افتح القائمة الرئيسية

تغييرات

ط
بوت:الإبلاغ عن رابط معطوب أو مؤرشف V4.2 (تجريبي)
|مناطق البث = [[أوروبا]]
|الموقع الإلكتروني = [http://www.channel4.com/ www.channel4.com]
|البث الأرضي التماثلي = نظير مقابل: في العادة تُضبط على 4 في جميع أنحاء [[المملكة المتحدة|بريطانيا]] عدا [[ويلز]].<br/> مجانية: القناة 4، القناة 8 (ويلز)، القناة 13 (+1)، القناة 52 (HD، باستثناء ويلز)
|الساتل 1 = فريسات
|الحامل 1 =
أصبحت القناة الرابعة تُبث في كافة أنحاء المملكة المتحدة لأول مرة في [[31 مارس]] سنة [[2010]]، بعد أن تمّ تعديل جميع مستقطبات البث في [[ويلز]] حتى تستقطب البث الرقمي.
 
تأسست هذه القناة بهدف تأمين خدمة تلفزية رابعة لسكّان [[المملكة المتحدة]]، إلى جانب قناتيّ [[بي بي سي]] المرخصتين من قبل الدولة، وشبكة [[التلفزيونآي المستقلتي في|ITV]] التجارية الوحيدة في البلاد والمُرخصة كذلك الأمر.
 
عملت القناة على مُراعاة ومواكبة آخر التطورات الحاصلة في مجال الإعلام المرئي، فأطلقت [[بثتلفاز مرئي فائقعالي الدقة|خدمة البث المرئي فائق الدقة (HD)]] خلال سنة 2007، وفي سنة [[2009]] أطلقت خدمة المشاهدة ثلاثية الأبعاد على مدى أسبوع كامل. كما فعَّلت خدمة [[فيديو حسب الطلب|الڤيديو حسب الطلب]] تحت عنوان 4oD / كاتش أپ، بالإضافة لخدمة قنوات المعلومات لفترة من الوقت على الأقل.
 
== تاريخ القناة ==
[[ملف:Channel 4 New Logo.png|تصغير|يسار|الشعار السّابق للقناة.]]
 
كانت فكرة إنشاء محطة بث تلفازي تجارية ثانية في [[المملكة المتحدة|بريطانيا]] تجول في خاطر المسؤولين منذ الاستهلال بإنشاء قناة ITV في سنة [[1954]]، وافتتاحها في العام التالي، فاقترحوا في بداية الأمر إنشاء قناة ITV2، وكان هذا الأمر على شفير التحقيق لدرجة أن جميع أجهزة التلفاز المبيعة طيلة عقديّ [[عقد 1970|السبعينيات]] و[[عقد 1980|الثمانينيات]] في [[المملكة المتحدة]] كانت تحوي قناة إضافية تُسمّى 'ITV/IBA 2'. استمر الحوار دائرًا بين مكتب البريد العام (GPO) والحكومة البريطانية والشركات المسؤولة عن إدارة ITV وغيرها من الجهات المهتمة، بالشكل الذي سوف تتخذه القناة الجديدة التجارية بحال تم إنشاؤها، وذلك طيلة الفترة الممتدة من إنشاء قناة ITV وحتى افتتاح القناة الرابعة. يُرجّح أنه كان للسياسيين دورٌ في تأخير انطلاق القناة ثلاثة عقود من الزمن،<ref name="tbsseefour">{{مرجع ويب | المسارمسار=http://www.transdiffusion.org/emc/seefour/yes.php | العنوانعنوان=Yes it's no | المؤلفمؤلف=Russ J Graham | الناشرناشر=seefour by Electromusications from [http://www.transdiffusion.org/ Transdiffusion] | التاريختاريخ = 2005-09-11 | تاريخ الوصول=2007-03-23| مسار الأرشيفأرشيف = https://web.archive.org/web/20120616042137/http://www.transdiffusion.org/emc/seefour/yes.php | تاريخ الأرشيفأرشيف = 16 يونيو 2012 | وصلة مكسورة = yes }}</ref> ويُمكن القول أنه كان لتصادم [[أيديولوجيةأيديولوجيا|الأيديولوجيات]] الناجمة عن توسيع نشاط القنوات التجارية مثل ITV ومحاولة جعلها مخصصة لإداء خدمة عامة كما قنوات BBC، الأثر الأبرز في ولادة ما يُشبه التسوية بين الاثنين، التي نجم عنها إطلاق القناة الرابعة في سنة 1982.
 
كان من ضمن حسنات تأخر إطلاق هذه القناة أن موزعات موجتها كانت قد أصبحت قائمة وفعّآلة منذ أوائل [[عقد 1960|عقد الستينيات]]، عندما كان إطلاق قناة ITV2 متوقعًا ومُنتظرًا.<ref name="tbsseefour"/> وقد أدّى هذا إلى تغطية معظم أنحاء البلاد تغطية إرساليّة فعّالة، وخفف من نسبة المشاكل التي كانت قنوات التلفزة تعاني منها في حينها، وأبرزها تداخل الموجات مع بعضها والتشويش على بعضها؛ على النقيض مما حصل عندما تم إطلاق القناة الخامسة بعد حوالي أربعة عشرة سنة ونصف السنة.
 
