إيران إنترناشيونال

محطة تلفزيونية فارسية مقرها بريطانيا

إيران إنترناشيونال ((بالفارسية: ایران اینترنشنال)) هي محطة تلفزيونية فارسية مقرها بريطانيا يمولها مستثمرون سعوديون.[1][2][3] وهي تستهدف المشاهدين الإيرانيين وتبث مجانًا على الهواء عبر الأقمار الصناعية. حظيت القناة باهتمام إعلامي بسبب تغطيتها لانتهاكات حقوق الإنسان والتطورات السياسية وحقوق المرأة في إيران [4][5] وتم ترشيحها مرتين لقناة العام الدولية من قبل جمعية البث الدولي.[6][7] تعرف القناة باسم سعودي اینترنشنال بین المشاهدین في الداخل الإیراني.

إيران إنترناشيونال
 

معلومات عامة
تاريخ التأسيس 18 مايو 2017  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
البلد المملكة المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
اللغة الفارسية
المقر الرسمي واشنطن العاصمة, الولايات المتحدة
الموقع الرسمي الموقع الرسمي (العربية)  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات
صفحة تويتر IranIntl  تعديل قيمة خاصية (P2002) في ويكي بيانات

تعتبر محطة تلفزيونية معادية لنظام الجمهورية الإسلامية في إيران.

تم الاستشهاد بأخبار وتحليلات إيران الدولية في منشورات وسائل الإعلام العالمية بما في ذلك بي بي سي نيوز، [8] الجارديان، [9] سيدني مورنينغ هيرالد، [10] التلغراف، [11] فوكس نيوز، [5] الإندبندنت [12] وأكثر. كما ظهر الموظفون في إيران الدولية كخبراء في راديو بي بي سي 4 وسكاي نيوز و ABC أستراليا [13] وITN .

إيران الدولية متاحة في الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة وأيرلندا وأوروبا وشمال إفريقيا، ولها مكاتب في اسطنبول وباريس وواشنطن العاصمة.[14]

إخراج الأخبار عدل

تعتمد إيران إنترناشيونال على فريق من الصحفيين حول العالم وتقدم تقارير عن الشؤون الحالية، والصحة، والتكنولوجيا، وانتهاكات حقوق الإنسان، وحقوق مجتمع الميم، وحقوق المرأة وغيرها.[10][14][15][16] قدمت القناة تقارير مكثفة عن وباء فيروس كورونا في إيران، واتفاق إيران النووي والسياسة العالمية.[17][18][19]

تبث القناة أيضًا برامج تلفزيونية حول الرياضة والثقافة والسياسة وأنتجت أفلامًا وثائقية رشحتها جمعية المذيعين الدوليين لجوائز.[20]

قصص حصرية عدل

كانت القناة هي الأولى التي نشرت العديد من القصص الإخبارية الحصرية ولديها وصول إلى شبكة من المبلغين عن المخالفات والمصادر داخل إيران.

ذكرت إيران إنترناشيونال حصريًا عن تمديد إجازة نازانين زغاري راتكليف، [21] وكان شريكها ريتشارد راتكليف ضيفًا على القناة عدة مرات.[22] وكانت القناة أيضا أول من أشار إلى أن مغني الراب الإيراني أمير تاتالو كان يواجه الترحيل إلى إيران من تركيا، والحكم على من بائع نجوم ترانه عليدوستي.[23]

خلال وباء كوفيد-19 في إيران، نشرت القناة وثائق حصرية تتعلق بالفساد الحكومي رفيع المستوى فيما يتعلق بالإمدادات الطبية لـكوفيد -19، حيث كتبت صحيفة الإندبندنت أن الوثائق «يُزعم أنها تُظهر كيف تدخلت شخصيات النظام الإيراني في شراء الإمدادات الطبية إلى توجيه العقود الكورية الجنوبية الخاصة بمجموعات اختبار Covid-19 من خلال شركات وهمية نحو المؤسسات المحافظة التي يسيطر عليها الأصدقاء».[24]

