانة من المقالة وهذا الإخطار بنفسك بعد إصلاح المشكلة. إذا اعتقدت أن هذا الإبلاغ خاطئ، رجاء إخطار مُشغّلي.--CipherBot (نقاش) 07:09، 30 سبتمبر 2010 (ت ع م)

من المقالات الجيدة أيضا

  • السلام عليكم. في الصفحة الرئيسة تظهر هذه العبارة من المقالات الجيدة أيضا : الدولة العثمانية · تأسيس المملكة العراقية · شطرنج · بي جي أم-109 توماهوك، بالرغم من أن تأسيس المملكة العراقية وشطرنج كانتا موسومتان بالخطأ، كما أن مقالة محمد بن عبد الله أيضًا تظهر من ضمن المقالات التي يتم الدعاية لها في الصفحة الرئيسية، بالرغم من إزالة الوسم عن المقالة بعد مراجعتها. هل يمكن إصلاح ذلك؟.   أبو حمزة أسعد بنقاشك 19:40، 30 سبتمبر 2010 (ت ع م)
  • السلام عليكم. أشكرك على إهتمامك، ولكن القائمة بحاجة إلى مراجعة بالفعل. أبو حمزة أسعد بنقاشك 11:56، 1 أكتوبر 2010 (ت ع م)

طلب حذف لإتاحة نقل

السلام عليكم، نظرا لتحويل عن حسن نية لمقالة بداية الدعوة المحمدية إلى بداية الدعوة الإسلامية وهذا قد يبدو صحيحا إلا أن الأمر ليس كذلك لأن التسمية الأولى تحصر المقالة فقط في تاريخ دعوة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وهو المطلوب كون المقالة هي تفصيلية لمقالة محمد. في حين أن بداية الدعوة الإسلامية هي أعم ولا تؤدي الغرض. رجاءا حذف بداية الدعوة المحمدية لإتاحة نقل بداية الدعوة الإسلامية إلى بداية الدعوة المحمدية مثلما كانت عليه في الأصل. --- مع تحياتي - وهراني(راسلني) 10:53، 1 أكتوبر 2010 (ت ع م)

لم أفهم بالضبط ما تقصده هل تريد أن تظهر الأعلام فقط ♦ أبو نواف ♦ "نقاش"?12:23، 1 أكتوبر 2010 (ت ع م)

طلب

السلام عليكم. سبق لك أن شاركت بالتصويت هنا، وقد أعيد صياغة النقاط التي تم التصويت عليها هنا. هل تود في المشاركة بالتصويت لإنهاء نقاش دام لشهور؟.   أبو حمزة أسعد بنقاشك 22:10، 1 أكتوبر 2010 (ت ع م)

دعوة وتوضيح

مرحبا.. للأهمية، أرجو مطالعة مستخدم:غلام الأسمر/رسالة جودة بذرة المواقع الجغرافية--غلام الأسمر (نقاش) 20:16، 3 أكتوبر 2010 (ت ع م)

إيضاح

السلام عليكم أود أن أعرف لماذا تود إحتكار تحرير مقالة الاسلام؟!--ماجد الزايدي (نقاش) 12:21، 4 أكتوبر 2010 (ت ع م)


السلام عليكم

أخي الكريم ما رأيك لو تعمل تصويت وتحدده بوقت معين ، وتذكر فيها على سبيل المثال لا الحصر مثلا ، ما هي الاماكن المقدسة عند أهل السنة ، وما هي الاماكن المقدسة عند الشيعة ....ألخ. وبكذا تخرج من دائرة اللوم ، وتغلق تحرير المقال.

ومن وجهت نظري بأن هناك ثلاث نقاط يجب التفكر فيها قبل نشرها وهي:

1. الزعيم وهو مرادف للسيد ، وفي الحديث بأن السيد هو الله عز وجل.

2. الاماكن المقدسة، والمشهور بأنها ثلاث المسجد الحرام والمسجد النبوي والمسجد الاقصى، وقد ذكرت هذه المساجد في الحديث على أنها هي فقط من يجوز شد الرحال إليها.

3. الفروع، والتي توحي بأن الفرق الاسلامية كلها صحيحة وهذا ليس بصحيح بدليل قوله صلى الله عليه وسلم ، في ما معناه (ستفترق امتي الى 73 فرقه كلها في النار الا واحدة)،بالاضافة إلى ان كلمة فرقه تدل على ان احدى هذه الفرق قد ظفر بالاصل بخلاف الفروع والتي تدل على ان كل فرع قد أخذ من الاصل بنصيب.،،، والله اعلى واعلم--ماجد الزايدي (نقاش) 01:54، 5 أكتوبر 2010 (ت ع م)