=== في ويلز ===
خلال الوقت الذي كان فيه المسؤولون يتفاوضون بشأن إنشاء القناة الرابعة، قامت حركة في [[ويلز]] تضغط على الحكومة لإنشاء محطة تبث برامجًا باللغة الويلزية، التي كانت تُبث أصلاً في تلك الفترة ولكن "خارج أوقات الذروة"، على قناتيّ BBC ويلز وHTV. أخذ بعض الساسة الويلزيين، مثل گويفور إيڤانز زعيم حزب ويلز ([[لغةاللغة ويلزيةالويلزية|بالويلزية]]: Plaid Cymru) هذا المطلب على محمل الجدّ، لدرجة أنه هدد الحكومة بالشروع بإضراب عن الطعام إن لم تستجب لرغبة الويلزيين.<ref name="seefour_wales">{{مرجع ويب | المسارمسار=http://www.transdiffusion.org/emc/seefour/wales.php | العنوانعنوان=A Channel for Wales | المؤلفمؤلف=Dafydd Hancock | الناشرناشر=seefour by Electromusications from [http://www.transdiffusion.org/ Transdiffusion] | التاريختاريخ=2005-09-11 | تاريخ الوصول=2007-03-23| مسار الأرشيفأرشيف = https://web.archive.org/web/20120616042151/http://www.transdiffusion.org/emc/seefour/wales.php | تاريخ الأرشيفأرشيف = 16 يونيو 2012 | وصلة مكسورة = yes }}</ref>
 
كان من نتيجة هذا أن أصبحت القناة في ويلز تختلف عن باقي أنحاء بريطانيا، فأصبحت تُبث تحت عنوان "القناة الرابعة في ويلز" ([[لغةاللغة ويلزيةالويلزية|بالويلزية]]: Sianel Pedwar Cymru؛ اختصارًا: S4C)، وتديرها مصلحة القناة الرابعة الويلزية التي أنشأت خصيصًا لهذه الغاية. أخذت هذه القناة تبث برامجًا باللغة الويلزية كانت قد بُثت في السابق على قنوات HTV، وBBC، وعلى بعض القنوات الخاصة أيضًا. كان لضيق التردد الموجي أثر في جعل بث القناة الرابعة أمرًا غير ممكنًا في ويلز إلى جانب قناة S4C، غير أن بعض البرامج الإنگليزية من تلك القناة كانت تُبث في بعض الأوقات الأقل شيوعًا، وقد استمرت هذه العادة رائجة حتى تم إنهاء البث التماثلي للقناة الرابعة الويلزية في سنة [[2010]]. ومنذ ذلك الحين أصبحت القناة الرابعة متوافرة للجمهور الويلزي على [[تلفزيون كبلي|الكبلات الرقمية]]، و[[تلفزيونتلفاز فضائي|مستقطبات بث الأقمار الصناعية]]، و[[تلفزة رقمية أرضية|البث الرقمي الأرضي]].
 
=== إطلاق المحطة وإشراف هيئة الإذاعة المستقلة ===
[[ملف:Channel 4 Horseferry Road 2008.jpg|تصغير|المقر الرئيسي للقناة الرابعة.]]
كان صوت المُقدّم پول كويا أوّل صوت يسمعه الجمهور يوم افتتاح القناة في 2 نوڤمبر 1982، وأوّل ما قاله كان: {{اقتباس مضمن|طابت أوقاتكم، يُسرني أن أُرحب بكم في القناة الرابعة}}. بعد ذلك عُرضت صور مُركبة لمقاطع من البرامج التي سوف تُبث عبر شاشة القناة، تُرافقها الشارة الموسيقية الخاصة، حاملة عنوان ''Fourscore''، من كتابة وتأليف اللورد ديڤيد دنداس، وقد استمرت شارة القناة الرئيسية طيلة العقد الأول من عُمر القناة. كان أول برنامج يُعرض على الهواء هو برنامج الألعاب المُخصص لوقت الشاي حامل عنوان "العد العكسي" ([[لغة إنجليزية|بالإنگليزية]]: Countdown)، من إنتاج ITV يوركشير في تمام الساعة 16:45، وما زال هذا البرنامج يُعرض حتى اليوم. كان ريتشارد ويتلي أول شخص يظهر على شاشة القناة، تلاه تيد مولت، أما أول امرأة ظهرت على الشاشة، فهي خلافًا للمعتقد السائد في بريطانيا، لم تكن كارول ڤوردرمان، بل كانت مُعجميّة عُرفت فقط باسم "ماري". افتتح ويتلي البرنامج بقوله: {{اقتباس مضمن|مع انتهاء العد العكسي لافتتاح محطة جديدة، يبدأ عدٌ عكسيٌ جديد}}. عرضت القناة في أول يوم لها [[الأوبرامسلسل الصابونيةتلفزيوني طويل|الأوپرا الصابونية]] المثيرة للجدل "بروكسايد"، التي استمرت تُعرض طيلة 21 سنة.
 
كرّست المحطة نفسها منذ يوم بثها الأول لكي تؤمن برامجًا بديلة عن البرامج التي تؤمنها القنوات الموجودة على الساحة المحلية، وكان من أسباب هذا، إلى حد ما على الأقل، المُطالبة التي لاحقت مؤسسيها كي يؤمنوا برامجًا موجهة للأقليات في [[المملكة المتحدة|بريطانيا]]. وقد أوفت القناة بوعدها، فأصبحت ذات شعبية في أواسط الأقليات ومحبي الفن والثقافة خلال تلك الفترة، وقد اكتسبت خلال إحدى الفترات سُمعة طيبة بسبب برامجها المميزة عن الفنون المعاصرة. شاركت القناة في العرض الحصري لأوپرا المُلحن الأمريكي روبرت آشلي الرائدة حاملة عنوان "الحيوات المثالية"<ref>[http://www.robertashley.org/operas/perfectlives.htm Robert Ashley-Perfect Lives<!-- Bot generated title -->] {{وصلة مكسورة|تاريخ= يونيو 2019 |bot=JarBot}}</ref> ([[لغة إنجليزية|بالإنگليزية]]: Perfect Lives)، فعرضتها على مدى عدّة حلقات في سنة [[1984]]. وخلال هذه الفترة كان جمهور القناة ما يزال صغيرًا، كما هو متوقع بالنسبة لقناة تُركز على عرض برامج موجهة للأقليات. وفي هذه الفترة أيضًا أخذت القناة تعمل على تمويل بعض الأفلام المستقلة مثل الوثائقي الدرامي من انتاج شركة مرتشنت-أيڤوري حامل عنوان "محظيات بومباي" ([[لغة إنجليزية|بالإنگليزية]]: The Courtesans of Bombay). وفي عام [[1992]] واجهت القناة الرابعة أول قضيّة تشهير بحقها، من قبل الصحافي [[جنوب أفريقيا|الجنوب أفريقي]] جاني ألن، الذي اعترض على ما قدمته القناة في وثائقي "القائد، وسائقه، وزوجة سائقه"<ref>{{استشهاد بخبر|المسارمسار=http://news.bbc.co.uk/1/hi/uk/901342.stm|العنوانعنوان= BBC News - UK - Victims of the 'silver fox'|تاريخ الوصول=2007-08-20 | التاريختاريخ=2000-08-29| مسار الأرشيفأرشيف = httphttps://web.archive.org/web/20090327230632/http://news.bbc.co.uk:80/1/hi/uk/901342.stm | تاريخ الأرشيفأرشيف = 27 مارس 2009 }}</ref> ([[لغة إنجليزية|بالإنگليزية]]: The Leader, His Driver and the Driver's Wife).
 
