افتح القائمة الرئيسية

محتويات

اللجوء الى تصويت عام خاص بالنسخة العربية في اعتماد الخريطة المغربية الكاملةعدل

السلام عليكم نريد فتح نقاش حول اللجوء الى تصويت عام خاص بالنسخة العربية، بخصوص اعتماد الخريطة المغربية الكاملة في النسخة الويكيبيدية العربية، كتصويت عام على اختيار إدراج خريطة المغرب الكاملة في الموسوعة، خصوصا أن الدولة المزعومة التي تم إعلانها سنة 1973 ليست عضوا في الجامعة العربية ولا في الأمم المتحدة، ولا في اتحاد المغرب العربي، حيث وجب اللجوء الى مقياس الأغلبية، بإحصاء عدد الدول التي تعترف بها وعدد الدول التي لا تعترف بها، ونحتكم كويكيبيديين الى الأغلبية، فإن كانت الأغلبية تعترف بها، يتم إدراج الدولة في الخرائط الويكيبيدية، وإن لم يكن كذلك، يجب حذفها.

ويمكن أن يطلع الزملاء الويكيبيديون هنا على عدد المعترفين وساحبي الاعتراف، بعد انتهاء تداعيات الحرب الباردة منذ نهاية التسعيينيات إلى الآن، فلا يتعدى رؤوس أصابع اليدين، فما بالك بالأمر عربيا؟ '

وفي انتظار ردودكم، تقبلوا تحياتي الويكيبدية الخالصة.--محمد بوعلام عصامي *«Md.Boualam» (نقاش) 20:42، 8 سبتمبر 2015 (ت ع م)

  •   مع'رأي'، لماذا خريطة المغرب تستقطع منها مساحات ما تسمى بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية؟ نحن لا نرى في ويكيبيديا اعتماد خرائط دول مثل جورجيا أو أذربيجان ومولدوفا والصومال وغيرها ويستقطع منها الأراضي المسيطر عليها من حركات انفصالية. اعتقد أن رأيي واضح --Mahmoudalrawi (نقاش) 22:23، 8 سبتمبر 2015 (ت ع م)
  •   مع وبشدة، ليس لأنني ضد إقليم الصحراء الغربية، بل تماشيا مع القوانين الدولية والتقاليد المتعارف عليها، فإنه أولا: بالنسبة للمغرب فإن إقليم الصحراء الغربية جزء لا يتجزأ من مملكة المغرب، بها إدارات مغربية رسمية وتقام فيها أحداث هامة مثل الانتخابات البلدية والجهوية المغربية 2015 منذ أسبوع، ودارت بكل هدوء في هذه المنطقة من العالم، وكذلك المغرب لديها برنامج كامل وأولوي بخصوص إسناد وضع إقليم ذاتي الحكم والنقاشات والمفاوضات جارية بين الجهتين دون مشاكل كبرى تذكر. ثانيا، دوليا، فإن الصحراء الغربية ليست عضو في الأمم المتحدة أو في الجامعة العربية أو في أي منظمة تابعة لهما، وباستثناء الاتحاد الأفريقي الذي يعترف كهيكل بالصحراء الغربية ولكن أغلب الدول الأعضاء لا تعترف بها. ثالثا، جغرافيا، لم نضع يوما جنوب السودان كإقليم مستقل أو له حدوده الخاصة، قبل 2011 أين نال إستقلاله رسميا وبتوافق بين كل الجهات، نفس الأمر بالنسبة لكل من ترانسنيستريا وجمهورية مرتفعات قرة باغ ودولة نوفوروسيا الإتحادية، هي دول لا نسمع بها، ولكن حتى وإن تطلب الإستقلال فإنها حاليا تدار من قبل الدول التي تريد الإستقلال عنها. أرجوا عدم الخلط بين المشاعر والواقع، لسنا هنا لنعبر عن رفضنا لدولة أو شعب ما، ولكن لكي نطبق حكم الأمر الواقع والنظرة القانونية لهذا الموضوع. بارك الله فيكم والسلام.--Mohatatou (نقاش) 22:35، 8 سبتمبر 2015 (ت ع م)
  •   مع دون أن أسرد المعطيات والدلائل والبراهين التاريخية والعلمية في هذا الموضوع(ماهي العاصمة التاريخية لهذه الدولة مثلا؟ المغرب الأقصى يتوفر على 4 عواصم تاريخية كدليل على الدولة المغربية التاريخية، تضرب في إطناب التاريخ ومصنفة في القائمة الرئيسية للتراث العالمي، وهي على التوالي:فاس، مراكش الرباط، مكناس). لن أدخل في هذا الموضوع لأنه قد يأخذ حيزا طويلا من الدلائل والحجج والبراهين التاريخية من الأركيولوجيا الى تصانيف الهابلوغروب الى كرونولوجيا التحرير والجخول في صراع مع الإستعمار الإسباني في شمال وجنوب المغرب من حرب إفني ضد فرنسا وإسبانيا سنة 1956 الى الحرب الدبلوماسية والسلمية المتمثلة في المسيرة الخضراء سنة 1975، قبل أن يتم تأسيس التنظيم الإنفصالي في ظروف مشبوهة سنة 1973، حيث سيتم خلبطة كل الأوراق بين الأشقاء المغاربيين ويزيد في الأوضاع الإفريقية والعربية حرجا وشقاقا ومشاكل وحروب، بينما الأهم والتحدي الأكبر هي حروب التنمية الإقتصادية والديموقراطية والعدالة والعدالة الإجتماعية والقضاء على الديكتاتورية وتوطيد حقوق الإنسان مما يسمح ويساعد في تطور شعوب ودول المنطقة.

