فيسبادن

بلدية في ألمانيا

فيسبادن (بالألمانية: Wiesbaden)‏ هي مدينة بولاية هسن وسط ألمانيا وهي عاصمة الولاية. تقع المدينة على الضفة الشمالية لنهر الراين، أمام مدينة ماينز على الجانب الآخر من النهر، وتبعد عن فرانكفورت حوالي 35 كلم. يبلغ عدد سكانها 278.919 (حسب إحصائيات 31 دسمبر 2011).

فيسبادن
 

 
علم
 
شعار
الاسم الرسمي (بالألمانية: Wiesbaden)‏  تعديل قيمة خاصية (P1448) في ويكي بيانات
 

خريطة
الإحداثيات 50°04′57″N 8°14′24″E / 50.0825°N 8.24°E / 50.0825; 8.24   تعديل قيمة خاصية (P625) في ويكي بيانات[1]
تقسيم إداري
 البلد ألمانيا (3 أكتوبر 1990–)[2][3]  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
عاصمة لـ
خصائص جغرافية
 المساحة 203.93 كيلومتر مربع (2016)[4]  تعديل قيمة خاصية (P2046) في ويكي بيانات
ارتفاع 117 متر،  و162 متر،  و124 متر  تعديل قيمة خاصية (P2044) في ويكي بيانات
عدد السكان
 عدد السكان 283083 (31 ديسمبر 2022)[5]  تعديل قيمة خاصية (P1082) في ويكي بيانات
الكثافة السكانية 1388. نسمة/كم2
 عدد الذكور 133265 (30 سبتمبر 2021)[6]  تعديل قيمة خاصية (P1540) في ويكي بيانات
 عدد الإناث 145344 (30 سبتمبر 2021)[6]  تعديل قيمة خاصية (P1539) في ويكي بيانات
معلومات أخرى
منطقة زمنية ت ع م+01:00 (توقيت قياسي)،  وت ع م+02:00 (توقيت صيفي)  تعديل قيمة خاصية (P421) في ويكي بيانات
65183–65207
55246
55252  تعديل قيمة خاصية (P281) في ويكي بيانات
رمز الهاتف 6122،  و6127،  و6134،  و0611  تعديل قيمة خاصية (P473) في ويكي بيانات
رمز جيونيمز 3220990،  و2809346،  و6559111  تعديل قيمة خاصية (P1566) في ويكي بيانات
لوحة مركبات
WI  تعديل قيمة خاصية (P395) في ويكي بيانات
المدينة التوأم
الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات
معرض صور فيسبادن  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات
استمع إلى هذه المقالة (4 دقائق)
noicon
أيقونة مقالة مسموعة
هذا الملف الصوتي أُنشئ من نسخة هذه المقالة المؤرخة في 9 أغسطس 2013 (2013-08-09)، ولا يعكس التغييرات التي قد تحدث للمقالة بعد هذا التاريخ.

تجذب ينابيع المياه المعدنية الموجودة في المدينة وماجاورها الزوار إليها. كما تعد صناعة السياحة، مصدرا هاما من مصادر الدخل التي تحصل عليه مدينة فيسبادن.

معالم المدينة عدل

تعتبر مدينة فيسبادن أنسب الأماكن لأصحاب الملايين، ففي كازينو المدينة الفخم يلتقي أصحاب المال والجمال والمشاهير. فهنا لعب الموسيقي ريشارد فاغنر الروليت. مارس الكاتب الروسي المشهور دوستيفسكي هوايته في فيسبادن. كما ألف يوهانس برامس السيمفونية الثالثة في صيف عام 1883 خلال إقامته في فيسبادن. ويعد اسم فيسبادن في حد ذاته رمز له تاريخ، ففي القرن الأول الميلادي ذكر كتّاب التاريخ الرومان عيون الماء الساخنة فيها. يعشق المرء الطبيعة الجميلة في فيسبادن، وهذا ما يقدره زوار المدينة حق التقدير. كما أن الشوارع الواسعة والأماكن الفسيحة والبيوت الأنيقة والحدائق العامة الكثيرة تجعل الزوار يشعرون وكأنهم في زمن آخر. وفيما يتعلق بالإحصائيات فإنها تأتي أيضا من فيسبادن، وبالضبط من الهيئة الاتحادية للإحصاء، التي تحصي كل ما هو منقول.