=== عهد شركة القناة الرابعة التلفازية ===
عام [[1993]] انتقل الإشراف على القناة من هيئة الإذاعة المستقلة إلى شركة القناة الرابعة التلفازية، وكان من تبعات تغيّر الإدارة حصول نقلة نوعيّة في البرامج المعروضة، فتحولت القناة إلى عرض البرامج ذات الشعبية العالية في العالم أجمع عمومًا و[[العالمعالم الغربيغربي|الغربي]] خصوصًا، بدلاً من تركيزها على البرامج التي تهم الأقليات المحلية في بريطانيا. فأخذت تعرض الكثير من البرامج الأمريكية في ذروة أوقات المُشاهدة التلفزية أكثر مما عهدت سابقًا، ومن تلك البرامج مسلسليّ ''[[فريندز (مسلسل أمريكي)|Friends]]'' و''[[إي آر (مسلسل)|ER]]''.
 
أخذت القناة الرابعة تعرض مع بداية [[عقد 2000|العقد الأول من القرن الحادي والعشرين]] برامجًا من الحياة الواقعية من شاكلة برنامج "الأخ الأكبر" ([[لغة إنجليزية|بالإنگليزية]]: Big Brother)، واستحصلت على حق بث بعض المناسبات الرياضية الأكثر جذبًا للبريطانيين مثل [[كريكت|الكريكت]] و[[سباق الخيل]]. كان من نتيجة انتهاج هذه السياسة الجديدة ارتفاع عدد المشاهدين وما رافقه من تقييمات، وازدياد نسبة الأرباح. بالإضافة إلى ذلك أطلقت القناة عدّة محطات تلفازية جديدة بصفتها فروعًا لها، مثل: فيلم4، ''At The Races'' ،E4، و'' More4''. وبعد أن أصابت القناة هذا الكم من النجاح وبعد أن ازدادت شعبيتها، اقترح قانون الاتصالات لعام 2003 في إحدى بنوده أن تُقدم القناة على الابتكار والتجريب والإبداع لتلاقي أذواق كافة أطياف المجتمع البريطاني المتعدد الألوان، وأن تشمل قائمة برامجها برامجًا ذات طبيعة تثقيفية.<ref name="overview"/>
 
شهد عام [[2005]] تغيرًا في اتجاهات القنوات الرقيمة التابعة للقناة الرابعة، بعد أن تولّى آندي دنكن مؤسس خدمة ''Freeview'' التلفازية المجانية، إدارة القناة. فأصبح فرع E4 يُعرض مجانًا على القنوات الرقمية الأرضية، كما وأُطلقت قناة رقمية جديدة ومجانيّة هي ''More4''، وبحلول شهر أكتوبر من نفس العام، كانت القناة الرابعة قد انضمت إلى سلسلة القنوات المجانية في شبكة ''Freeview'' الترفيهية.<ref>{{مرجع ويب|المسارمسار=http://www.dtg.org.uk/news/news.php?id=1225|العنوانعنوان=DTG News: ITV and Channel 4 confirm Freeview stakes|تاريخ الوصول=2007-04-03| مسار الأرشيفأرشيف = https://web.archive.org/web/20140917055005/http://www.dtg.org.uk/news/news.php?id=1225 | تاريخ الأرشيفأرشيف = 17 سبتمبر 2014 | وصلة مكسورة = yes }}</ref> وبحلول شهر يوليو من سنة [[2006]]، إنضمت قناة فيلم4 إلى الشبكة المجانية، وأخذت تُبث على القنوات الرقمية الأرضية.<ref>{{مرجع ويب|المسارمسار=http://www.channel4sales.com/news/news-article.aspx?year=2006&id=21|العنوانعنوان=CHANNEL4SALES : NEWS|تاريخ الوصول=2007-04-03 |مسار الأرشيفأرشيف = httphttps://web.archive.org/web/20070203111052/http://www.channel4sales.com/news/news-article.aspx?year=2006&id=21 <!-- Bot retrieved archive --> |تاريخ الأرشيفأرشيف = 2007-02-03}}</ref> شهد عام 2005 أيضًا انطلاق القناة الرابعة نحو البث الإذاعي، فاشترت 51% من أسهم محطة ''Oneword'' الإذاعية البائدة حاليًا، لتُصبح بذلك شريكة لمجموعة UBC مالكة باقي الأسهم. أصدرت القناة بضعة برامج جديدة للمحطة، تحت اسم جديد هو "4راديو"، ومنها كان برنامجًا أسبوعيًا يدوم لنصف ساعة هو "تقرير الصباح" ([[لغة إنجليزية|بالإنگليزية]]: The Morning Report) الإخباري. وفي بداية عام [[2009]]، أعلنت القناة الرابعة أن عملها الإذاعي قد لا يدوم، وأنها قد تتوقف عنه لاحقًا.
 