في سياق تغطية إعدام نافيد أفكاري، أجرت إيران إنترناشيونال مقابلة حصرية مع باحثة إيران ومحامية حقوق الإنسان في منظمة العفو الدولية رها بحريني، التي قالت للقناة إنه «مع إعدام نافيد أفكاري السري وغير المعلن عنه سابقًا، أظهرت سلطات الجمهورية الإسلامية مرة أخرى النظام القضائي الإيراني الذي لا يرحم ولا يرحم على المستوى الدولي».[25]

حقوق الإنسان عدل

أبلغت منظمة إيران إنترناشيونال عن انتهاكات ملحوظة لحقوق الإنسان في جميع أنحاء إيران، بما في ذلك إعدام نافيد أفكاري، [25][26][27] قتل رومينا أشرفي البالغة من العمر 14 عامًا، [28] اعتقال وسجن بريطاني - أسترالي الأكاديمية كايلي مور جيلبرت [29] وبتر أربعة رجال في إيران بتهمة السرقة.[30]

أنتج الناشط والصحفي السحاقي في إيران الدولية، آرام بولاندباز، العديد من الأفلام الوثائقية حول مجتمع المثليين داخل إيران وكان منتقدًا صريحًا لانتهاكات حقوق الإنسان ضد المجتمع.[4][15]

في يونيو 2020، أفادت إيران إنترناشيونال عن سلسلة من جرائم الشرف والعنف القائم على النوع الاجتماعي وقعت في إيران، [31] مع المحلل القانوني والصحفي في إيران الدولية، نرجس تافالوسيان، ابنة الناشطة شيرين عبادي الحائزة على جائزة نوبل، تحدثت علانية. لوسائل الإعلام العالمية حول زيادة العنف ضد المرأة في البلاد.[5]

بالإضافة إلى إعدام نافيد أفكاري، تحدثت القناة بشكل مكثف عن اعتقال سجناء سياسيين في إيران. أفادت القناة عن توقيف واحتمال إعدام الطبيب الإيراني السويدي أحمد رضا جلالي، [32] وذكرت أن 85 طفلاً يواجهون الإعدام في البلاد، [33] واعتقال المخرج السينمائي الحائز على جائزة محمد رسلوف [34]

التاريخ عدل

تم إطلاق إيران إنترناشيونال في مايو 2017، بهدف خدمة 80 مليون شخص يعيشون في إيران والشتات الإيراني في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى إعلام وتثقيف الجمهور العالمي حول آخر الأخبار والتطورات في إيران وعبر الشرق الأوسط.[35]

يقع المقر الرئيسي للقناة في لندن وهي تبث دوليًا، مع فريق من الصحفيين الذين انضموا إلى إيران إنترناشيونال من قنوات إخبارية أخرى ناطقة بالفارسية بما في ذلك منوتو وإذاعة فاردا و BBC Persian Service وصوت آمريكا.

منذ إنشائها، قدمت إيران إنترناشيونال تقارير عن الأحداث العالمية، مع شبكة من المراسلين الدوليين. وشمل ذلك تقارير عن أحداث بارزة بما في ذلك الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2020 ، وتفجير بيروت 2020 ، مسيرات الفخر في لندن، واغتيال جمال خاشقجي، واغتيال محسن فخري زاده في ديسمبر 2020.

الملكية عدل

إيران الدولية مملوكة لشركة Volant Media UK Ltd.[36] وهي مرخصة في المملكة المتحدة لشركة Global Media Circulation Ltd كخدمة إخبارية تحريرية مقرها لندن.[37] تم إطلاقه في 18 مايو 2017 [38] وتديره شركة DMA Media Ltd التي لها مكاتب في باريس وإسطنبول وكابول وواشنطن.[39]

فولانت ميديا، الشركة التي تمتلك إيران إنترناشيونال، لديها مخرج يدعى عادل عبد الكريم، وهو سعودي الجنسية. عادل عبد الكريم هو شريك تجاري منذ فترة طويلة مع عبد الرحمن الراشد، المدير العام السابق لقناة العربية الإخبارية المملوكة للسعوديين وعضو مجلس الإدارة الحالي للمجموعة السعودية للأبحاث والتسويق (SRMG).[40] وفقًا لتقرير الجارديان، شارك عبد الرحمن الراشد أيضًا في العمليات والتمويل وراء إيران الدولية.