مدينة الأغنياء عدل

ذكر الاحصائيون في عام 1907 أن معظم أصحاب الملايين في ألمانيا يقطنون في فيسبادن، والأمر له علاقة بفرار كثير من النبلاء الروس بعد ثورة أكتوبر واستيطانهم هناك. وكما يقول المثل فإن المال يجلب المال حيث أقيمت فيلات ما زالت تعد طابعا مميزا للمدينة ومقصدا لسياحها. وقد كان يطلق على فيسبادن من قبل لقب "مدينة الاستشفاء العالمية" التي أمها الزوار من مختلف أنحاء العالم. وللمدينة لقب غير رسمي وهو "نيس الشمال ولو أن نيس أكثر دفئا من فيسبادن. وحسب إحصائية 1995 فإن 997 مليونيرا يقيمون في فيسبادن، وبذلك تحتل المرتبة الثانية بعد فرانكفورت حيث يقابل 270 ساكن في المدينة مليونيرا. لم تجذب فيسبادن إليها بعد الحرب العالمية الثانية الإحصائيين فقط، بل جذبت أيضا المكتب الاتحادي للقانون الجنائي والعديد من المؤسسات التجارية. فالثراء والفن المعماري جعلا منها عنوانا مشهورا للصفقات التجارية. وما زال الأمر كذلك حتى اليوم، فبات بحكم الضروري أن تتخذ عدة شركات التأمين والمستشارين التجاريين مقرا لمؤسساتهم هناك. وتتمتع المدينة أيضاً ببنية تحتية تتناسب مع رغبات الأثرياء في حياتهم، فهم ينعمون بالعيش في فيلات أرستقراطية وينفقون أموالهم حسبما تهوى قلوبهم في المحلات الأنيقة. وعليه لا عجب في أن يختار كثير من موظفي البنوك في فرانكفورت القريبة مدينة فيسبادن مقرا لإقامتهم.

أعلام عدل

مراجع عدل

  1. ^     "صفحة فيسبادن في خريطة الشارع المفتوحة". OpenStreetMap. اطلع عليه بتاريخ 2024-05-19.
  2. ^    "صفحة فيسبادن في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 2024-05-19.
  3. ^     "صفحة فيسبادن في ميوزك برينز". MusicBrainz area ID. اطلع عليه بتاريخ 2024-05-19.
  4. ^ https://www.destatis.de/DE/ZahlenFakten/LaenderRegionen/Regionales/Gemeindeverzeichnis/Administrativ/Aktuell/05Staedte.html. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  5. ^ Alle politisch selbständigen Gemeinden mit ausgewählten Merkmalen am 31.12.2022 (بالألمانية), Statistisches Bundesamt, 21 Sep 2023, QID:Q122987347, Archived from the original on 2023-10-07
  6. ^ أ ب . مكتب الإحصاء الاتحادي https://www.statistikportal.de/de/produkte/gemeindeverzeichnis. اطلع عليه بتاريخ 2022-01-16. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  7. ^ "Montreaux | Landeshauptstadt Wiesbaden" (بالألمانية). Retrieved 2020-08-23.
  8. ^ https://www.klagenfurt.at/die-stadt/international/partnerstaedte/wiesbaden-deutschland.html. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  9. ^ https://www.wiesbaden.de/medien/rathausnachrichten/PM_Zielseite.php?showpm=true&pmurl=https://www.wiesbaden.de/guiapplications/newsdesk/publications/Landeshauptstadt_Wiesbaden/141010100000396714.php. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  10. ^ "Vereinbarung zwischen der Landeshauptstadt Wiesbaden, Bundesrepublik Deutschland und dem Distrikt Fatih, Istanbul, Republik Türkei" (PDF) (بالألمانية). Retrieved 2020-08-23.