شي داو

صحفي صيني

شي داو (بالصينية المبسطة: 师涛؛ بالصينية التقليدية: 師濤.[2][3][4] مواليد 25 يوليو 1968) صحافي صيني سجن لنشره وثائق داخلية للحزب الشيوعي على وب. عمل سابقا للصحيفة اليومية الاقتصادية دانجادي شانج باو (أخبار الأعمال المعاصرة) في تشانجشا.

شي داو
معلومات شخصية
الميلاد 25 يوليو 1968 (العمر 54 سنة)
مواطنة Flag of the People's Republic of China.svg الصين  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة صحافي،  وناشط حقوقي،  وكاتب،  وشاعر،  ومنشق[1]  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الصينية القياسية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
الجوائز

في 2004، أرسل شي بعض الملاحظات عن تعليمات حكومية بتناول الإعلام للذكرى السنوية لأحداث ميدان تيانانمين. اعتقل في 24 نوفمبر 2004 وحبس رسميا في 14 ديسمبر بتهمة تسريب أسرار حكومية. حكم على شي في أبريل 2005 بعشر سنين سجن.

أثارت الواقعة نقاشا حول الممارسات في ياهو!، التي أمد فرعها في هونغ كونغ الادعاء ببيانات تقنية ساعدت الادعاء في الربط بين حساب بريد لديى ياهو! وحاسوب شي داو. انتقدت مراسلون بلا حدود العمل ووصفت ياهو! «بمخبر لدى الشرطة».

منحت لجنة حماية الصحافيين واحدة من الجوائز الدولية لحرية الصحافة عام 2005 لشي داو.

مراجععدل

  1. ^ https://www.voanews.com/east-asia/hong-kongers-rally-support-snowden
  2. ^ Paul Elias (13 نوفمبر 2007)، "Yahoo settles lawsuit by jailed journalists over decision to give info to Chinese government"، Associated Press  – via HighBeam Research (التسجيل مطلوب)، مؤرشف من الأصل في 09 ديسمبر 2019، اطلع عليه بتاريخ 13 أكتوبر 2012.
  3. ^ Report in german Amnesty Int. website(german) نسخة محفوظة 15 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "Journalist imprisoned"، Committee to Protect Journalists، 08 ديسمبر 2004، مؤرشف من الأصل في 15 أكتوبر 2012، اطلع عليه بتاريخ 15 أكتوبر 2012.