ولكني ألخص الأمر هنا باللجوء الى طريقة رياضية علمية، وهى حساب عدد الدول التي اعترفت بالدولة المزعومة في العالم، (فإن تجازوت ما نسبته الثلث من الإعتراف العالمي من مجموع دول العالم، أو حضيت بنسية 50% من الإعتراف العالمي، (حسب النسبة التي سيتفق عليها المجتمع الويكيبيدي العربي)، يمكن إدراجها في خرائط ويكيبيديا، والتالي سنسد الباب على مثل هذه المشاكل والعراقيل، وإلا كلما قام شخص أو مجموعة من الأشخاص بإعلان دولة جديدة في جسم دولة أخرى في ظروف سياسية واستراتيجية معينة، دون أن تحضى بإعتراف عالمي يتجاوز نسبة معقولة، أو دون أن تكون عضوا في الجامعة العربية والأمم المتحدة، سيتم إدراجها كذلك في خرائط ويكيبيديا.. وهلم جرا. وشكرا--محمد بوعلام عصامي *«Md.Boualam» (نقاش) 01:39، 9 سبتمبر 2015 (ت ع م)

  •   مع أن يتم اعتماد خريطة كاملة للمغرب، فويكيبيديا العربية لها خصوصيتها عن بقية الويكيبيديات، ولا شك في أن التراب المغربي جزء لا يتجزء من الأمة الإسلامية وهذه الانفصالات مؤامرات من الغرب الساعي لتفتيت الاتحاد العربي، ونرى كذلك بأن جميع الدول التي اعترفت بالإقليم سحبت اعترافها، فلذا من الضروري تغيير الخريطة ولاننسج على منوال بقية الويكيبيديات، تقبل أخي محمد بوعلام عصامي: تحياتي، وشكرا. ياسين (نقاش) 09:26، 9 سبتمبر 2015 (ت ع م)

  مع لا أهتم بالسياسة مطلقا إلا إذا كان لي علم بها، بعيدا عن العواطف يجب أن تكون الخريطة كاملة وإن كانت خريطة الصحراء مظللة أو مميزة و لكن لا يجب أن تفصل نهائيا كما هو واقع الآن في عدة مقالات حتى يكون الأمر أكثر حيادية. --Omar Ghrida (راسلني) 18:22، 9 سبتمبر 2015 (ت ع م)

  •   مع مع الخريطة الكاملة للمغرب --خليل (نقاشي) 07:52، 10 سبتمبر 2015 (ت ع م)
  •   مع أن يتم إعتماد خريطة كاملة للمغرب مع إدخال الصحراء الغربية ضمن حدود المغرب، والسبب هو أن الصحراء الغربية حاليا هي تتبع السيادة المغربية ويتم إدارتها وتسييرها من العاصمة المغربية الرباط، أي أنها تابعة للمملكة المغربية --- Drissmlds 🎃

نقاشي 12:06، 10 سبتمبر 2015 (ت ع م)