أطلقت القناة في شهر نوڤمبر من عام 2009 خدمة المشاهدة ثلاثية الأبعاد طيلة أسبوع كامل، فأخذت تبث برامجًا معينة في كل ليلة باستخدام [[تصوير ثلاثي الأبعاد|تقنية التصوير اللوني الرمزي ثلاثية الأبعاد]]. وقد تمّ توزيع نظارات الرؤية ثلاثة الأبعاد في جميع متاجر شركة ساينسبريز.<ref>[http://www.channel4.com/programmes/3d-week 3D Week - Channel 4<!-- Bot generated title -->] {{وصلة مكسورة|date= يوليو 2017 |bot=JarBot}} {{Webarchive|url=httphttps://web.archive.org/web/20161223185346/http://www.channel4.com/programmes/3d-week |date=23 ديسمبر 2016}} </ref>
 
=== في المستقبل ===
أثارت إدارة القناة الرابعة مخاوفًا تتعلق بمدى إمكانية تسديدها لالتزاماتها المالية المتعلقة بخدمات التلفزة التي تقدمها للمواطنين، بعد أن تحوّلت إلى البث الرقمي. غير أن البعض قال أن تكاليف التحوّل إلى البث الرقمي سوف تتم تغطيتها كما صرّح المسؤولون في شهر أبريل من عام 2006، عبر الأرباح المُجتباة من رسوم الترخيص.<ref>{{استشهاد بخبر|المسارمسار=http://media.guardian.co.uk/bbc/story/0,,1761155,00.html|العنوانعنوان=Media registration promo - Media - MediaGuardian.co.uk |تاريخ الوصول=2007-04-03 | العملعمل=The Guardian | المكانمكان=London | الأول=John | الأخير=Plunkett | التاريختاريخ=2006-04-26| مسار الأرشيفأرشيف = httphttps://web.archive.org/web/20071013182936/http://media.guardian.co.uk:80/bbc/story/0,,1761155,00.html | تاريخ الأرشيفأرشيف = 13 أكتوبر 2007 }}</ref>
 
أعلنت القناة الرابعة بتاريخ [[28 مارس]] [[2007]] عن تخطيطها لإطلاق قناة موسيقية هي "4موسيقى" ([[لغة إنجليزية|بالإنگليزية]]: 4Music)، كمشروع مشترك مع شركة EMAP الإعلامية. وفي [[15 أغسطس]] سنة [[2008]] أُطلقت القناة سالفة الذكر في مختلف أنحاء المملكة المتحدة.<ref>[http://4music.channel4.com/ All 4 | The on-demand channel from 4<!-- عنوان مولد بالبوت -->] {{Webarchive|url=httphttps://web.archive.org/web/20090818173235/http://4music.channel4.com/ |date=18 أغسطس 2009}}</ref> أعلنت القناة الرابعة في وقت لاحق عن رغبتها بإطلاق نسخة عالية الوضوح من قناة "فيلم4" على شبكة ''Freeview''، لتتزامن مع إطلاق "القناة الرابعة بالدقة العالية".<ref name="مولد تلقائيا1">{{استشهاد بخبر| المسارمسار=http://www.independent.co.uk/news/media/jowell-challenges-channel-4-to-justify-16314m-of-public-funding-454035.html | العملعمل=The Independent | المكانمكان=London | العنوانعنوان=Jowell challenges Channel 4 to justify £14m of public funding | الأول=Ian | الأخير=Burrell | التاريختاريخ=2007-06-21 | تاريخ الوصول=2010-04-01| مسار الأرشيفأرشيف = httphttps://web.archive.org/web/20081208112623/http://www.independent.co.uk:80/news/media/jowell-challenges-channel-4-to-justify-16314m-of-public-funding-454035.html | تاريخ الأرشيفأرشيف = 08 ديسمبر 2008 | وصلة مكسورة = yes }}</ref><ref>{{مرجع ويب|المسارمسار=http://www.ukfree.tv/fullstory.php?storyid=1107051220|العنوانعنوان=Channel 4 to join YouTube and add music channel to - ukfree.tv - independent digital TV and switchover advice|تاريخ الوصول=2007-05-07| مسار الأرشيفأرشيف = https://web.archive.org/web/20131213020743/http://www.ukfree.tv/fullstory.php?storyid=1107051220 | تاريخ الأرشيفأرشيف = 13 ديسمبر 2013 }}</ref><ref>{{مرجع ويب|المسارمسار=http://www.digitalspy.co.uk/digitaltv/a159413/five-awarded-freeview-hd-licence.html|العنوانعنوان=Five awarded Freeview HD licence|التاريختاريخ=11 June 2009|الناشرناشر=Digital Spy|تاريخ الوصول=2009-06-27| مسار الأرشيفأرشيف = https://web.archive.org/web/20090816193046/http://www.digitalspy.co.uk:80/digitaltv/a159413/five-awarded-freeview-hd-licence.html | تاريخ الأرشيفأرشيف = 16 أغسطس 2009 }}</ref> حصلت القناة الرابعة بعد فترة على 50% من الأسهم التجارية لشركة EMAP مُقابل 28 مليون [[جنيه إسترليني|جنيه استرليني]] كما قيل.<ref>{{مرجع ويب|المسارمسار=http://www.digitalspy.co.uk/broadcasting/a67199/channel-4-takes-50-percent-stake-in-emap-tv.html|العنوانعنوان= Channel 4 takes 50% stake in Emap TV|التاريختاريخ=2007-07-23|الناشرناشر=[[ديجيتال سباي]]|المؤلفمؤلف=Neil Wilkes| مسار الأرشيفأرشيف = https://web.archive.org/web/20090309075153/http://www.digitalspy.co.uk:80/broadcasting/a67199/channel-4-takes-50-percent-stake-in-emap-tv.html | تاريخ الأرشيفأرشيف = 9 مارس 2009 }}</ref>
 