تُظهر وثائق الشركة الخاصة بشركة فولانت ميديا أن سعوديًا آخر، فهد إبراهيم الدغيثر، كان المساهم الرئيسي في شركة فولانت ميديا قبل عادل عبد الكريم.[36] امتلك الدغيثر أكثر من 75٪ من أسهم شركة فولانت ميديا من مايو 2016 إلى مايو 2018. فهد إبراهيم الدغيثر كان رئيس مجلس إدارة شركة الاتصالات المتنقلة السعودية (زين) من مارس 2013 إلى فبراير 2016. زين السعودية هي ثالث أكبر مزود للاتصالات في المملكة العربية السعودية.[41]

المحتوى عدل

 
استوديو إيران إنترناشيونال

وفقًا لموقع Middle East Eye ، فإن إيران الدولية هي منصة إعلامية للمعارضة الإيرانية.[42] كتب كوروش زياباري من «المونيتور» أنه «لا يخجل من تقديم نفسه كمنظمة إعلامية معارضة» وكثيراً ما يعطي الميكروفون للضيوف الذين ينتقدون الحكومة الإيرانية.[43] يشار إلى القناة على أنها «منفذ إخباري إيراني في المنفى» من قبل بورزو دراغاهي من الإندبندنت.[44]

اشتهرت القناة برفع مكانة رضا بهلوي، آخر وريث واضح للعرش الإيراني السابق، من خلال التغطية المستمرة وإجراء المقابلات المتكررة معه.[42] كما تبث تغطية واسعة لمجاهدي خلق، بما في ذلك البث المباشر لتجمعاتهم.[45] وجاء إعلان المسؤولية عن هجوم العرض العسكري في الأحواز من خلال إيران الدولية.[3]

في عام 2020، بث التلفزيون أداءً لمطربين إيرانيين تم نقلهم جواً من الولايات المتحدة إلى مهرجان شتاء طنطورة.[42]

إيران الدولية لا تدير إعلانات تلفزيونية.[45]

الشكوى الإيرانية إلى Ofcom عدل

في عام 2018، قدم سفير إيران لدى المملكة المتحدة شكوى إلى منظم وسائل الإعلام بسبب مقابلة إيران إنترناشيونال مع متحدث باسم جماعة انفصالية بعد أن أعلنوا مسؤوليتهم عن هجوم إرهابي على عرض عسكري في الأهواز في مقاطعة خوزستان، مما أسفر عن مقتل 25 مدنياً وعسكرياً.[46] وبثت القناة مقابلة مع يعقوب حور الطستري الذي قدمه المتحدث باسم الجماعة، أعلن فيها بشكل غير مباشر المسؤولية عن الهجوم ووصفته بـ «المقاومة ضد أهداف مشروعة».[47] بعد تحقيق طويل، حكمت Ofcom بأن إيران الدولية لم تنتهك أي قواعد.[48][49]

ووفقًا للهيئة التنظيمية، فإن مقدم برنامج إيران إنترناشونال «تحدى بوضوح آرائه وشدد على الطبيعة العنيفة للهجوم» خلال المقابلة. كما تضمنت القناة عددًا من وجهات النظر المختلفة ونقلت مرارًا عن وكالات أنباء وصفت الطبيعة الإرهابية للحادث.[50]

ادعاء عدم استقلالية التحرير عدل

على الرغم من أن المحطة التلفزيونية ذكرت أنها «تلتزم بالمعايير الدولية الصارمة للنزاهة والتوازن والمساءلة»، [51] فقد أثيرت أسئلة بخصوص استقلالية التحرير.[45]

في تشرين الأول (أكتوبر) 2018، كتبت صحيفة The Guardian مقالاً من الداخل لم يذكر اسمه يقول إن المحتوى التحريري قد تأثر بمستثمريها.[45]

ووفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال ، «اشتكى بعض الصحفيين في إيران الدولية من أن الإدارة تدفع بخط مؤيد للسعودية ومعاد لإيران». ونقلت وول ستريت جورنال عن مراسل سابق في المحطة التلفزيونية تعليقه أن «دفعة منهجية ومتواصلة للغاية» خلال فترة وجودها هناك.[51]

اتحاد خرق عدل

اضطهاد العاملين في إيران إنترناشيونال عدل

في ديسمبر 2019، أفاد شانتي داس من صحيفة التايمز أن إيران تشن «حملة ترهيب» ضد موظفي المحطة التلفزيونية، وتجمد أصولهم، وتستجوب أقاربهم و «تهدد بانتزاعهم من الشوارع البريطانية إذا لم يتركوا وظائفهم». . وكانت وزارة الاستخبارات الإيرانية قد سبق أن وصفت موظفي شركة إيران الدولية بأنهم «أعداء الدولة»، وكتبت على موقعها على الإنترنت أن من «يخدمون الأجانب» و «يخونون البلاد» سيعاقبون.[52] كتب نفس المنشور في مايو 2020 أن إيران الدولية يُعتقد أنها هدف لبرنامج ترعاه الدولة «سعى إلى تشويه سمعة تقاريرها وتتبع أتباعها» من خلال إنشاء نسخ طبق الأصل من حساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي. تم انتقاد إنستغرام لاستضافته حسابات وهمية.[53]

فريق العمل عدل

رئيس التلفزيون هو محمود عناية [54] ، ورئيس تحرير القناة هو حسين رسام [38] الذي كان سابقًا محلل سياسي كبير في السفارة البريطانية في طهران.[55] علي أصغر رامزانبور هو مدير الأخبار في المحطة.[56]

في يوليو / تموز 2019، أفادت وسائل إعلام إيرانية أن مازداك ميرزائي، معلق كرة قدم ومضيف تلفزيوني، انضم إلى إيران الدولية. عمل ميرزائي مع IRIB في البرنامج الرياضي التلفزيوني الأسبوعي Navad ، والذي تم إيقافه من قبل الرئيس الجديد لـ IRIB 3 في مارس 2019.[43]

الجوائز عدل

جائزة عام منظم نتيجة Ref
القناة الدولية للعام 2019 جمعية البث الدولي رشح [57]
القناة الدولية للعام 2020 جمعية البث الدولي رشح [57]