  •   مع مثلا الويكيبيديا الإسبانية معروفة بموقفها الواضح من هذه القضية، وهناك اجماع بين مستخدميها في تبني واستعمال خريطة المغرب المقطوعة، بإستثناء رأي المغاربة الذين يتم تهميش رأيهم لعددهم القليل، وموقف الموسوعة الإسبانية هو نفس الموقف الرسمي للدولة الإسبانية، ويؤيدها المستخدمين اليمينيين، أصحاب النوستالجيا والحنين إلى الإمبراطورية الإسبانية ، واليساريين المتحجرين في موقفهم الذي يعود للحرب الباردة، ويدعمهم في هذا الموقف الأخير جل مستخدمي أمريكا اللاتينية، بالإضافة إلى الحقوقيين ونحو ذلك من توجهات. لهذا لا أجد مانع أن تعتمد الويكيبيديا العربية خريطة المغرب المعتمدة في الغالبية العظمى من وسائل الإعلام العربية عمومية وخاصة، لأنه الرأي السائد والمتداول والمعترف به بالجامعة العربية. وأؤيد فكرة خارطة المغرب الكاملة مظللة الجهة المتنازع عليها--إلمورو (نقاش) 14:23، 10 سبتمبر 2015 (ت ع م)
  •   مع اذا كانت الخريطة هي للمغرب حصرا و الموضوع الذي تناقشه مغربي، فالخريطة يجب ان تكون كاملة. انتهى مستخدم:فرنسي
  •   مع الكل يعرف ان الصحراء للمغرب فالخريطة يجب ان تكون كاملة. hamid asdakkay
  •   مع ليس لاني انتمي للشمال بل لانني اطمح أن تتوحد بلاد المسلمين كافة --ناصر الانصاري (نقاش) 14:46، 18 أكتوبر 2015 (ت ع م)

إقتراح الزميل باسمعدل

  •   تعليق: أقترح التالي: استخدام خارطتين في المقالة، طالما المغرب يعتبر الصحراء الغربيَّة جُزءًا من الأراضي المغربيَّة وطالما هُناك قسمًا كبيرًا من الجهات العالميَّة لا تؤيِّد ذلك، فالأفضل استعمال خارطتين لكن شرط التفرقة بين قسمين من القائمة: القسم الذي يضم مواقع التُراث العالمي الواقع ضمن حدود المغرب التي لا خلاف عليها، والقسم الواقع في الصحراء الغربيَّة في قسمٍ مُنفصل. تحيَّاتي--باسمراسلني (☎)--: 09:27، 9 سبتمبر 2015 (ت ع م)


أرى أن بعض الإخوة قد انساق وراء مشاعره لأن الأمر طرح بصورة مقلوبة.

  • السؤال هو هل نعتمد خريطة لا يوجد بلد واحد (عدا المغرب) يعتمدها ؟ إذا كان الأمر كذلك فستكون سابقة.
  • رسميا :
    • لا تعترف الأمم المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء الغربية وتعتبر الصحراء إقليم لا يتمتع بالحكم الذاتي.
    • لا يوجد أي بلد ينتمي للأمم المتحدة يعترف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية.
    • أزيد من عشر دول تنتمي للأمم المتحدة تعترف بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية. لمن يريد مراجعة قائمة الدول فليطلع على النسخة الإنجليزية فهي أكثر دقة وتحديثا.

الأمر ليس ما نريد بل ما هو واقع وما قبلت به كل نسخ ويكيبيديا. --- مع تحياتي - وهراني 09:34، 9 سبتمبر 2015 (ت ع م)

ما رأيكم في صنع خارطة جديدة؟ توضح الفصل بين المغرب والصحراء الغربيَّة (قسم الصحراء الغربيَّة مُظلل مثلًا) كما هو الحال في خارطة فلسطين التي تُستعمل في مقالات المُدن الفلسطينيَّة والإسرائيليَّة. وهكذا تجمع بين الرأي الرسمي المغربي والعالمي--باسمراسلني (☎)--: 10:17، 9 سبتمبر 2015 (ت ع م)

  مع خريطة جديدة، قسم الصحراء الغربيَّة بها مُظلل. وفي انتظار إعدادها نستعمل خريطة المغرب المعترف بها. --- مع تحياتي - وهراني 10:46، 9 سبتمبر 2015 (ت ع م)