== الإلتزامات ==
* تتناسب مع أذواق واهتمامات مجتمع متنوع ثقافيًا؛
* وتُساهم بشكل رئيسي في مقابلة الحاجة إلى قنوات إعلامية مُرخصة تعرض برامجًا ذات طبيعية تعليمية وأخرى تثقيفية؛
* وأن تتخذ طابعًا مميزًا لها."<ref name="overview">{{مرجع ويب | المسارمسار=http://www.channel4.com/about4/overview.html | الناشرناشر=Channel 4 | العنوانعنوان=Channel 4 Overview| مسار الأرشيفأرشيف = https://web.archive.org/web/20110412123552/http://www.channel4.com:80/about4/overview.html | تاريخ الأرشيفأرشيف = 12 أبريل 2011 | وصلة مكسورة = yes }}</ref><ref name="licence">{{مرجع ويب | المسارمسار=http://www.ofcom.org.uk/tv/ifi/tvlicensing/c4/ | الناشرناشر=Ofcom | العنوانعنوان=Channel 4 Licence| مسار الأرشيفأرشيف = https://web.archive.org/web/20100409050353/http://www.ofcom.org.uk:80/tv/ifi/tvlicensing/c4/ | تاريخ الأرشيفأرشيف = 9 أبريل 2010 | وصلة مكسورة = yes }}</ref>
</blockquote>
ويقع على عاتق القناة أيضًا إلتزام آخر هو تأمين برامج خاصة بالمدارس،<ref name="schools">{{مرجع ويب | المسارمسار=http://www.ofcom.org.uk/tv/ifi/tvlicensing/c4/c4v2attach.pdf | التنسيقتنسيق=PDF | العنوانعنوان=Channel 4 Broadcasting Licence | الصفحاتصفحات = [http://www.ofcom.org.uk/tv/ifi/tvlicensing/c4/c4v2attach.pdf#page=13 Appendix 2, part 10 (Page 13)]{{وصلة مكسورة|تاريخ=نوفمبر 2011}} | الناشرناشر=Ofcom | التاريختاريخ=2006-10-04| مسار الأرشيفأرشيف = https://web.archive.org/web/20090930231658/http://www.ofcom.org.uk/tv/ifi/tvlicensing/c4/c4v2attach.pdf | تاريخ الأرشيفأرشيف = 30 سبتمبر 2009 | وصلة مكسورة = yes }}{{وصلة مكسورة|تاريخ=نوفمبر 2011}}</ref> وأن تكون نسبة معينة مُعتبرة من برامجها مُنتجة خارج حدود لندن الكبرى.<ref>{{مرجع ويب | المسارمسار=http://www.ofcom.org.uk/tv/ifi/tvlicensing/c4/c4v2attach.pdf | التنسيقتنسيق=PDF | العنوانعنوان=Channel 4 Broadcasting Licence | الصفحاتصفحات = [http://www.ofcom.org.uk/tv/ifi/tvlicensing/c4/c4v2attach.pdf#page=12 Appendix 2, part 8 (Page 12)]{{وصلة مكسورة|تاريخ=نوفمبر 2011}} | الناشرناشر=Ofcom | التاريختاريخ=2006-10-04| مسار الأرشيفأرشيف = https://web.archive.org/web/20090930231658/http://www.ofcom.org.uk/tv/ifi/tvlicensing/c4/c4v2attach.pdf | تاريخ الأرشيفأرشيف = 30 سبتمبر 2009 | وصلة مكسورة = yes }}{{وصلة مكسورة|تاريخ=نوفمبر 2011}}</ref>
 
== البث ==
=== في المملكة المتحدة ===
كانت القناة الرابعة تُبث بثًا تماثليًا أرضيًا عند إطلاقها، إذ لم يكن هناك من شكل آخر للبث التلفازي في المملكة المتحدة. وقد استمرت القناة تبث برامجها على هذا الشكل حتى اكتمل تغيير نظام البث في كامل البلاد ونقله إلى البث الرقمي الأرضي. ومنذ عام [[1998]] استحالت القناة متوافرة في مختلف أنحاء العالم عبر البث الرقمي الأرضي وعبر شبكة سكاي العالمية. وبسبب الإلتزام الخاص الواقع على عاتقها، فهي تُبث مجانًا عبر المُستقطبات الأرضية،<ref>[http://www.ofcom.org.uk/tv/psb_review/digitalpsb/digitalpsb.pdf ]{{وصلة مكسورة|تاريخ=نوفمبر 2011}} Digital PSB, Public Service Broadcasting post Digital Switchover, section 1.1 {{وصلة مكسورة|date= يوليو 2017 |bot=JarBot}} {{Webarchive|url=httphttps://web.archive.org/web/20091009182737/http://www.ofcom.org.uk/tv/psb_review/digitalpsb/digitalpsb.pdf |date=09 أكتوبر 2009}} </ref> على النقيض من القنوات الأخرى مثل ITV وغيرها.<ref>{{مرجع ويب|المسارمسار=http://www.itvplc.com/itv/news/releases/pr2005/2005-06-29/|العنوانعنوان=Ofcom determination of financial terms for Channel 3 licences ITV plc response|تاريخ الوصول=2007-04-03 |مسار الأرشيفأرشيف = httphttps://web.archive.org/web/20061015170803/http://www.itvplc.com/itv/news/releases/pr2005/2005-06-29/ <!-- Bot retrieved archive --> |تاريخ الأرشيفأرشيف = 2006-10-15| وصلة مكسورة = yes }}</ref>
 
=== في أوروبا ===
القناة الرابعة البريطانية متوافرة أيضًا في عدّة بلدان أوروبية، فهي شائعة في الأواسط الشعبية في كل من: [[جمهورية أيرلندا|إيرلندا]]، و[[سويسرا]]، و[[بلجيكا]]، و[[هولندا]]. وفي هذه البلدان يحصل المشاهدون على تلك القناة عبر كوابل الاشتراك التلفازية الفضائية، أو عبر الاشتراك في إحدى باقات الخدمات التلفازية المميزة. كذلك تستقطب الهوائيات والصحون اللاقطة الإيرلندية قناة أولستر الرابعة، إحدى فروع القناة الرابعة، وخاصة تلك الواقعة في المقاطعات المجاورة [[إيرلنداأيرلندا الشمالية|لأيرلندا الشمالية]]. بُثت قناة أولستر الرابعة على شبكات الكابل الإيرلندية منذ إطلاق المحطة سنة 1982، كما التقطت مستقطبات المقاطعات الجنوبية مثل كورك، وواترفورد، وواكسفورد، وويكلو، بث قناة S4C الويلزية.
 