رد

  1. هل تعتقد حقًا أن مقالة اللاذقية يجب ترشيحها كمختارة؟ أنا عندما كتبتها لم أكتبها لتكون مقالة مختارة، ومن ثم اطلعت على مقالة دسوق فوجدتها تحوي معلومات أكثر وتفاصيل عديدة هي ليست في حوزتي ولا حتى على الانترنت، وعندما طلبت مني ترشيحها المرة الأولى عزفت عن ذلك خوفًا من أن يقوم أحد ما بالمقارنة بين المقالتين فيظهر ما بها من نقص.
  2. إني أشاطرك الرأي بأنه من الواجب أن تكون المقالات المتعلقة بالقضايا العالمية والتي نشأت من مجتمعنا العربي، كالمسيحية والإسلام (وحتى أود تطوير اليهودية) لكن المشاريع كثيرة والوقت قليل؛ إني حاليًا أقوم بتطوير المقالات المتعلقة بالكتاب المقدس لأن أغلب هذه المقالات مؤلفة من فصل واحد، وكما يقول المثل المستقى من لبنانمشان عين تكرم مرجعيون لذلك سأبدأ من الغد بتطوير مقال خاص بمريم العذراء، ولكن عندي سؤال، هل سيبقى اسم المقال مريم العذراء، أم أنه لدواعي الحياد، وتماشيًا مع الويكي الانكليزية، نحوله إلى مريم أم يسوع؟ بصراحة أنا لا أجد في كلا التسميتين مانعًا.
  3. فيما يخص مقالة إسلام، لقد بدأت بقرائتها أول من أمس، ولحظت عددًا من الملاحظات، وقررت أن أضعها في صفحة نقاشك، لكنك فاجأتني بترشيحك السريع لها، لذلك قررت أن أتابع قراءتها أولاً، ومن ثم أقوم بوضع اقتراحاتي في صفحة الترشحيات.
  4. اسمع هذا التسريب الخطير، الذي وصلني من مصادر مطلعة، إن البطريرك صفير قد يحال مع بداية العام الحالي إلى التقاعد وننتخب بطريركًا جديدًا، لست أنا من سأقوم بالانتخاب بكل الأحوال، ولكني أعتقد أنها خطوة جيدة، ومن ثم فإنه لأن أغلب أعضاء سينودسنا (مجلس الأساقفة والمطارنة الموارنة) كبار في السن، قد تصدر تعيينات جديدة بالجملة لأساقفة موارنة جدد منتصف أو أواخر تشرين الأول الحالي، وبالتالي يقوم الأساقفة الجدد باختيار البطريرك الجديد؛ والتسريب الخطير ذاته أكد أن بولس مطر وبشارة الراعي هما المرشحان الأبرز لشغل الكرسي الأنطاكي؛ كنت أفكر مذ مدة أن أقوم بنقل قائمة البطاركة الموجودة في المقالة إلى مقالة أخرى منفصلة، مع تقسيمها حسب القرون، والتوسع بجانب المعلومات بها، فهل يمكنني ذلك؟ لكن هذا سيأت لاحقًا، بعد أن أنهي المشاريع القائم بها الآن.--Sammy.aw (نقاش) 15:23، 5 أكتوبر 2010 (ت ع م)
  5. يمكن إعفاء البطريرك من منصبه عند تجاوزه التسعين إذا رغب مجلس الأساقفة والبابا وهو في ذلك.

جديد

  1. وضعت تعليقاتي على مقالة إسلام يرجى الاطلاع.--Sammy.aw (نقاش) 17:07، 5 أكتوبر 2010 (ت ع م)

مرحبًا، لقد قمت بترشيح مقالة سفر الخروج كمقالة جيدة ولكنها لا تظهر في قائمة الترشيحات؛ من ناحية ثانية أعتقد أنه يجب الاسراع في وسم المقالات، فأولى المقالات التي تنتظر الوسم يعود تاريخ ترشيحها إلى 4 نيسان في حين أن أقرب تواريخ عمليات الترشيح في المقالات المختارة يعود ل 4 تموز؛ أعتقد أن المماطلة في الوسم تضر الموسوعة ولا تفيدها، كذا الحال بالنسبة للإسراع في الوسم.--Sammy.aw (نقاش) 18:11، 5 أكتوبر 2010 (ت ع م)

الإسلام

أهلاً عزيزي باسم.. جهدك واضح على المقالة، ولا شك أني سأنضم إلى المجموعة التي ساهمت في صفحة الترشيح، وأتمنى أن تصبح المقالة من بين المقالات المختارة قريبًا، وأستغل الفرصة لأدعوك للتصويت الدائر حول السياسة الجديدة لجودة بذرة المواقع الجغرافية هنا، وإن كان يهمك معرفة موقف الحمائم من هذا التصويت، فربما تساعدك هذه الرسالة على ذلك، تحياتي--غلام الأسمر (نقاش) 22:41، 5 أكتوبر 2010 (ت ع م)

لاتنسى ياباسم أن وجود قوالب طلب مصدر والحروب التحريرية تخرج المقال من صفة المقالة المختارة، لذا كن حذرا، أرجو أن لايضيع تعبك فيها  .. Muhends (نقاش) 05:19، 6 أكتوبر 2010 (ت ع م)

صدقاً ما قمت به في مقالة إسلام يستحق كل التقدير والشكر، وسأساهم في ترشيح المقالة بإذن الله. وإن كان ثمة ملاحظة صغيرة فهي ما يتعلق بالفرق الإسلامية، فأعتقد أنها بحاجة للمراجعة والتصحيح وفقا لما ورد في صفحة طوائف إسلامية. وكذلك أيضا الصورة المرفقة. فمثلاً: الوهابية هم أنفسهم السلفية وهم ليسوا فرعا عن الحنابلة. ومصطلح الصوفية هو مستخدم لمن سلك التصوف من أهل السنة فقط، إذ لو راجعنا كل أسماء أعلام التصوف مثلا لوجدناهم جميعا سنة. أما عن البكداشية وهي فرقة شيعية صنفت في هذه الموسوعة على أنها طريقة صوفية شيعية، فهذا ما يرفضه أهل السنة من الصوفية كما ورد عن حسنين محمد مخلوف: «والخلاصة أن البكتاشية إذ كانوا كذلك لا نعدهم من الصوفية ولا من أهل السنة والجماعة» انظر هنا. تحياتي لك ومشكور على الجهد المبذول- بلال الدويك (نقاش) 08:15، 6 أكتوبر 2010 (ت ع م)