  •   تعليق: أنا شخصياً أؤيد حق المغرب في الصحراء الغربية وأنها جزء منهم ، لكن أرائنا الشخصية ليس لها أي تأثير على المعلومات نفسها وحيادتها ومصداقيتها، أنا شخصياً أتعجب من طرح هذا النقاش تحت مسمى " تصويت" منذ متى ونحن نسير الأمور في ويكيبيديا بالتصويت ؟ نحن هنا نسير بمبدأ التوافق أو الإجماع لأن ويكيبيديا ليست تجريب للديمقراطية، من ناحية أخرى هل لو قام أغلبية الحاضرين بالتصويت على رأي ما فسيكون هذا هو المعلومة الصحيحة (حتى لو لم تكن كذلك)، هذا الأمر بالطبع خاطئ لأنه نوع من التوسل بالأكثرية، ومن الممكن أن نجد لاحقاً مجموعة من المستخدمين يتبنون لوبي ويتم تغيير المعلومة أيضاً عن طريق الأكثرية، إذاً هذا الطريق خاطئ تماماً.
بالنسبة لقضية الصحراء الغربية الأمر ليس له علاقة بدولة الصحراوية المزعومة هذه كما يشير الأخ الفاضل بو علام، بل له علاقة بفكرة (حكم الأمر الواقع)، هل دولة المغرب لها سيادة كاملة على هذه المنطقة ؟ للأسف لا (سيادة جزئية)، إذن لا يمكننا أن نعتبرها دولة واحدة لأن هذا يخالف كل المبادئ الموسوعية، دعونا نكن حياديين ونطرح عاطفتنا قليلاً، لذلك   أتفق مع فكرة الأخ باسم في ضم الصحراء الغربية لخريطة المغرب مع وضع تظليل يوضح أنها منطقة ذات نزاع أو خلاف، وأعتقد أن هذه الفكرة أقرب للحيادية --إبراهيـمـ (نقاش) 04:43، 10 سبتمبر 2015 (ت ع م)
  •   تعليق: الزميل Ibrahim.ID: تشير من جهة أنك مع الوحدة الترابية للمغرب ومن جهة أخرى تربط ذلك ببسط السيادة، واعتقد أنك لو كانت لك دراية بالموضوع ستعلم ان المغرب يبسط سيادته بالكامل على كل الأراضي الجنوبية عسكريا وإداريا وتحت الإدارة المغربية من كل الجوانب. ولاوجود بالمرة ولو لعنصر إنفصالي واحد على التراب المغربي، وهناك حوالي 2000 انفصالي في منطقة تندوف على التراب الجزائري.

هذا من جهة أمر الواقع. أما بالنسبة لخريطة الموقع الرسمي للجامعة العربية "وهي الجهة الرسمية الأقرب الى هذا الموضوع فهي لا تعرف هذا الكيان. *يمكن أن تطالع هنا:الخريطة الرسمية للعالم العربي من الموقع الرسمي للجامعة العربية

  • أمميا ليست دولة عضوا في الأمم المتحدة.
  • اللجوء الى التصويت للإختيار بين المعطيات والأدلة التي تم التقدم بها، أو العمل على القبول بأمر الواقع وهو أن الأراضي الجنوبية تقع تحت السيادة المغربية والجيش المغربي ولا يوجد أي عنصر انفصالي ولو واحد بالمرة. وحيث أن "القائمة الإرشادية" لمنظمة اليونسكو تضع موقعين جنوبيين في الصفحة الخاصة بالمغرب كذلك [1].

والمرجو عند الحاجة لأي استفسار أكثر ، أو توضيح أو الحاجة لأي مصادر تدعم الخريطة المغربية بكامل التراب الوطني مراسلتي على صفحتي الخاصة. وشكرا --محمد بوعلام عصامي *«Md.Boualam» (نقاش) 05:22، 10 سبتمبر 2015 (ت ع م)

  • لتوضيح قضية الإجماع من قوانين ويكيبيديا، لتساعدنا في ميكانزما علاج مثل هذه النازلة:
  • ويكيبيديا ليست:
  • ساحة معركة: الالتزام بأخلاق التعامل.
  • مجتمعاً فوضوياً: حرية مقيدة بضوابط (الحذف، الحماية، المنع).
  • ديمقراطية: ويكيبيديا ليست تجريب للديمقراطية، القاعدة الأساسية هي إجماع الآراء وليس التصويت، *التصويت قد يحسم أمر. من الممكن أن يتم نقاش وإجماع آراء حول موضوع محدد بدون تصويت.
  • بيروقراطية: أي خلاف يجب أن يحسم بشكل ودي واتفاق بين الأطراف.

وعلى هذه الأسس يجب أن نناقش الأمر هنا.

تحياتي --محمد بوعلام عصامي *«Md.Boualam» (نقاش) 06:28، 10 سبتمبر 2015 (ت ع م)

  • أنا مع حق المغرب في الصحراء لكن لا أفضل اعتماد أشياء لا تعتمدها إلا قلة من الدول لذلك أنا مع الخريطة الكاملة على أن يظلل قسم الصحراء الغربية وألا تنسب للمغرب أي لا يكتب الصحراء المغربية. تحياتي---Avicenno (نقاش) 08:45، 10 سبتمبر 2015 (ت ع م)



  •   تعليق: المرجو من زملائي الويكيبيدين الكرام عدم الخلط بين القضية الفلسطينية، التي نعرفها جميعا والمختلفة قلبا وقالبا في مسارها التاريخي والإنساني والقومي والعالمي، وبين قضية إنفصالية عرف المغرب أحداثا كثيرة مثلعا على مدار التاريخ.

