هاآرتس

صحيفة يومية إسرائيلية

هاآرتس أو هاآرتز (بالعبرية: הארץ أي "الأرض") هي صحيفة إسرائيلية باللغة العبرية تصدر يوميا في تل أبيب وتوزع في جميع أنحاء إسرائيل.[2][3][4] كذلك تصدر ترجمة إلى اللغة الإنكليزية لمختارات من الصحيفة بتعاون مع الصحيفة الأمريكية هيرالد تريبيون. تعتبر صحيفة هآرتس واحدة من أهم الصحف الإسرائيلية.

هاآرتس
הארץ‎ (بالعبرية) عدل القيمة على Wikidata
الشعار
معلومات عامة
تصدر كل
1 يوم عدل القيمة على Wikidata
بلد المنشأ
التأسيس
1919[1] عدل القيمة على Wikidata
القطع
التوزيع
مواقع الويب
haaretz.com (الإنجليزية)
haaretz.co.il (العبرية) عدل القيمة على Wikidata
شخصيات هامة
الملاك
التحرير
اللغة
الأيديولوجيا
الانحياز السياسي
الإدارة
الناشر

تم تأسيسها في القدس سنة 1919، تنتمي إلى مجموعة هاآرتس. في 1925 انتقلت هيئة التحرير ودار النشر إلى تل أبيب. في 1939 اشتراها زلمان شوكن، رجل أعمال يهودي ألماني الأصل، وعين ابنه غرشوم شوكن محررا رئيسيا. قام غرشوم شوكن بهذا المنصب لمدة 51 عاما حتى 1990، فهو المسؤول الرئيسي عن تصميم الصحيفة، أسلوب الكتابة فيها وطريقة تحريره. في 1990 عين غرشوم شوكن حانوخ مرمري رئيسا لتحرير، أما ابنه عاموس شوكن فورث الملكية على دار النشر. في 2005 تعين دافيد لانداو رئيسا لتحرير بعد استقالة مرمري إثر خلاف مع عاموس شوكن بشأن أسلوب التحرير وطريقة التسويق.

تنتمي هاآرتس إلى الخط السياسي الإسرائيلي اليساري. من توجهات الصحيفة الانسحاب من الأراضي الفلسطينية المحتلة كما دافعت عن اتفاقية أوسلو .

من أهم صحفييها المساندين لحقوق الفلسطينين هو جدعون ليفي الذي غالباً ما تنشر مقالاته في صحيفة رأي اليوم والقدس العربي.[5]

انظر أيضًا

عدل

مراجع

عدل
  1. ^ وصلة مرجع: https://dacenter.tau.ac.il/sites/abraham.tau.ac.il/files/media_server/daniel%20abraham/kesher/14/Kesher%2014_Naor.pdf. الوصول: 24 يونيو 2023.
  2. ^ Zertal، Idith؛ Galai، Chaya (2005). Israel's Holocaust and the Politics of Nationhood. مطبعة جامعة كامبريدج. ص. 218. مؤرشف من الأصل في 2017-07-14. اطلع عليه بتاريخ 2017-12-24.
  3. ^ Caspi، Dan؛ Limor، Yehiel (1999). The IN/Outsiders: Mass Media in Israel. Hampton Press. ص. 79.
  4. ^ publisher=[[BBC News|title=Israeli media vents fury at Likud |date=17 December 2002 |accessdate=4 May 2010}} نسخة محفوظة 2004-05-03 في Wayback Machine
  5. ^ "صحيفة رأي اليوم". نسخة محفوظة 2017-06-03 في Wayback Machine

وصلات خارجية

عدل