شكراً على ردك أخي العزيز، وإن شاء الله سأعمل في الأيام القادمة على الوصول لأقرب صيغة مقبولة عند أغلب المسلمين توضح (باختصار) أهم الفرق الإسلامية وعلاقتها ببعضها، إن يسر الله ذلك. ملاحظة أخرى: تم طرح قضية لنقاش القالب الموجود في صفحة إسلام هنا أرجو إبداء رأيك في الموضوع. شكراً مرة أخرى   - بلال الدويك (نقاش) 08:52، 6 أكتوبر 2010 (ت ع م)

صدقت، فهذه أمور لا تعيق جعل المقالة مختارة (وهي تستحق بكل جدارة)، ولكنها أمور جانبية فقط لا غير. أما عن حل النزاع في "الزعيم" فأؤيدك بجعل عبد المجيد الثاني كآخر خلفاء المسلمين. مجدداً أشكرك، وإلى الأمام - بلال الدويك (نقاش) 09:25، 6 أكتوبر 2010 (ت ع م)
  1. كما وعدتك لقد بدأت تعديلي لمقالة مريم العذراء، لكن مشاكل عدة واجهتني في تعديل القالب حتى ظهر بالشكل الذي ظهر عليه، وهناك بالتأكيد الكثير من التفاصيل التي لم يتح لي الوقت اليوم لذكرها، فقط أردت أن أخبرك بذلك.
  2. فيما يخص الاستشهاد بالآيات، أنا أدرك تمامًا أنها قضية متعلقة بكل مستخدم وحسه الإخراجي الخاص لكني فقط أعرض وجهة نظري، التي اكتشفتها حديثًا، وهو أمر يعود للمستخدم تمامًا كما يحصل عند الاستشهاد بالمراجع هناك من يحب وضعها داخل الاطار وهناك من يحب صفها في ثلاث صفوف، الأمر يعود أيضًا للحس الفني.
  3. بخصوص بقية الملاحظات كاختصار مقدمة فقرة تاريخ الإسلام وما سواها من الملاحظات غير تلك التي رددت علي بها كمصحف فاطمة، ما هو موقفك منها.
  4. أخيرًا أنا لم أقصد في الملحوظة 11 ذكر معلومة انقسام الدولة الأيوبية وانما الاستفسار عن ما هي الحروب في القرن الرابع عشر لأنه حسب علمي لم يكن هناك حروب في تلك الفترة والمرجع لا يوضح ما ذكر في المقال.
  5. بالنسبة لمقالة مريم العذراء، أود أن أعرف إذا كنت تود أن تجمع جميع نظرة الإسلام إلى مريم في فقرة واحدة أو نثرها على النص؟؛ كما هل لي بطلب، لم أعرف كيف احول نص ام بي ثري إلى او جي جي، لتحمليه، أود لو تقوم بتحميل الترتيلة الشهيرة يا مريم البكر فقت، بصوت فيروز حصرًا، لأني سأستعملها في المقال إلى جانب ave maria ولكن هذه موجودة في الويكي أما يا مريم البكر فهي غير موجودة، لذلك لو تساعدني سأكون ممنونًا، وبكل الأحوال فهي منتشرة بشكل كبير، على الانترنت ولن تتعذب في ذلك أبدًا.--Sammy.aw (نقاش) 18:35، 6 أكتوبر 2010 (ت ع م)