أولا لا تتحدثوا عن ويكيبييديا الإسبانية في تحديد خرائط ويكبيديا العربية، فالمنطق الموسوعي في ويكيبيديا يرفض التوثيق من ويكيبيديا نفسها، وغير مجد للعرب والمغاربيين أن يعتمدو على ويكيبيديا الإسبانية في تحديد رؤيتهم للإشياء، وكما يقول المثل "أهل مكة أدرى بشعابها"، 'وحتى ويكيبيديا الإسبانية لم تنظر الى الويكيبيديات الأخرى أثناء النظر في تحديد وضعية خريطة "إقليم الباسك" التي تطالب منظمة إيتا بانفصالها، ولاحتى جزر الكناري التي تطالب "حركة استقلال جزر الكناري" باستقلالها لم نراها منفصلة في الخرائط الويكيبيدية الإسبانية،' وكذلك الأمر بالنسبة لإيرلندا الشمالية في المملكة المتحدة قبل اتفاق الجمعة العظيمة وغيرها.. إذا أردتم تظليل خريطة المغرب ظللول كذلك كل خرائط الدول التي تحتوي حركات انفصالية في العالم التي لا تحظى باعتراف دولي. فلماذا المغرب وحده فقط بشردمون خريطته ؟؟ حسب أهوائهم وحساباتهم الخاصة!!!!!

  • المنطق يقتضي أن نقول، هل الدولة المزعومة عضو في الأمم المتحدة هل عي عضو في الجامعة العربية،وكم عدد الدول التي تعترف بها في الأمم المتحدة، فإن تجاوزت ما نسبته الربع أو الثلث أو ماهو منطقي النصف (حسب ما سنتفق عليه). فإن حققت النسبة المتفق عليها تُعتمد خرائطها في الموسوعة. كي نختصر الطريق دون أن نذهب الى متاهات طويلة لا طائل منها.

بالنسبة لي شخصيا لا يمكنني أبدا أن اعتمد خريطة في مقالات أتطوع بها من وقتي الثمين وجهدي الجهيد، لكيان مزعوم من نتائج الإستعمار ومخلفات الحرب الباردة، في استغلال عناصر تخرب وحدة الأوطان العربية من أجل الإرتزاق الريعي لا أقل ولا أكثر.

اللهم إذا مرت العملية في جو ديمقراطي وشفاف، من خلال تصويت يبقى لمدة شهر كامل. على اعتماد -1التظليل أو 2-اعتماد الدولة المزعومة أو 3- اعتماد الخريطة الكاملة للمغرب.أو 4- الدخول في عملية احصاء الدول الأعضاء في الأمم المتحدة التي تعترف بالدولة فإن حققت الثلث أو النصف يقبل إدراجها في الخرائط.

سؤالي لماذا يتم تقسيم الخريطة المغربية ودعم انفصال لشبه دولة كرتونية تعمق الجروح والشتات والتخلف المغاربي والعربي والإفريقي، بينما الخلافات في الدول الغربية يتم لملمتها وعدم الإنجرار الى التفرقة والإندفاعات المراهقتية الهدامة؟؟؟ أيلزمنا مثلهم عقود من الحروب والدمار حتى نتعلم احترام بعضنا البعض، في زمن السرعة حيث صعوبة الإستدراك واللحاق بالركب الذي لم يعد يرحم التخلف أبدا؟؟؟

  • تقدمت بأربعة إقتراحات المرجو أن يكون التصويت الويكيبدي للمحررين هو العامل الفصل. وهذا هو المعمول به في مواقع الأخذ والرد. مع تحياتي الخالصة الى الويكيبيدين العرب.

--محمد بوعلام عصامي *«Md.Boualam» (نقاش) 18:13، 9 سبتمبر 2015 (ت ع م)

  • لقد بينت رأي في الأعلى، يوجد من الخرائط ما يكفي حول المغرب، فقط يجب التوافق حول نوعها، أنظروا أسفله.--Mohatatou (نقاش) 22:31، 9 سبتمبر 2015 (ت ع م)
  •   تعليق: أتعجب من طرح موضوع كهذا للتصويت. حدود المملكة المغربية المعترف بها رسميا لا تتضمن الصحراء الغربية، لذا لا يعقل أن تمثل الخريطة عكس هذه الحقيقة. لكن بما أن المغرب يمارس سلطة فعلية على الصحراء الغربية، فمن المنطقي أن تظهر في الخريطة مع فصل واضح بينها وبين بقية الأراضي المغربية. ويكيبيديا ليست مكانا لفرض رأي الأغلبية أو الانجرار وراء العواطف، والتحجج ب"خصوصية النسخة العربية" و"أهل مكة أدرى بشعابها" ما هي إلا حججا للضرب بعرض الحائط لأسس وركائز ويكيبيديا. --Fjmustak (نقاش) 06:40، 10 سبتمبر 2015 (ت ع م)

مقالات حقوق المثليين...عدل

السلام عليكم، يوجد عدد من المقالات التي تتحدث عن الشواذ (حقوق المثليين) وهذه العبارة تشمل ممارسي اللواط والسحاق والجنس مع الجنسين والمتحولين جنسيا. لي رأي بأن كلمة المثليين ليست شاملة فهي لا تشمل المتحولين جنسيا، كما إنني أرى أغلب المقالات لا تتكلم عن حقوق الشواذ بل تتكلم عن وجودهم وتاريخهم.