استحالت القناة الرابعة متوافرة لمشاهدي شبكة سكاي في [[جمهورية أيرلندا|إيرلندا]] منذ تاريخ [[4 ديسمبر]] سنة [[2006]]؛ غير أن بعض البرامج، وبالأخص تلك المُستقدمة من دول أجنبية، لم تُعرض في البلاد، بسبب عدم امتلاك القناة لحقوق البث الملائمة لعرض تلك البرامج في إيرلندا.
 
=== عبر الإنترنت ===
وفي وقت لاحق فعّلت القناة خدمة المشاهدة عبر [[إنترنت|شبكة الإنترنت]]، لكن البرامج المُستقدمة لم تُعرض على الشبكة سالفة الذكر، كما فعّلت القناة خدمة المشاهدة عبر الهواتف المحمولة عبر ڤيرجن موبايل، وكما في حالة خدمة الإنترنت لم يُسمح بعرض البرامج الأجنبية. تُقدم القناة الرابعة أيضًا خدمة المشاهدة عبر الطلب، بالنسبة لمشاهديها عبر التلفاز الكابلي وعبر الإنترنت، لكن هذه الخدمة لا تشمل سوى بعض البرامج.
 
== التمويل ==
كان تمويل القناة الرابعة يتم، خلال سنواتها التكوينية، عبر شركات ITV مقابل حصولهم على حق تسويق وبيع الدعايات والإعلانات التجارية في المناطق حيث يقع مقرهم، عبر شاشة القناة. أما في الوقت الحالي، فإن القناة تموّل نفسها بنفسها كما تفعل معظم القنوات التلفزية التجارية الخاصة، أي عبر مبيعات الإعلانات التجارية المبثوثة على الهواء، وعبر رعاية البرامج، وبيع أي محتوى لأي برنامج بما يتضمنه من حقوق تجارية. كما تستطيع القناة أن تدعم الشبكة الرئيسية ماليًا عبر الأرباح التي تحصل عليها من مساعيها الأخرى، التي شملت في السابق رسوم الاشتراك من قنواتها الفرعية مثل E4 وفيلم4، ومبيعات الڤيديو حسب الطلب خاصتها. أشارت الإحصاءات الحسابية للقناة الرابعة من عام [[2005]]، أن الإعانات المالية التي حصلت عليها بلغت حوالي 30 مليون جنيه إسترليني.<ref>[http://www.channel4.com/about4/pdf/2005_C4_Complete.pdf 11419_11419_C4<!-- Bot generated title -->] {{وصلة مكسورة|date= يوليو 2017 |bot=JarBot}} {{Webarchive|url=httphttps://web.archive.org/web/20090327120933/http://www.channel4.com/about4/pdf/2005_C4_Complete.pdf |date=27 مارس 2009}} </ref>
 
انتقلت القناة الرابعة إلى تمويل نفسها بعد صدور قانون البث الإذاعي لعام 1990 الذي سمح للشركات الإذاعية حديثة التأسيس أن تموّل نفسها بنفسها. وقد أدّى هذا القانون إلى تشكيل "شبكة أمان" أي إجراء أمني يُمكن أن يؤمن الحد الأدنى من الدخل للمؤسسة الإعلامية بحال هبطت نسبة أرباحها هبوطًا كبيرًا، وقد تمّ توفير المبالغ المخصصة لدعم القناة من مدفوعات شركات التأمين لشركات ITV. غير أن هذه الإعانات لم تحتاجها القناة، ومن ثم ألغت الحكومة منح هكذا أقساط في سنة [[1998]]. وبعد أن انفصلت القناة الرابعة عن ITV، أُلغيت الأرباح المشتركة من الإعلانات التجارية بين القناتين أيضًا.
 
إضطرت القناة في سنة [[2007]] أن تطلب دعمًا ماليًا من الحكومة بعد أن واجهت بضعة مشاكل تمويلية، فخُصص لها قرض بلغت قيمته 14 مليون جنيه إسترليني وتقرر أن تقوم بردّه على فترة ستة سنوات. وكان من المُفترض أن تؤمن الحكومة المال من رسوم الترخيص الممنوحة للقنوات الإعلامية المحلية، وبهذا كانت تلك ستكون أول مرة تُمنح أي قناة من تلك القنوات غير [[بي بي سي]] هكذا منحة من هذا المصدر،<ref name="مولد تلقائيا1" /> غير أن آندي برونهام وزير الدولة لشؤون الثقافة، والألعاب الأولمبية، والإعلام والرياضة، أقدم على إلغاء هذا المشروع والقضاء عليه في مهده.<ref>{{استشهاد بخبر| المسارمسار=http://news.bbc.co.uk/1/hi/entertainment/7750501.stm | العملعمل=BBC News | العنوانعنوان=Channel 4 switchover cash shelved | التاريختاريخ=2008-11-26 | تاريخ الوصول=2010-04-01| مسار الأرشيفأرشيف = httphttps://web.archive.org/web/20081203101122/http://news.bbc.co.uk:80/1/hi/entertainment/7750501.stm | تاريخ الأرشيفأرشيف = 03 ديسمبر 2008 }}</ref> أصدر [[أوفكوم|مكتب الاتصالات]] المُنظم للبث الإعلامي في نشرته الدورية خلال شهر يناير من عام 2009 تقريرًا جاء فيه أن القناة الرابعة يُفضّل أن تموّل عبر "شراكات ومشاريع مشتركة أو عمليات الاندماج مع الشركات الأخرى".<ref>[http://www.ofcom.org.uk/consult/condocs/psb2_phase2/statement/ Ofcom | Ofcom’s Second Public Service Broadcasting Review: Putting Viewers First<!-- Bot generated title -->] {{وصلة مكسورة|date= يوليو 2017 |bot=JarBot}} {{Webarchive|url=httphttps://web.archive.org/web/20100416083500/http://www.ofcom.org.uk:80/consult/condocs/psb2_phase2/statement/ |date=16 أبريل 2010}} </ref>
 