نقاش ويكيبيديا:محتوى متميز

  • السلام عليكم باسم. يبدو أن الجميع نسي النقاش الدائر هنا. برأيك ما الحل لتحريكه مجددًا؟ أو ما الإجراء الواجب إتباعه لإصلاح الأمور التي تم مناقشتها؟. أبو حمزة أسعد بنقاشك 01:05، 7 أكتوبر 2010 (ت ع م)
  • مرحبًا باسم. أشكرك على ردك على رسالتي. أما بخصوص طرح الموضوع في الميدان، فقد طرحت الموضوع بالفعل هنا قبل أسبوعين. أبو حمزة أسعد بنقاشك 19:58، 7 أكتوبر 2010 (ت ع م)
  1. أعتقد أنه لا دواعي شديدة لترجمة القالب فالمعلومات واحدة تقريبًا، الفرق الوحيد يتمحور في أن اسم الشخصية تظهر مجللة بالأصفر في القالب الإنكليزي وكذلك اللقب، في حين أنه هنا لا يظهر سوى اللقب مجللاً بالأزرق، بكل الأحوال أنت حر في أن تقوم بالترجمة، لكن لا أعتقد أنه يمكن تطبيق ما يطبق على القديس على سائر الشخصيات الدينية، فسائر الشخصيات لا يوجد لها تاريخ تطويب ولا حرم ولا تاريخ تقديس، وهي في الغالب غير شفيعة أحد، الأنبياء مثلاً يعتبرون قديسين في المسيحية.
  2. أنا   ضد استبدال صور قالب عقيدة دينية بشعار العقيدة، لحظت مثلاً ما حصل في الكنيسة المارونية غير أنه مثلاً الشعار هو ليس شعار الكنيسة المارونية وإنما شعار البطريركية المارونية، إلا إذا أردت اعتبار شعار البطريركية هو شعار الكنيسة، لا يوجد شعار خاص في الكنيسة، ولا أعتقد أنه يوجد، الأمر ذاته بالنسبة للكنيسة الكاثوليكية شعارها هو شعار الكرسي الرسولي وليس شعار الكنيسة الكاثوليكية، هناك فروق بين المصطلحين لا مجال لذكرها هنا؛ ربما البعض يعتقد أن الهلال والنجمة هي الرمز الإسلامي، لكن رأيي الشخصي، هو أنهما رمز عثماني وليس بحكر على المسلمين انظر هذه شعار نبالة في البرتغال وهذه هذه شعار نبالة في المملكة المتحدة وهذه في الولايات المتحدة، وأنا لا أنفي كونه شعارًا إسلاميًا لكني أفضل استبداله على سبيل المثال بالعلم الأسود وقد كتب عليه الشهادتين، أقله كما يصورون لنا في المسلسلات التاريخية هذا الشعار قادم منذ العهد الخلافة الراشدة أثناء الفتوح؛ بكل الأحوال إذا رأى الويكيبيدون المسلمون أنهم يودون وضع شعار الهلال فتلك ليست بالقضية الخلافية.
  3. بالنسبة لمقالة مريم العذراء، اطلع وأفدني برأيك حول ما كتبته اليوم من جديد؛ كذلك أشكرك فقد عرفت كيف أحول إلى صيغة أو جي جي، أما بالنسبة لموضوع مريم في الإسلام، فأنا أولاً لن أقوم بتحريره تاركًا الأمر لك، أعتقد أنه هكذا يكون أفضل! ومن ثم أنا   ضد أن يتم نثر النص على الفقرات بل أن توضع في فقرة واحدة؛ هذا يعود لسببين الأول أنه علينا ألا ننسى وجود مقالة خاصة عن مريم بنت عمران، تتحدث عن النظرة الإسلامية للعذراء والسبب الثاني أن نثر النص سيؤدي حكمًا إلى إضعاف بنيته، فكيف سننتقل من موضوع الكلام في المهد كما ذكرته إلى موضوع هرب العائلة المقدسة إلى مصر؟، ثم إن حديث مريم مع جبرائيل يختلف في الإنجيل عما هو في القرآن، ربما في المعنى العام واحد لكن في المفردات لا.
  4. بكل الأحوال، منذ حوالي العامين جاء مفتي الجمهورية إلى الكنيسة لدينا ونظم هناك محاضرة عن مريم في الإسلام وأنا كنت حاضرًا وأخذت بعض النقاط، ونقاط التشابه من ناحية العقائد، قمت بنثرها على النص، وأشرت أن الإسلام يؤمن مع المسيحيين بذلك، ووضعت بالتأكيد مراجع ملموسة من النت.--Sammy.aw (نقاش) 17:06، 7 أكتوبر 2010 (ت ع م)

رادار أم كاشوف

ممممممممم.. يبدو أني سأضطر إلى استرجاع العنوان إلى الإسم الأشهر وهو رادار، فيجب عليك المناقشة أولا قبل ان تنقله إلى الكاشوف، مع أني من الراغبين لتعريب كل المصطلحات الأجنبية إلى العربية إلا أن ذلك يحتاج إلى مراجعة ماتنشره المجامع العربية، ثم أنت ذكرتني بالنقاش حول كلمة بلازما وهيولي وايضا كلمتي الكترون وكهيرن (راجع صفحتي نقاش المقالتين).. Muhends (نقاش) 04:35، 8 أكتوبر 2010 (ت ع م)

دعوة للتصويت

السلام عليكم أخي الكريم، أدعوك لمطالعة مقالة طل الملوحي التي رشحتها لتكون مقالة جيدة، وإبداء رأيك فيها. تحياتي. محمد عبد الغني (نقاشمساهمات) 08:55، 8 أكتوبر 2010 (ت ع م)

    • القالب جميل جدًا، شكرًا لاهتمامك.--Sammy.aw (نقاش) 16:45، 8 أكتوبر 2010 (ت ع م)

بالتأكيد الحالة الآن أفضل بكثير من القالب السابق في مقالة يسوع، لكن مقاطعة يهودا تسمى اليهودية وهناك مقالة خاصة عنها، فيما يخص أعياد المسيح، هناك عدد كبير من الأعياد، المتفاوتة في الأهمية، لكن ما ذكرته هو الأكثر أهمية، عندما أنتهي من أعمالي المتراكمة حاليًا هنا، سأقوم بإنشاء مقالة عن أعياده نضعها في القالب، على غرار مقالة أعياد مريم العذراء؛ هناك أحد المستخدمين هنا قام بعدد من التعديلات السخيفة على مقال مريم العذراء، كإزالته عبارة هيكل سليمان، او استبداله والدة الله بوالدة الإله والأنكى من ذلك تغيير وضع الصور من اليمين إلى اليسار، وقد قمت بوضع مداخلة في صفحة نقاشه تبرر لماذا أعدت التعديلات إلى سابق عهدها ، انظر نقاش المستخدم:Taher2000 أرجو أن تطلع عليها ومن ثم أن تدعمني، فأنا أحيانًا أشعر أن المستخدمين الأقدم في الويكي يتعاملون مع المستخدمين الأحدث في الويكي بشيء من التعجرف.--Sammy.aw (نقاش) 17:17، 8 أكتوبر 2010 (ت ع م)