لذا فلي مقترحات:

  • استخدام كلمة الشواذ بدلا عن المثليين لتكون أعم وأشمل.
  • تستثنى المقالات التي تبدأ بعبارة زواج مثلي أو زواج المثليين أو الزواج المثلي لأنها بطبيعة الحال لا تتكلم عن المتحولين.
  • نقل بوابة:مثلية جنسية إلى بوابة:الشذوذ الجنسي

وفي الختام، فويكيبيديا العربية لها خصوصيتها ونحن نضع سياساتها الخاصة بعد تداول الآراء، ولا تصح المقارنة مع النسخ الأخرى من ويكيبيديا. --Mahmoudalrawi (نقاش) 22:49، 8 سبتمبر 2015 (ت ع م)

  •   مع، أؤيِّد ذلك. وضَّحت في نقاش البوَّابة رأيي، فإن لم تكن «شذوذ» لِتكن العنوان المُقترح في النقاش: «المثليون والمُتحولون وثُنائيّو المُيول»، على أنها كُلها تُجمع ضمن الشُذوذ الجنسي. أمَّا حجَّة الإساءة للمثليين، فنحن لسنا في مُجتمع أو مُجتمعات يعتبرون هذا الأمر طبيعيًّا أو خيارًا فرديًّا مقبولًا حتَّى، ولن نُناقض ما يدور حولنا--باسمراسلني (☎)--: 09:31، 9 سبتمبر 2015 (ت ع م)
  •   تعليق:، أمرا آخر، عدد كبير من هذه المقالات مترجم (ترجمة سيئة) عن نسخ أخرى من الويكي وتحاول فرض أمور غير واقعة. وفي غياب رغبة من الزملاء في معالجة هذه المقالات، فقد أصبحت تشوه الموسوعة لدى القارئ العربي. --- مع تحياتي - وهراني 09:38، 9 سبتمبر 2015 (ت ع م)
  •   ضد عندي مشكلة مع لفظ شذوذ لأن المصطلح فيه حكم وأرى أنه ليس من الموسوعية طرح الأحكام بغض النظر عن كون هذا الأمر مقبول في مجتمعنا أو لا. وإن كنت أتفق مع مشكلة أن لفظ المثلية لايشمل جميع الأنواع وتم التغلب على هذه المشكلة بمصطلح LGBT والذي يترجم بصعوبة إلى العربية. لكن في حالة الضرورة وإستدعاء استخدام لفظ كامل فأرى أن اقتراح باسم المثليون والمتحولون وثنائيو الميول هو الخيار الأفضل بالرغم من طوله وصعوبته. --زياد ( ملفينقاشيراسلني ) 12:49، 9 سبتمبر 2015 (ت ع م)
  •   مع بالنسبة للأخ زياد Ziad: من رأيي أن لفظ شذوذ هو المصطلح المثالي لوصف المثليون والمتحولون وثنائيو الميول (LGBT) وهو يعبر عن المعنى بدقة ولا يحمل في طياته أيّة إهانة، أما بالنسبة لقولك فيه حكم فهذه وظيفة الألفاظ أن تحدد وصفا لحالة ما ولا يصح تجريدها من وظيفتها، فحين تقول فلان غبي فهذا وصف لحالة الغباء فيه لا تعييره بالغباء، كما أني لا أرى أيّة إهانة في اللفظ فالشذوذ هو الخروج عن القاعدة والمألوف بين الناس ولا علاقة له بالذم أو المدح وإنما الوصف فقط كمثـال يمكن وصف أينشتاين بالشاذ لأن حدة ذكائه وعبقريته خرجت عن المألوف بين الناس وهذا لايعتبر ذما ولا مدحا له وإنما وصف لحالته.
على العكس أرى أن انتقاء الألفاظ وتجنب استخدام الأمثل منها مراعاة لمشاعر فئة معينة ينافي مبدأ الموسوعة في الحيادية، فبغض النظر عن دين المرء ومعتقداته طبيعة المرء وفطرته أن يميل إلى الجنس الآخر وهذا ليتم التكاثر والحفاظ على نسل الإنسانية على الأرض وهي القاعدة الطبيعية السليمة المعروفة منذ القدم، وأي شيء غير ذلك يعتبر شذوذا عن القاعدة ولايصح وصفه إلا بالكلمة المناسبة شذوذ على أن تضاف إليها كلمة جنسي لتبين نوع الشذوذ وتخصصه لذا أنا مع مصطلح شذوذ جنسي لوصف (أل جي بي تي). --Momas (نقاش) 00:26، 10 سبتمبر 2015 (ت ع م)
  •   ضد كلمة شذوذ قد يعتبرها بعض الأشخاص مصطلح مسيء أو تهجمي، حيث أنه مرتبط بمعاني سلبية لدي الكثير من العرب، كذلك بعض المنظمات الحقوقية تعتبر كلمة "الشذوذ" إشارة إلى أنهم أشخاص ليسوا طبيعيين مثل الأشخاص العادية، وبالتالي هذا قد يعد نوع من العنصرية ضدهم، لذلك رأيي الإبقاء على كلمة المثلية، واستخدام مصطلح (إل جي بي تي) كما هو متداول لأنه في الأساس اختصار لمصطلح أجنبي وبالتالي لا يجوز ترجمته مالم يكن هناك اسم معرب متداول في المصادر --إبراهيـمـ (نقاش) 04:51، 10 سبتمبر 2015 (ت ع م)
  •   ضد ويكيبيديا ليست مكانا لنشر آرائنا وأحكامنا، ولا لاستحداث مصطلحات (أو إعادة تدوير مصطلحات قديمة قد تم استبدالها لسبب أو لآخر). فالمثلية الجنسية هي المصطلح المستخدم حاليا في الدوائر العلمية. أتفق تماما مع ما قاله زياد حول الاستخدام الدقيق للمصطلح في حال كان الحديث هو عن فئة أو حركة تضم المثليين وثنائيي الميول المتحولين. أما بالنسبة للترجمة الرديئة عن الإنجليزية، فأنا أتفق مع الزميل وهراني. وأختلف تماما مع الزميل Mahmoudalrawi حول "خصوصية ويكيبيديا العربية" وعدم مقارنتها بالنسخ الأخرى، فنحن لسنا من كوكب آخر (وإن كان للنسخ المختلفة بعضا من الاستقلالية في أمور السياسات) --Fjmustak (نقاش) 07:20، 10 سبتمبر 2015 (ت ع م)
  •   تعليق: Ibrahim.ID: أخ إبراهيم أكرر وأقول أن لفظ الشذوذ لا يحمل في معناه أي إساءة أو حكم فالشذوذ هو الخروج عن المألوف فقط وإن كان هناك أي فهم للفظة بالإساءة فهو فهم خاطئ، إن كانت هنالك أي معان سلبية أريدك أن تعطيني مثالا.