== البرامج ==
[[ملف:C4 share of viewing 1992-2007 v2-ar.png|تصغير|نصيب القناة الرابعة من المُشاهدين من عام 1992 حتى عام 2007.]]
تُعد القناة الرابعة قناةً "إذاعية ناشرة"، بمعنى أنها تحصل على تفويض بنشر برامج معينة، أو "تشتري" جميع برامجها من شركات مستقلة عنها، وهي أول قناة إذاعية بريطانية تنتهج هذا النهج في تاريخ وسائل الإعلام في المملكة المتحدة. أطلق هذا النهج المُبتدع سلسلة من شركات الإنتاج التي لم تعد بحاجة لأن تحصل على رخصة ITV اتبث برامجها على الهواء، ومنذ ذلك الحين أصبح التفويض بنشر البرامج والإعلانات من قِبل شركات أجنبية شديد الشيوع عند أغلب القنوات التلفازية التي افتتحت منذ ذلك الحين، وعند قنوات BBC وITV. ومن المثير للسخرية أنه على الرغم من كون القناة الرابعة أول القنوات الرسمية التي نشرت برامجًا بناءً على تفويض من جهة ثالثة، فإنها كانت آخر القنوات التي بثت برامجها خارج البلاد، بعد أن أُنشأت بخمسة وعشرين سنة.<ref>{{استشهاد بخبر| المسارمسار=http://www.guardian.co.uk/media/2007/nov/14/channel4.television1 | العملعمل=The Guardian | المكانمكان=London | العنوانعنوان=Channel 4 outsources to Red Bee | الأول=Caitlin | الأخير=Fitzsimmons | التاريختاريخ=2007-11-14 | تاريخ الوصول=2010-04-01| مسار الأرشيفأرشيف = httphttps://web.archive.org/web/20100209113728/http://www.guardian.co.uk:80/media/2007/nov/14/channel4.television1 | تاريخ الأرشيفأرشيف = 09 فبراير 2010 }}</ref>
 
بالإضافة إلى ما سبق، كانت القناة الرابعة أوّل قنوات بريطانيا التي استحوذت على حقوق نشر البرامج التي بُثت عبر شاشتها، في طريقة شبيهة بالطرق التي تتبعها استديوهات [[هوليوود]] الكبرى، التي تشتري برامجًا تلفازية لم تنتجها مباشرةً، وتعرضها على الجمهور تحت شعارها واسمها. وبهذا فإن القناة الرابعة تمتلك الكثير من البرامج، على أنها لم تُنتج أيًا منها.<ref name="licence"/>
كانت القناة الرابعة تبث برامجًا مُتطابقة ومُتماثلة منذ إطلاقها في جميع أنحاء المملكة المتحدة (عدا ويلز حيث لم تعمل على أجهزة الإرسال التناظريَّة). جعلت هذه الخاصيَّة من القناة قناةً فريدة عند إطلاقها، إذ لم يُعرف عن قنوات BBC وITV أنها اتبعت هذه السياسة، بل كانت تبث برامجًا مُختلفة غير مُتطابقة تختلف باختلاف منطقة البث والإرسال داخل البلد. وفي حالة قنوات ITV فإنَّ هذا كان يرجع إلى بُنيتها الفدراليَّة المُتأصِّلة. استحالت القناة الرابعة تعتبر من ضمن القنوات التقليديَّة التي لا تُقدم خدمة البرامج المنوعة منذ أن أُطلقت عدَّة قنوات بريطانيَّة أخرى في وقتٍ لاحق متنوعة البرامج عبر كافَّة مناطق التغطية.
 
كان هُناك بضعة استثناءات من هذه القاعدة التي اتبعتها القناة الرابعة عند إطلاقها، فإيرلندا على سبيل المِثال كانت تتمتع ببث مُنوَّع على شبكة سكاي إيرلندا تُبث عليها برامج ذات حقوق نشر تتبع منظمات وأفراد غير إيرلنديّون. مثلًا مُسلسل "[[غلي (مسلسل تلفزيوني)|گلي]]" لا يتوفر ضمن خدمة القناة الرابعة على شبكة سكاي في إيرلندا.
 
كما تمَّ حصر بعض البرامج المدرسيَّة المعروضة على القناة الرابعة (خلال عقد الثمانينيات وأوائل التسعينيات) في منطقة دون الأخرى، بسبب اختلاف المناهج الدراسيَّة بين المناطق.<ref name="itvschools">[httphttps://web.archive.org/web/20070706195104/http://www.schoolstv.com/itvschoolson4_history.shtml?1 SchoolsTV.com] History of ITV Schools on Channel 4. Retrieved at the [[أرشيف الإنترنت]], 16 February 2008</ref>
 
تُغطي إحدى التحويلات الماليَّة الخاصة بالقناة تكاليف البث خارج لندن. يتولَّى ستيوارت كوسجروڤ مهمَّة إدارة البث الدولي والمناطقي للقناة الرابعة من مركزه الإقليمي في مدينة [[غلاسكو|گلاسكو]]. وكما يوحي لقب مهنته، فإنَّ وظيفته تتمثل في إبرام اتفاقيات وصياغة علاقات مع المُنتجين المُستقلين قاطني المناطق المُختلفة من المملكة المتحدة (بما فيها ويلز) الواقعة خارج لندن.
 