المراجع عدل

  1. ^ Kerr، Simeon؛ England، Andrew؛ O’Murchu، Cynthia (8 يناير 2019)، "Saudi-backed broadcaster launches video challenge to Netflix"، Financial Times، مؤرشف من الأصل في 2021-01-11، اطلع عليه بتاريخ 2020-07-17، Saudi investors have also established a London-based Farsi language news network, Iran International, to serve Iranian viewers.
  2. ^ Eqbali، Aresu؛ Rasmussen، Sune Engel (22 سبتمبر 2018)، "Separatists Launch Deadly Attack on Iranian Military Parade"، The Wall Street Journal، مؤرشف من الأصل في 2020-11-28، اطلع عليه بتاريخ 2020-07-17، Yaqoub al-Tostari was speaking to Iran International TV, a London-based broadcaster funded by Saudi investors.
  3. ^ أ ب "Iran's troubles are mounting at home and abroad"، The Economist، 27 سبتمبر 2018، مؤرشف من الأصل في 2020-11-12، اطلع عليه بتاريخ 2020-07-17، One of the groups that claimed responsibility for the attack did so through Iran International, a television station based in Britain and funded by Saudi investors.
  4. ^ أ ب Reid-Smith, Tris (17 Jun 2020). "How this lesbian TV reporter uses journalism to fight for the LGBT+ community in Iran". Gay Star News (بالإنجليزية البريطانية). Archived from the original on 2021-01-13. Retrieved 2020-12-04.
  5. ^ أ ب ت McKay, Hollie (26 Jun 2020). "From poisonings to beheadings, 'honor killings' in Iran gets a fresh spotlight with social media". Fox News (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2021-01-30. Retrieved 2020-12-04.
  6. ^ "CNA named Channel of the Year by Association for International Broadcasting". CNA (بالإنجليزية). Archived from the original on 2021-02-02. Retrieved 2020-12-04.
  7. ^ "Association for International Broadcasting". Iran International (بالإنجليزية). Archived from the original on 2021-02-02. Retrieved 2020-12-04.
  8. ^ "Amir Tataloo: Iranian rapper detained by Turkish authorities". BBC News (بالإنجليزية البريطانية). 28 Jan 2020. Archived from the original on 2020-02-07. Retrieved 2020-12-04.
  9. ^ "Zaghari-Ratcliffe endures further wait for Iranian decision on release". the Guardian (بالإنجليزية). 5 Jun 2020. Archived from the original on 2020-12-30. Retrieved 2020-12-04.
  10. ^ أ ب Kheyri, Dr Homayoun (1 Mar 2020). "Iran's negligence may lead to an even greater global viral outbreak". The Sydney Morning Herald (بالإنجليزية). Archived from the original on 2021-01-20. Retrieved 2020-12-04.
  11. ^ Newey, Sarah; Kelly-Linden, Jordan; Harding, LaToya; Team, Global Health Security (21 Feb 2020). "Coronavirus: Chance to contain outbreak is 'narrowing' says WHO". The Telegraph (بالإنجليزية البريطانية). ISSN:0307-1235. Archived from the original on 2021-01-04. Retrieved 2020-12-04.
  12. ^ "Evacuated Americans flown home against medical advice and hundreds infected in China prisons". The Independent (بالإنجليزية). 21 Feb 2020. Archived from the original on 2020-03-28. Retrieved 2020-12-04.
  13. ^ "Iran steps up coronavirus response as high ranking government officials test positive". ABC Radio National (بالإنجليزية). 4 Mar 2020. Archived from the original on 2020-03-04. Retrieved 2020-12-04.
  14. ^ أ ب "About Us". Iran International (بالإنجليزية). 29 May 2018. Archived from the original on 2020-12-27. Retrieved 2020-12-04.
  15. ^ أ ب "Six in 10 queer Iranians have been assaulted by homophobic family members. Almost half have been sexually assaulted in public". PinkNews - Gay news, reviews and comment from the world's most read lesbian, gay, bisexual, and trans news service (بالإنجليزية البريطانية). 18 Sep 2020. Archived from the original on 2020-12-17. Retrieved 2020-12-04.
  16. ^ "Report details LGBTQ Iranians' violent experiences". The Bay Area Reporter / B.A.R. Inc. (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-12-16. Retrieved 2020-12-04.