لنكن صرحاء مع أنفسنا كيف لك أن تعتبر المثليين أناسا طبيعيين وهم غير قادرين على القيام بأدنى وظيفة طبيعية (إنجاب الأطفال كمثال)، الطبيعة تحكمها قوانين محددة وأيّ اختلال في هذه القوانين سيسبب فوضى كبيرة العالم في غنى عنها وكل هذا من أجل ماذا ؟ نزوات شخصية كانت الدول التي تتبنى حقوق هذه الفئات تعتبرها منذ أمـد ليس ببعيد مرضا نفسيا . أمر أخير الإبقاء على كلمة المثلية لا يعبر عن فئتي ثنائيو الميول و المتحولون لذا لا يصح ذلك. — هذا التعليق غير الموقع أضافه Momas (نقاشمساهمات)

Momas: أنا لست مؤيد لوجهة النظر هذه ولا أتبناها مطلقاً، رأيي الشخصي حول الشذوذ يحمل الكثير من النقد والاستهجان لذلك أرجو ألا تناقشني من هذه الزاوية، كل الفكرة أنني أطرح وجهة نظر للأطراف الأخرى المعنية، إذا كنت تعتبر كلمة "شذوذ" ليست مسيئة فهذه وجهة نظرك الشخصية وقد تختلف مع الأخرين، يمكنك أن تستخدم محركات البحث لترى وجهات النظر حول هذا الموضوع، لكن أنا ليس لي رأي معين تجاه هذا الأمر وإنما أطرحه من زاوية موسوعية لا أكثر --إبراهيـمـ (نقاش) 18:28، 10 سبتمبر 2015 (ت ع م)
  •   مع، أتفق مع ما اقترحه الزميل Mahmoudalrawi: وأيده الزميل باسم: والزميل Momas:، فلفظ "الشذوذ" يعني الخروج عن المألوف، وهو لفظ شامل. --Dr-Taher (نقاش) 03:51، 4 أكتوبر 2015 (ت ع م)

