افتح القائمة الرئيسية
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)

برمهات هو الشهر السابع من التقويم المصري. وفي التقويم الجريجوري يبدأ من 10 مارس إلى 8 أبريل. وهو ثالث شهر من فصل النماء عند قدماء المصريين، وفيه ينحسر فيضان النيل وتبدأ المحاصيل في النمو في أرض مصر. واسم الشهر مشتق من مونت رمز الحرب لدى قدماء المصريين.

أمثال مصرية عن الشهرعدل

برمهات روح الغيط وهات ( إشارة للحصاد)

شهر برمهات، وينسب إلى فرعون مصر أمنحات.

وفي هذا الشهر تأتي رياح الحسوم التي ذكرها القرآن الكريم {سبع ليال وثمانية أيام حسوما فترى القوم فيها صرعى كأنهم أعجاز نخل خاوية}. ويطلق عليها أيضا برد العجوز. يقول المثل "برمهات روح الغيط وهات قمحات وعدسات وبصلات". وشهر برمهات من 10مارس/آذار إلى 8 أبريل/نيسان.

 
هذه بذرة مقالة عن مصر القديمة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.