دير شبيغل

مجلة إخبارية ألمانية

دير شبيغل (بالألمانية: Der Spiegel) هي مجلة أسبوعية ألمانية مصورة تصدر من هامبورغ، إحدى أشهر المجلات الإخبارية الألمانية. يعني اسمها مترجما للعربية "المرآة". يتم طبع 840,000 نُسخة أسبوعيًا لتكون بذلك أكثر مجلة توزع وتطبع في ألمانيا وأوروبا.[1][2][3]

دير شبيغل
(بالألمانية: Der Spiegel)‏الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
Logo-der spiegel.svg
الشعار
Hamburg.Spiegel.Nordwest.wmt.JPG
معلومات عامة
بلد المنشأ
التأسيس
1947الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
التحرير
اللغة
المواضيع
الإدارة
المقر الرئيسي
ISSN
مواقع الويب
(الألمانية) spiegel.de
(الإنجليزية) spiegel.de…الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا

تاريخ المجلةعدل

أصدرت مجلة تحت نفس الاسم قبل نشوب الحرب العالمية الأولى في ميونخ، تم دمجها في عام 1908 م مع مجلة شاوبوهنه (Schaubühne) أو "مسرح العرض". و أول عدد للمجلة صدر في 4 يناير 1947 م في هانوفر كتكملة لمجلة هذا الأسبوع (Diese Woche). تبعت المجلة تصميم ونمط المجلات الإخبارية الأمريكية في بداية حياتها. حاول محرروها الألمان، تحت رئاسة رودولف أوغستشتاين (Auguststein)، معالجة مواضيع جادة وناقدة، ولم يوفروا لقوات الاحتلال (قوات الحلفاء) آنذاك أي نقد. ثم حصل أوغستشتاينعلى ترخيص لإنشاء مجلة تحت اسم "دير شبيغل"، وكان منذ البداية المؤسس ورئيس التحرير. بقي في هذا المنصب اسميا حتى مماته في 7 نوفمبر 2002 م. رئيس التحرير الحالي هو شتيفان أوست (Aust)، الذي حصل في عام 2004 م على تمديد لمدة خمس سنوات لعقده.

دار النشرعدل

نقلت المجلة مكان إصدارها ومقرها منذ عام 1952 م إلى هامبورغ. أصدرت إلى جانب المجلة الرئيسية مجلة اقتصادية تحت عنوان مانيجير ماغازين (Manager-Magazin). حوالي 50.5% من أسهم المجلة تعود ملكيتها لشركة رودولف أوغستشتاين، التي آلت ملكيتها بعد مماته للعاملين في المجلة. 25.5% .

تحقيقاتعدل

عدد 10 أكتوبر 1962 م الذي نشر تحقيقات سرية عن قوة ألمانيا الغربية العسكرية في مواجهة حلف وارسو، وأن ألمانيا غير قادرة على صد هجوم مباغت في هذا الشأن. الحكومة الألمانية آنذاك رأت في التقرير نشر معلومات سرية للغاية وتهديدا لأمن ألمانيا. قامت قوات الأمن باعتقال المحررين وتفتيش دار النشر وصادرت بعض الوثائق. عرفت هذه الحادثة ب"حادثة شبيغل".

مراجععدل

  1. ^ "DER SPIEGEL is Germany's oldest news magazine, founded in 1946 as an obvious imitation of America's TIME and NEWSWEEK magazines". مؤرشف من الأصل في 16 فبراير 2017. اطلع عليه بتاريخ 09 أبريل 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Kevin J. O'Brien (19 April 2004). "Scoop on Bundesbank head returns focus to Der Spiegel". International Herald Tribune. مؤرشف من الأصل في 26 فبراير 2008. اطلع عليه بتاريخ 02 يناير 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "Average circulation: 1.1 million". مؤرشف من الأصل في 21 يوليو 2011. اطلع عليه بتاريخ 09 أبريل 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)