أخي باسم ما رأيك بإستخدام طريقة عرض الآيات القرآنية في مقالة مريم العذراء في مقالة الإسلام ♦ أبو نواف ♦ "نقاش"?19:11، 8 أكتوبر 2010 (ت ع م)

مرحبًا،

  1. قمت بتصحيح فقرة (مبجل في) في قالب مقالة يسوع، كما طلبت مني بالأمس.
  2. أدعوك لقراءة عذراء الكعبة الشريفة، عندما ذكرت أنه هناك أيقونة للعذراء والطفل في مقالة مسيحية لم أكن أجلب معلوماتًا من بيت أبي، ها هي شهادة مؤرخ مفصلة!، بكل الأحوال لا أريد إجراء أي تعديل على مقالة مسيحية، لكن قلت ألفت نظرك للموضوع ربما تريد الحديث عنه عندما تحرر الجزء المتعلق بالإسلام! سلام! --Sammy.aw (نقاش) 17:50، 9 أكتوبر 2010 (ت ع م)

إسلام

  • الفقرة التي استرجعتها تتدخل في تفاصيل شديدة الدقة تخرج القارئ عن موضوع المقال الأساسي، وهذا يخالف شرط أن تركز المقالة المختار على موضوع المقالة باستمرار دون الخوض في تفاصيل جانبية. مثلا فقرات المذاهب الفقهية بالكامل تحتاج إلى النقل إلى مقالات منفصلة أكثر تخصص.
  • أضف إلى هذا أن تلك المسائل الفقهية تعتمد على الاجتهادات وتختلف من مذهب لآخر بل والاتجاهات داخل نفس المذهب، ناهيك عن الفرق والطوائف الاخرى. عندما يتطرق الأمر للخوض في عقائد كل فرقة على حدى يجب الاختصار ونقل التفاصيل لمقالات منفصلة.
  • ملحوظة أخرى، هي الاعتماد على الأحاديث والآيات القرآنية في صلب المقالة، على الرغم من أنها مصادر أولية، وهذا لا يليق بمقالة مختارة.
  • كل التقدير لمجهودك الهائل. يرجى التعامل مع هذه الملاحظات حتى تكتمل الصورة --Skatershot (نقاش) 18:35، 9 أكتوبر 2010 (ت ع م)

لا بأس أخي أنا لم أقصد إضاعة تعبك فأنا لم ألخص القسم إلا حين تأكدت من وجود الأجزاء التي حذفتها بالمقالات التفصيلية. سأترك لك مهمة معالجة الملاحظات التي ذكرتها من قبل. فقط أذكرك أن العبرة ليست بالحجم بل بالبحث العلمي السليم والذي يتطلب التركيز على موضوع المقال دون الدخول في تفاصيل، وكافة التفاصيل يمكن أن تحتويها المقالات التفصيلية فنكون أثرينا أكثر من مقال من ضمنهم مقال مختار --Skatershot (نقاش) 09:18، 13 أكتوبر 2010 (ت ع م)

ترشيحات المقالات الجيدة

  • السلام عليكم. لقد قمت بإرسال دعوة للعديد من المستخدمين للتصويت على المقالات المرشحة لتكون مقالات جيدة، طمعًا مني بأن نصل بنسبة المقالات الجيدة في ويكيبيديا العربية إلى نسبة معقولة لتعديل الخلل الموجود في الميزان بين المقالات الجيدة والمختارة، والتي تزيد فيه المقالات المختارة عن الجيدة، وهو أمر غير طبيعي نظرًا لأن معايير اختيار المقالات الجيدة أقل من نظيرتها للمختارة. أرجو منك المساعدة في إعطاء دفعة للمقالات الجيدة في الموسوعة، ربما بإحياء النقاش حول عرض المقالات الجيدة في الصفحة الرئيسية، لتحفيز المستخدمين على إثراء الموسوعة بمحتوى جيد متميز. تحياتي. أبو حمزة أسعد بنقاشك 07:57، 10 أكتوبر 2010 (ت ع م)
  • شكرًا لطرحك للموضوع في اقتراحات الميدان. أبو حمزة أسعد بنقاشك 12:11، 10 أكتوبر 2010 (ت ع م)
  • السلام عليكم باسم. أرجو الإطلاع على هذه المسودة، وإبداء رأيك. أبو حمزة أسعد بنقاشك 18:50، 14 أكتوبر 2010 (ت ع م)

نمر وفهد

شكرا جزيلا لك. ما أقنعني فعلاً هو أن النمر العربي اسمه بالإنكليزية Arabian Leopard واسمه العلمي Panthera pardus nimr. غير أنك تلاحظ معي أن النمر العربي له نُمر، أي نُقط، سوداء (أنظر هنا). شكرا جزيلا لك. --الـفـيـصـل الـحـكـيـم (راسلـني) 16:38، 11 أكتوبر 2010 (ت ع م)