استراتيجية لفريق قراء وكيبيدياعدل

مرحبا بالجميع، يعمل حاليا فريق "قراء ويكيبيديا" على منهج تطوير استراتيجية لأولويات الفريق. وتم توثيق المنهج وما قام به الفريق حتى الآن لحث المجتمع على المشاركة في عملية التخطيط. برجاء الإطلاع والمشاركة أو طرح أسئلة. للأسف المحتوى كلة متاح باللغة الإنكليزية فقط حتى الآن. --مشيرة (WMF) (نقاش) 14:35، 21 سبتمبر 2015 (ت ع م)

منصة تحرير سهلة جداعدل

السلام عليكم نقترح عليكم أن تعملوا على اطلاق منصة تحرير سهلة الاستخدام بالنسبة للمستخدمين المبتدئين لكي يستطيعوا تدوين المقالات باحترافية عالية جدا دون جهد كبير و في وقت أسرع أيضا .... و نتمنى منكم أن تطلقوا هذه المنصة على الاجهزة الذكية و الهواتف الذكية و الأجهزة اللوحية لتسهيل التحرير السريع و شكرا — هذا التعليق غير الموقع من قِبَل 185.36.90.163 (نقاشمساهمات)

وعليكم السلام ورحمة الله.. اطلع أخي الكريم على إضافة المحرر المرئي.. المحرر في مرحلته التجريبيّة وسيُطلق بشكلٍ عام حين انتهائها. بإمكان المُسجلين فقط تفعيله من قائمة المزايا التجريبية، لذا نرجو التسجيل لتجربته.. --شبيب السبيعي..ناقشني 03:58، 22 سبتمبر 2015 (ت ع م)

شكل مختلف لعرض الصورعدل

مرحبا بالجميع، دار نقاش مؤخرا على ويكي رحلات يهدف لتغير شكل الصفحات بتفعيل هذا الامتداد. اتسائل إذا كنا نود تجربة نفس الإمتداد أو مناقشة أفكار بديلة لعرض الصور بالمقالات. شكرا--مشيرة (WMF) (نقاش) 16:45، 24 سبتمبر 2015 (ت ع م)

رسالة بوت الترحيبعدل

لقد قمت بإنشاء قوالب جديدة وهي {{ترحيب2}} وأيضاً {{أهلا وسهلا2}} برجاء مراجعة القالبين وإضافتهما بـرسائل بوت الترحيب حسب هنا وبرجاء أيضاً تحديث توقيعات البوت --أشرف فارس (نقاشمساهمات) 01:37، 29 سبتمبر 2015 (ت ع م)


عن الملحوظيةعدل

عند تصفح ويكيبيديا نجد هناك كم هائل من القرى و اغلب القرى لا يتجاوز عدد سكانها اي حي مسكون في العالم فلا ارى اي ملحوظية للقرى او الجزر واجد هناك مواقع كجوجل ارث وجوجل خرائط ومواقع متعدد اخرى تهتم بالقرى والمدن فلا ارى من الموسوعية ان تكون ويكيبيديا عبارة عن قرية قرية حي حي دار دار فعلى سبيل المثال نجد في الهند ملايين القرى اذا نرغب بادخل القرى على الموسوعة فلا ننتهي ارجو تعيين ملحوظية القرى بمعيار واضح لا يمكن التلاعب به ومطبق على جميع الصفحات كقاعدة تحقق الملحوظية او لا تحقق الملحوظية .--جار الله (نقاش) 11:29، 6 أكتوبر 2015 (ت ع م)

  أتفق، وأرى أيضا وجوب أن يكون لدى القرية ما يميزها عن القرى الأخرى حتى تصلح للكتابة عنها في الموسوعة، مثل حدث مهم حصل فيها، شيء مهم قام به أهلها...إلخ. والملاحظ هو أن معظم مقالات القرى غير موثق إلا بمصدر واحد عن عدد السكان. ويمكن إدراج معلومات عن القرى في مقالات المدن دون تفصيل كبير. نصر الله غانم (نقاش) 16:24، 12 أكتوبر 2015 (ت ع م)
  أتفق مع هذا الرأي أيضاً، نحتاج بالفعل لصفحة ملحوظية عن القرى، هل لديك أي اقتراحات؟ فنحاول مثلاً اقتراح بعض البنود والمعايير ومن خلالها قد نستطيع صياغة صفحة إرشادات جديدة --إبراهيـمـ (نقاش) 03:57، 13 أكتوبر 2015 (ت ع م)

انظر هنا--عباس 22:14، 13 أكتوبر 2015 (ت ع م)

ماذا لو لم يكن هنالك مصادر تتحدث عن القرية؟ هل نعتبرها في هذه الحالة أيضًا "typically presumed to be notable" ؟! سأطرح الموضوع في ميدان السياسات قريبًا.--نصر الله غانمناقشني 11:39، 16 يونيو 2016 (ت ع م)