سكينتيا: الفرق بين النسختين

أُزيل 86 بايت ، ‏ قبل 11 شهرًا
تصحيح الأخطاء اللغوية، إضافة قالب معلومات
[مراجعة غير مفحوصة][نسخة منشورة]
(تصحيح الأخطاء اللغوية، إضافة قالب معلومات)
{{مقالة غير مراجعة|تاريخ = سبتمبر 2020}}{{بطاقة جريدة}}
 
'''سكينتيا''' ([[اللغة الرومانية|بالرومانية]] : ''Scînteia'' ) كان اسم لجريدتين تم اصدارهماإصدارهما وتحريرهما في حقب مختلفة من قبل [[الشيوعيين]] [[الرومانيين]] أثناء عهد [[جمهورية رومانيا الاشتراكية]]. الأسم كان [[ترجمة اقتراضية|مترجما]] ومأخوذ عن اسم جريدة ''[[إسكرا]]'' [[الاتحاد السوفيتي|السوفييتية]].
[[ملف:LogoScinteia.svg|تصغير|300x300بك|شعار الجريدة]]
[[ملف:Scînteia_21_decembrie_1989.jpg|تصغير|300x300بك|من الأعداد الاخيرة للجريدة, مكتوب في عنوان الصفحة : "''الرفيق تشاوشيسكو يتحدث للشعب علي كافة محطات الراديو والتلفزيون''" وكان ذلك العدد بتاريخ 21 ديسمبر 1989 أي اثناء اندلاع [[الثورة الرومانية 1989|الثورة الرومانية]].]]
 
== التاريخ ==
 
=== 1919 في اوديساأوديسا ===
أول صحيفة صدرت بهذا الاسم صدرت عام 1919 في [[أوديسا|مدينة اوديسا الاوكرانية]] [[جمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفيتية|بروسيا البلشفية]] من قبل [[ثورة|الثوريين]] [[رومانيون|الرومانيين]].
 
=== في رومانيا (1931-1989) ===
أصبحت ''سكينتيا'' الصحيفة الرسمية [[الحزب الشيوعي الروماني|للحزب الشيوعي الروماني]] في 15 اغسطسأغسطس 1931, وكانت تصدر سرا في [[بوخارست|بوخاريست]] حتي 1940 (عندما اصبحأصبح العداء بين [[سوفيت|السوفييت]] و[[رومانيا]] في مستوي جعل القمع تجاه [[البروباغندا|البروباجندا الشيوعية]] وشيكا).<ref>{{استشهاد ويب
| url = https://web.archive.org/web/20071014181630/http://www.evz.ro/article.php?artid=208601
| title = (in Romanian) "Scânteia, ziarul cu două fețe" ("Scânteia, the Two-Faced Journal")
| مسار الأرشيف = https://web.archive.org/web/20200912080248/https://web.archive.org/web/20071014181630/http://www.evz.ro/article.php?artid=208601 | تاريخ الأرشيف = 12 سبتمبر 2020 }}</ref>
 
مع انسحاب رومانيا من دول المحور في الحرب العالمية الثانية اليإلى دول الحلفاء، سكينتيا اعادتأعادت النشر مرة اخري.
 
في فترة [[جمهورية رومانيا الاشتراكية]], اصبحتأصبحت مقياس التغير في المناخ السياسي والرأي العام الروماني والوسيط الاعلاميالإعلامي الرئيسي الذي يستخدمه النظام الشيوعي لزرع افكارهأفكاره والتشهير بمعارضينه.
 
علاوة على ذلك، وفي ذكريذكرى انشاءإنشاء الجريدة الثلاثين بعام [[1961]], دشنت الصحيفة يوم الصحافة الرومانية القومي للدلالة علي قوة العلاقة بين وسائل الاعلامالإعلام الرسمية وباقي وسائل الاعلامالإعلام.
 
المقر الرئيسي للصحيفة كان تجسيدا [[واقعية اشتراكية|للواقعية الاشتراكية]] وكان يسمي بـ ''Combinatul Poligrafic Casa Scînteii "I.V.Stalin'' والذي عدل لاحقا ليكون ''Casa Scînteii'' فقط بعد عمليات اجتثاث الستالينية برومانيا، بعد سقوط النظام الشيوعي الروماني، تم اطلاقإطلاق اسم [[بيت الصحافة الحرة|''بيت الصحافة الحرة'' عليه]].
 
كانت هناك نسخة شبابية للصحيفة تسمي ''Scînteia Tineretului'' وبدأ أول اصدار لها في [[1944]] وكانت تصدر باسم ''Tinerețea'' (تعني الشباب) .
 
=== مصيرها بعد ديسمبر 1989 ===
مع سقوط [[جمهورية رومانيا الاشتراكية|النظام الشيوعي الروماني]] في [[الثورة الرومانية 1989|الثورة الرومانية]], أدي ذلك الي انهيار كافة المؤسسات [[شيوعية|الشيوعية]] التابعة للحزب، بما في ذلك الصحف، اغلبأغلب اصول صحيفة سكينتيا تم الاستحواذ عليها من قبل صحيفة [[رومانيا|رومانية]] عادت للنشر مرة اخري بعد منعها من قبل الشيوعيين تسمي ''أديفارول''.
== مديرينمديرو التحرير ==
{{رومانيا الشيوعية}}
 
== مديرين التحرير ==
 
* ميرون قنسطنطينيسكو (1944–1947)
* ايون ميتران (1985–1989)
 
== انظر ايضاأيضًا ==
[[الرقابة في الاتحاد السوفيتي|الرقابة علي الاعلام في الاتحاد السوفييتي]]