  17. ^ "Health Officials Urge Cities Lockdown As Iran Covid Deaths Rise". Iran International (بالإنجليزية). 10 Nov 2020. Archived from the original on 2021-02-02. Retrieved 2020-12-11.
  18. ^ "What Is Iran's Nuclear Issue And The JCPOA - FAQs". Iran International (بالإنجليزية). 5 Dec 2020. Archived from the original on 2020-12-05. Retrieved 2020-12-11.
  19. ^ "Will Biden And His Foreign-Policy Chief Revive The Iran Nuclear Deal?". Iran International (بالإنجليزية). 25 Nov 2020. Archived from the original on 2020-11-25. Retrieved 2020-12-11.
  20. ^ "Iran International TV nominated for the "International Network of the Year" award 2019". Iran International (بالإنجليزية). 17 Sep 2019. Archived from the original on 2021-02-05. Retrieved 2020-12-04.
  21. ^ Campbell, Lucy; Topping, Alexandra (5 Jun 2020). "UK coronavirus: face coverings and masks to be mandatory in English hospitals – as it happened". The Guardian (بالإنجليزية البريطانية). ISSN:0261-3077. Archived from the original on 2020-09-16. Retrieved 2020-12-04.
  22. ^ "Richard Ratcliffe: Nazanin is a diplomatic hostage of Islamic Republic". Iran International (بالإنجليزية). 20 Jun 2019. Archived from the original on 2021-02-02. Retrieved 2020-12-04.
  23. ^ "'The Salesman' Star Taraneh Alidoosti Gets Deferred Prison Sentence in Iran | Hollywood Reporter". www.hollywoodreporter.com. مؤرشف من الأصل في 2020-11-13. اطلع عليه بتاريخ 2020-12-04.
  24. ^ "How governments and criminals use coronavirus to make big bucks". The Independent (بالإنجليزية). 29 Jun 2020. Archived from the original on 2020-11-28. Retrieved 2020-12-04.
  25. ^ أ ب Mostafa (13 Sep 2020). "Navid Afkari's Corpse Buried Amid Severe Security Measures". Iran News Update (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2020-11-10. Retrieved 2020-12-04.
  26. ^ "Supreme Court confirms the death sentence of Navid Afkari". Iran International (بالإنجليزية). 29 Aug 2020. Archived from the original on 2020-11-27. Retrieved 2020-12-04.
  27. ^ "Zarif Falsely Claims Navid Afkari's Execution Was Unrelated to Protests". Iran International (بالإنجليزية). 21 Sep 2020. Archived from the original on 2020-10-05. Retrieved 2020-12-04.
  28. ^ "From Child Marriage to Child Murder". Iran International (بالإنجليزية). 2 Jun 2020. Archived from the original on 2021-02-02. Retrieved 2020-12-04.
  29. ^ "Thailand: Prisoners Exchanged With Kylie Moore Gilbert Convicted Terrorists". Iran International (بالإنجليزية). 27 Nov 2020. Archived from the original on 2020-11-27. Retrieved 2020-12-04.
  30. ^ "Four Adolescents In Iran Sentenced To Amputation Of Fingers For Theft - Report". Iran International (بالإنجليزية). 18 Sep 2020. Archived from the original on 2020-10-28. Retrieved 2020-12-04.
  31. ^ "Iran's police confirmed the fourth case of honor killing in less than a month". Iran International (بالإنجليزية). 19 Jun 2020. Archived from the original on 2021-01-22. Retrieved 2020-12-04.
  32. ^ "Iranian Swedish Prisoner Transferred To Solitary Before Possible Execution". Iran International (بالإنجليزية). 25 Nov 2020. Archived from the original on 2021-02-02. Retrieved 2020-12-04.
  33. ^ "Javaid Rehman: 85 Children Awaiting Execution in Iran". Iran International (بالإنجليزية). 28 Feb 2019. Archived from the original on 2021-02-02. Retrieved 2020-12-04.
  34. ^ Dams, Tim (9 Mar 2020). "Top Festivals Protest Jail Sentence for Berlinale Winner Mohammad Rasoulof". Variety (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2020-03-31. Retrieved 2020-12-04.
  35. ^ "About Us". Iran International (بالإنجليزية). 29 May 2018. Archived from the original on 2020-12-27. Retrieved 2020-12-07.
  36. ^ أ ب "VOLANT MEDIA UK LTD - Overview (free company information from Companies House)". beta.companieshouse.gov.uk. مؤرشف من الأصل في 2020-08-14.