الفنون الإسلامية

Hi Basem. If you need some sources for the article islam you may find something usefull from this online arabic encyclopedia. click on articles below to see others [1]. Sometimes simple affirmations are difficult to source them! --Helmoony (نقاش) 17:33، 11 أكتوبر 2010 (ت ع م)
  1. لا عليك، لقد كتبت ما شعرت به فقط.
  2. بالنسبة ليواكيم أو يواقيم، لا بأس سأقوم بتعديلها.
  3. هل تعلم أني طول عمري أظن أن هناك شخصين حملا الإسم نفسه ومن ثم جأت وأفدتني أنه عندما نضيف كينغ نكون نشير إلى القس الأمريكي. شكرًا للفتك نظري للموضوع.
  4. أنا تحدثت عن نسب العذراء والسبط الذي تنتمي إليه ضمن فقرة حياتها المبكرة، ولا أرى داعي لوضع الصورة في هذه الفقرة، فهي لا تفيد توضيح فحوى المقال بشيء، من الأنسب أن تقوم باستخدامها في الفقرة الخاصة بالإسلام، فهي تعكس في الأخير وجهة النظر الإسلامية.--Sammy.aw (نقاش) 16:07، 12 أكتوبر 2010 (ت ع م)

مقالة إسلام

السلام عليكم أخي باسم.

لاحظت أنك قد قمت باسترجاع كل التعديلات التي أضفتها على مقالة إسلام، راجع الرابط التالي [2]. في حين أن هذه التعديلات في معظمها إما إملائية أو للتوضيح أو للتصحيح، فعلى سبيل المثال:

  1. لا يوجد منصب اسمه (مفتي الأزهر والديار المصرية) بل الصواب أن (الشيخ الطيب هو شيخ الأزهر، وهناك منصب آخر هو مفتي الديار المصرية يشغله الشيخ علي جمعة).
  2. تعديلي كان(وكذلك الإيمان بجميع الأنبياء والرسل) فأعدته أنت إلى (وبجميع الأنبياء والرسل). وقد قصدت بتعديلي المزيد من الإيضاح.
  3. (المسيح عيسى بن مريم) هو الاسم المعروف لسيدنا عيسى عليه السلام بين المسلمين، وليس (عيسى المسيح).
  4. تعديلي كان(بيد أن النسخ الحالية منها وفق المعتقد الإسلامي قد طالها التحريف وليست بالنسخ السماوية الأصلية) فأعدته أنت إلى (بيد أن النسخ الحالية منها وفق المعتقد الإسلامي هي طالها التحريف وليست بالنسخ السماوية الأصلية). فأي من الكلمتين (قد) أم (هي) توضح المعنى المطلوب؟
  5. تعديلي كان(وأوحى القرآن لمحمد عن طريق جبريل، ويؤمنون بأنه الرسالة الخاتمة) فأعدته أنت إلى (وأوحى لمحمد عن طريق جبريل القرآن، الذي هو الرسالة الخاتمة). فأي من العبارتين أوضح؟
  6. تعديلي كان(لإثبات) و (الأقرب) فأعدته أنت إلى ((لاثبات) و (الاقرب). فأي منهما أدق إملائيا؟
  7. ... وهكذا تسير باقي التعديلات... لذا أرجوا مراجعة هذه التعديلات وإقرارها. لنصل بالمقالة إلى الصورة المثلى التي نبغيها... شكرا لك. --Taher (نقاش) 15:44، 14 أكتوبر 2010 (ت ع م)
السلام عليكم. شكرا لردك السريع. بالنسبة للصور فأنا أتصفح المقالة باستخدام Internet Explorer-8 بتكبير للصفحة بنسبة 125% ومع ذلك أرى الصور في مكانها المناسب، وما قصدته بوضعها على اليسار هو ألا تسبق الصورة الكلام. فعادةً ما يمهد الكلام للصورة وليس العكس، أى يأتي الكلام على اليمين وبجواره الصورة إلى اليسار.
ملحوظة ما ذكرته سابقا ليس على سبيل الحصر فهناك الكثير من التعديلات طالعها في الرابط التالي: [3].... كلل الله جهد بالتوفيق، وشكرا لك... --Taher (نقاش) 16:08، 14 أكتوبر 2010 (ت ع م)

بخصوص مقال الإسلام

السلام عليكم أستاذ باسم ... لقد وضعت قالب "حقيقة" لفقرة تدعي أن القرآن يتفق مع الأناجيل الأبوكريفية (وذاك في القسم الذي يتناول "المسيحية والإسلام" في مقالة الإسلام)، قمت أنت بمسح القلب دون إبداء أسبابك. أناأعلم أن الحاشية توجه القارئ لمقارنة النص القرآني مع "إنجيل الطفولة ليعقوب"، ولكن المشكلة أن إنجيل الطفولة "ليعقوب" لا يذكر أبداً أن المسيح تكلم في المهد. نفس الخطأ موجود بمقال المسيحية أيضاً، وقد لاحظت ذلك منذ فترة طويلة، ولكني آثرت أن يصححها غيري يوما ما. لم أكن أعلم أنها ستنتقل أيضاً إلى مقال الإسلام. ولربما تقصدون "إنجيل الطفولة العربي" وهو غير ذلك المنسوب ليعقوب، وهو فعلا يقول أن المسيح تكلم في المهد. تاريخ كتابة هذا الإنجيل يعود إلى القرن السابع، وبعض الباحثين يرجحون أنه كتب بعد القرن السابع لركاكة أسلوبه. فإن كنتم لا بد مصرون على أن القرآن يتفق مع الأناجيل الأبوكريفية فلابد أن توضحوا أن هذا الإنجيل كتب بعد القرآن؛ وبالتالي فكاتب الإنجيل هو الذي اقتبس من القرآن وليس العكس.