  37. ^ "Ofcom Home - Licensing Home - TV Cable and Satellite". مؤرشف من الأصل في 2020-07-19. اطلع عليه بتاريخ 2018-09-23.
  38. ^ أ ب Rosen، Armin (5 أكتوبر 2018). "Iranian exiles use creativity and tech smarts to get real news past the regime's censors". Fast Company. مؤرشف من الأصل في 2020-11-25. اطلع عليه بتاريخ 2018-10-31.
  39. ^ "Iran International". DMA Media. مؤرشف من الأصل في 2020-10-25. اطلع عليه بتاريخ 2018-09-23.
  40. ^ correspondent, Saeed Kamali Dehghan Iran (31 Oct 2018). "Concern over UK-based Iranian TV channel's links to Saudi Arabia". The Guardian (بالإنجليزية البريطانية). ISSN:0261-3077. Archived from the original on 2020-12-06. Retrieved 2019-12-07.
  41. ^ "New chairman for telecom provider Zain Saudi". Reuters (بالإنجليزية). 23 Mar 2013. Archived from the original on 2019-11-13. Retrieved 2019-12-07.
  42. ^ أ ب ت Faghihi، Rohollah (20 مارس 2020)، "Backlash in Iran after singers perform at Saudi Arabia festival"، Middle East Eye، مؤرشف من الأصل في 2020-07-19، اطلع عليه بتاريخ 2020-07-17
  43. ^ أ ب Ziabari, Kourosh (19 Aug 2019). "Is Iran's national broadcaster being pushed to brink of irrelevance?". Al-Monitor (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-10-31. Retrieved 2019-09-29.
  44. ^ "How governments and criminals use coronavirus to make big bucks". The Independent (بالإنجليزية). 29 Jun 2020. Archived from the original on 2020-11-28. Retrieved 2020-08-03.
  45. ^ أ ب ت ث Kamali Dehghan، Saeed (31 أكتوبر 2018). "Concern over UK-based Iranian TV channel's links to Saudi Arabia". الغارديان. مؤرشف من الأصل في 2020-12-06. اطلع عليه بتاريخ 2018-10-31.
  46. ^ "Deadly gun attack at Iran military parade" (بالإنجليزية البريطانية). 22 Sep 2018. Archived from the original on 2020-11-19. Retrieved 2019-12-07.
  47. ^ "Iran points finger at Arab separatists for deadly attack". France 24 (بالإنجليزية). 23 Sep 2018. Archived from the original on 2020-11-09. Retrieved 2019-11-04.
  48. ^ Waterson, Jim (26 Mar 2019). "Iran TV station did not break rules over interview praising attack – Ofcom". The Guardian (بالإنجليزية البريطانية). ISSN:0261-3077. Archived from the original on 2020-11-07. Retrieved 2019-09-29.
  49. ^ Radio، Farda (27 مارس 2019). "Persian TV Channel Did Not Break Rules, British Media Regulator Says". RFE/RL. مؤرشف من الأصل في 2020-10-28. اطلع عليه بتاريخ 2019-03-27.
  50. ^ "Iran TV station did not break rules over interview praising attack – Ofcom". the Guardian (بالإنجليزية). 26 Mar 2019. Archived from the original on 2020-11-07. Retrieved 2020-09-01.
  51. ^ أ ب Jones، Rory؛ Faucon، Benoit؛ Hagey، Keach (8 فبراير 2019)، "Saudi Arabia Sought Vice's Help to Build a Media Empire"، The Wall Street Journal، مؤرشف من الأصل في 2020-11-12، اطلع عليه بتاريخ 2020-07-17
  52. ^ Das, Shanti. "Iran threatens to 'snatch' Farsi reporters from British soil" (بالإنجليزية). ISSN:0140-0460. Archived from the original on 2020-10-20. Retrieved 2020-07-31.
  53. ^ Ball, Tom. "Instagram accused of endangering Iran critics" (بالإنجليزية). ISSN:0140-0460. Archived from the original on 2020-10-26. Retrieved 2020-07-31.
  54. ^ "Mahmoud Enayat is the New GM of Iran International". Iran International (بالإنجليزية). 18 Jan 2019. Archived from the original on 2019-09-29. Retrieved 2019-09-29.
  55. ^ "British embassy worker in Iran has sentence commuted". BBC News. 4 أكتوبر 2010. مؤرشف من الأصل في 2020-08-12. اطلع عليه بتاريخ 2018-11-03.
  56. ^ "The twopenny-halfpenny war by Reuters & 'Iranintl' on Iran". PressTV. مؤرشف من الأصل في 2021-01-09.
  57. ^ "CNA named Channel of the Year by Association for International Broadcasting". CNA (بالإنجليزية). Archived from the original on 2021-02-02. Retrieved 2020-12-11.