أيضاً قمت باسترجاع تعديلات قام بها مستخدم مجهول ونظرتها أنا؛ لأنها إضافة صحيحة أزالت اللبس الذي قد يحدث من العبارة: "ونصيب المرأة من الميراث في الإسلام هو نصف نصيب الرجل"؛ فهذه العبارة توحي أن نصيب المرأة نصف نصيب الرجل مطلقاً، والصحيح أن للأخت نصف إرث أخيها من أبيهما (وثلاث حالات أخرى مثلها)، ولكن يوجد حالات تتساوى فيها المرأة مع الرجل في الميراث، وحالات يفوق نصيبها نصيب الرجل حتى. مما يعني أن العبارة على حالتها الحالية ليست دقيقة بالمرة (انظر كتاب "امتياز المرأة على الرجل في الميراث والنفقة").

باحثٌ مسلم راسلني 20:33، 15 أكتوبر 2010 (ت ع م)

  1. تحياتي تم ترشيح مقالة سديم السرطان لتكون مختارة أرجو قرائنها و التعليقRami radwan (نقاش) 06:03، 16 أكتوبر 2010 (ت ع م)

لا تنسى دور خاير بك في تسهيل مهمة السلطان سليم الأول.. Muhends (نقاش) 16:20، 17 أكتوبر 2010 (ت ع م)

مرحبًا باسم، لقد وضعت اليوم جدولاً لم أنته منه لأنه لم يتبق لدي وقت حول الظهورات المريمية، هل تعتقد أن الظهورات المريمية يدخل في صلب المقال أم أنه لا يجب الحديث عنه أو الاكتفاء بالإشارة إليه وموقع هذه الظهورات في مقالة أخرى، علمًا أني وضعت رؤوس أقلام فقط ضمن جدول، فهل هذا الأمر جيد ويثري؟ أم أنه خارج عن صلب الموضوع الأساسي، خصوصًا أن الظهورات أمر نسبي ومختلف عليه بين الطوائف بل وبين أبناء الطوائف أنفسهم.--Sammy.aw (نقاش) 18:39، 17 أكتوبر 2010 (ت ع م)

عطني مثال عن تلك القوالب.. Muhends (نقاش) 13:08، 19 أكتوبر 2010 (ت ع م)

كيف تراها الآن؟؟ أرجو عمل تحديث للصفحة أو فتح صفحات أخرى للتأكيد.. Muhends (نقاش) 14:35، 19 أكتوبر 2010 (ت ع م)
أنتظر قليلا فهذا يعود إلى قاعدة البيانات قد تتأخر قليلا.. بالمناسبة يبدو أنك لم تنتبه إلى رسالتي هذه.. Muhends (نقاش) 15:10، 19 أكتوبر 2010 (ت ع م)

مرحبًا باسم، لقد شارف عملي على الانتهاء لم يبق سوى فقرة واحدة وبضعة رتوش، أعتذر عن الوقت الطويل الذي استغرقته ولكن أنت تعلم الجامعة و و والخ، المهم هل ما كتبته اليوم عن العذراء لدى البروتستانت كافي؟ أم أنه بحاجة لمزيد من التوسع؟ المشكلة أني متخوف من أن يقدم أحدهم اعتراض لاحق بكون المقال لا يفصل في النظرة البروتستانتية كما فعل في النظرة التقليدية، لكن بحثت جيدًا على الانترنت، لا وجود لحديث عن العذراء بشكل كبير في البروتستانتية بسبب عدم تقديرهم لها من الأساس، من ناحية، وحتى المقالة الخاصة في الويكي الانكليزية حول النظرة البروتستانتية لمريم تعتبر بذرة إذا ما قارنها بالمقالات المتعلقة حول نظرة سائر الكنائس، أقترح أن نضع رابط توضيح في بداية المقال يعلن أن هذا المقال يعكس وجهة نظر المسيحية التقليدية، وإذا ما أراد أحد التعمق في النظرية البروتستانتية فليراجع المقالة الخاصة بذلك، حتى لو كان لا يوجد مقال عن هذا الآن قد يقوم أحد بتحريره مستقبلاً؛ ما يزيد الأمر تشعبًا في الحقيقة أن جزء من النظرة البروتستانتية قد نقلتها في إطار مناقشة العقائد المريمية وبالتالي لا وجوب لتكرار نظرة البروتستانت من العقائد المريمية؛ بشكل عام ما رأيك بالموضوع؟--Sammy.aw (نقاش) 16:21، 19 أكتوبر 2010 (ت ع م)

  • صديقي باسم،، كيف حالك؟ أشكرك على سؤالك يا عزيزي الحمد لله انا بخير ولا توجد اي مشكلات سوى اني اواجه بعض الفتور حاليا في التعامل مع الموسوعة وهذت يحدث معي من وقت لآخر فاضطر إلى الابتعاد قليلا ثم اعود ان شاء الله افضل من السابق بكثير.. والعودة قريبا باذن الله عبد الرحمن حبشي تكلم 10:11، 21 أكتوبر 2010 (ت ع م)

مقالة مريم

مرحبًا باسم،

  1. لقد أنهيت كافة أعمالي في مقالة مريم العذراء وبالتالي تستطيع تحرير الجزء الخاص بالإسلام؛ أود فقط أنّ أضيف بضعة أسطر إلى المقدمة.
  2. أحبّ أن أرى تعليقك على المقالة برمتها قبل ترشيحها، فإذا ما كان هناك أي ملاحظة أو أي رغبة في الاستزادة أو الاختصار أو أي شيء آخر حتى أقوم بتنفيذه مسبقًا.
  3. بالنسبة لاقتراحك بخصوص مريم لدى اليهود وغيرها من الديانات، لم أجد مصدرًا على الانترنت ولا مصدرًا في مكتبتي، لذلك سأضطر آسفًا إلى التخلي مبدئيًا عن هذه الفكرة، إذا توفرت لديك مصدرًا ما للموضوع قم بإضافته؛ لكني فيما يخصّ تكريم مريم لقد ذكرت أنها نالت إعجاب مختلف الباحثين ومنهم اللادينيين ووضعت شهادة لويل ديورانت ضمن فقرة تكريم مريم، تؤيد هذا.
  4. بالنسبة لقالب أديان ابراهيمية، فأستير ليست رسولة أو نبيّة إنما هي ملكة؛ أيضًا فإن النبوة عند اليهود متشعبة جدًا وبالتالي أعتقد أنه يستحيل جمعها في قالب واحد، يذكر سفر الملوك الأول أربعمائة نبي ظهروا في وقت واحد، وهناك أيضًا على ما أذكر النبية حنة بنت فنوئيل، ثم هناك زكريان، زكريا الأول هو كاتب سفر زكريا في العهد القديم وزكريا والد يوحنا المعمدان، بينما القالب يذكر زكريا واحد؛ أيضًا فإن رؤيا يوحنا وفق التقليد الكنسي كتبها يوحنا بن زبدي نفسه، يوحنا البطمسي هو شخصية اخترعها المشككون في نسبة السفر إلى يوحنا بن زبدي لكون السفر يذكر أنه قد كتب في جزيرة بطمس، وبالتالي المسيحيين يؤمنون أن يوحنا بن زبدي هو الرائي، أما مفهوم النبوة المسيحي فهو متوسع ومتشعب، هناك نظرية تقول أن كل مسيحي هو نبي، وبناءً عليه أن تتكلم مع النبي سامي!!!!   حتى لو أخذنا النبوة والرسل بمعناها التقليدي المتعارف عليه وليس بمعناها الثوري السابق، فإننا نضيف كلمة " رسول" لكل من التلاميذ الاثني عشر *مثال: بطرس الرسول* لذلك إن أمكن إضافته، إلى جانب بولس، لأنّ بولس ليس من التلاميذ.
  5. لقد وجدت فتوى ملائمة جدًا لاسم المقال، بحيث يبقى مريم العذراء دون أن اعتراض لكني سأشرحها عند ترشيح المقال.
  6. أخيرًا، ومن وحي الحدث اقترح عليك إذا كنت من محبي الموسيقى الغربية ان تسمع [4] واذا كنت من محبي الموسيقى الشرقية ان تسمع [5] (هذه من المفضلات لديّ) وبكل الأحوال اسمع [6]، كنت أود أن أضع شيئًا ما عن الأولى والثانية في المقال، لأني أحبهما جدًا، لكني لم أعرف أين أضعهما فعزفت؛ واسمح لي حسب معتقداتي الشخصية أن اطلب منها أن تباركك حيثما ذهبت وحيثما حللت.--Sammy.aw (نقاش) 18:56، 22 أكتوبر 2010 (ت ع م)

مرحبًا، لقد قمت بإنشاء قالب: بابا روما على غرار قالبك شخصية دينية، ولكن القالب لا يظهر منه سوى أول وثاني وثالث خانات، سائر الخانات فارغة، هل لك بمساعدتي؟ بحيث تظهر جميع الخانات؟ أفكر حاليًا أن أقوم بتوسعة المقالة وتطويرها بحيث تغدو مقبولة، وإن لم يكن من المهم في وجهة نظري أن تكون شديدة التفصيل، لقد لاحظت أن المؤلف السابق لم يهمه من سيرة البابا منذ عام 1927 إلى اليوم سوى موقفه من الواقي الذكري. --Sammy.aw (نقاش) 16:57، 23 أكتوبر 2010 (ت ع م)

مقالة محمود أحمدي نجاد

السلام عليكم باسم. هل ترى حاجة لجدول الوزراء المرشحين للمناصب الوزارية في هذه الفقرة؟. أبو حمزة أسعد بنقاشك 11:33، 24 أكتوبر 2010 (ت ع م)

مرحبًا، القالب جميل جدًا وكذلك تحريرك في مقالة العذراء، شكرًا جزيلاً.--Sammy.aw (نقاش) 15:17، 24 أكتوبر 2010 (ت ع م)

Image

Hey can you help me with a problem? I uploaded an image of سيلينا and it doesn't show at all. What should I do? And please answer on my talk page thanks! AJona1992 (نقاش) 17:13، 24 أكتوبر 2010 (ت ع م)

النص الوارد أعلاه هو أرشيف لنقاش أو تصويت سابق، ووُضِع للاطلاع فقط. رجاءً لا تعدله.

عد إلى صفحة باسم/أرشيف 9