=== إيرلندا ===
تتشارك جمهوريَّة إيرلندا منطقة إعلاناتها مع إيرلندا الشماليَّة<ref name="foursales">{{مرجع ويب |المسارمسار=http://www.channel4sales.com/advertising/regions/dublin|العنوانعنوان=Channel 4's Dublin Sales Office| مسار الأرشيفأرشيف = https://web.archive.org/web/20080527224137/http://www.channel4sales.com:80/advertising/regions/dublin | تاريخ الأرشيفأرشيف = 27 مايو 2008 }}{{وصلة مكسورة|تاريخ=نوفمبر 2011}}</ref> (التي يُشار إليها في القناة الرابعة باسم 'Ulster Macro'). تُصدر قناة E4 بثًا إعلانيًا مُميزًا بإيرلندا، على أن أيرلندا الشماليَّة تتلقى النسخة الإعلانيَّة البريطانيَّة من قناة E4. تحصل المناطق الستَّة سالفة الذِكر على الخدمة الإعلانيَّة أيضًا عبر الأقمار الاصطناعيَّة والكابلات وأجهزة البث الرقمي الأرضي.<ref name="foursales"/>
 
تستخدمُ قناتيّ دايبريك والخامسة البريطانيَّة نموذجًا مُشابهًا لنموذج القناة الرابعة في تأمين الإعلانات لمناطق مُختلفة من البلاد.
 
=== إحتماليَّة الأخبار الإقليميَّة مُستقبلًا ===
تتجه قناة ITV plc إلى اعتماد متطلبات أقل تعقيدًا من حيث كميَّة الأخبار الإقليميَّة والدوليَّة وغيرها من البرامج التي يُفرض عليها بثَّها في منطاق تغطية قنوات ITV، وبناءً على هذا أخذ المسؤولون فكرة بث القناة الرابعة للأخبار الإقليميَّة، وقد باشروا التفاوض مع مكتب الاتصالات في ويلز (Ofcom) والمعنيون في ITV بشأن هذا الموضوع.<ref name="c4moveregional">{{استشهاد بخبر | المسارمسار=http://www.guardian.co.uk/media/2008/jul/03/channel4.ofcom | العنوانعنوان=Channel 4 ponders move into regional news as ITV retreats | الناشرناشر="guardian.co.uk" | المؤلفمؤلف=Leigh Holmwood | التاريختاريخ=2008-03-07 | تاريخ الوصول=2008-09-30 | المكانمكان=London| مسار الأرشيفأرشيف = httphttps://web.archive.org/web/20081208171939/http://www.guardian.co.uk:80/media/2008/jul/03/channel4.ofcom | تاريخ الأرشيفأرشيف = 08 ديسمبر 2008 }}</ref> يقول الخبراء في القناة الرابعة إن إضافة خدمة الأخبار من شأنه أن يؤمن مصدر تمويل آخر لالتزاماتها المُلقاة على عاتقها والمُتمثلة بتأمين خدمة عامة للشعب.<ref name="c4moveregional"/>
 
== القناة الرابعة HD ==
[[ملف:شِعار القناة الرابعة HD.svg|تصغير|شعار القناة الرابعة HD.]]
أطلقت القناة الرابعة خدمة [[بثتلفاز مرئي فائقعالي الدقة|البث المرئي فائق الدقة]] بتاريخ [[10 ديسمبر]] [[2007]] على شبكة سكاي+ HD، بعد أن وافقت مجموعة سكاي البريطانيَّة على المساهمة في دفع تكاليف البث الساتلي للقناة.<ref>{{مرجع ويب|المسارمسار=http://www.dtg.org.uk/dtg/press_releases/dtg_nmm_20100318.pdf|العنوانعنوان=BBC HD strategy comes into focus as Five opts for BSkyB, not Freeview|الناشرناشر=New Media Markets|التاريختاريخ=2010-03-18| مسار الأرشيفأرشيف = https://web.archive.org/web/20160914002130/http://dtg.org.uk/dtg/press_releases/dtg_nmm_20100318.pdf | تاريخ الأرشيفأرشيف = 14 سبتمبر 2016 | وصلة مكسورة = yes }}</ref> وفي [[31 يوليو]] [[2009]]، أضافت ڤيرجن ميديا القناة الرابعة HD على قناتها رقم 146 لتُشكِّل جزءًا من مجموعتها أم.<ref>{{مرجع ويب|المسارمسار=http://www.digitalspy.co.uk/digitaltv/a168390/c4-hd-coming-to-virgin-media-tomorrow.html|العنوانعنوان=C4 HD coming to Virgin Media tomorrow|الناشرناشر=Digital Spy|التاريختاريخ=2009-07-30| مسار الأرشيفأرشيف = https://web.archive.org/web/20090930104050/http://www.digitalspy.co.uk:80/digitaltv/a168390/c4-hd-coming-to-virgin-media-tomorrow.html | تاريخ الأرشيفأرشيف = 30 سبتمبر 2009 }}</ref> وفي [[25 مارس]] [[2010]]، ظهرت القناة على القناة 52 المجانيَّة ببثٍ تجريبي، قبل أن تُعتمد رسميًا في يوم 30 من الشهر سالف الذِكر، بالتزامن مع إطلاق البث التجاري الرقمي فائق الدقة.<ref>{{مرجع ويب|المسارمسار=http://www.digitalspy.co.uk/digitaltv/news/a210797/c4-hd-begins-freeview-test-transmissions.html|العنوانعنوان=C4 HD begins Freeview test transmissions|الناشرناشر=Digital Spy|التاريختاريخ=2010-03-26| مسار الأرشيفأرشيف = https://web.archive.org/web/20110610055542/http://www.digitalspy.co.uk/digitaltv/news/a210797/c4-hd-begins-freeview-test-transmissions.html | تاريخ الأرشيفأرشيف = 10 يونيو 2011 }}</ref><ref>{{مرجع ويب|المسارمسار=http://www.reghardware.co.uk/2010/03/30/freeview_hd_launches_gets_channel_4/|العنوانعنوان=Freeview HD launches, gets Channel 4|الناشرناشر=Register Hardware|التاريختاريخ=2010-03-30| مسار الأرشيفأرشيف = https://web.archive.org/web/20100523193954/http://www.reghardware.co.uk:80/2010/03/30/freeview_hd_launches_gets_channel_4/ | تاريخ الأرشيفأرشيف = 23 مايو 2010 }}</ref> بتاريخ [[19 أبريل]] [[2011]]، أضيفت القناة الرابعة إلى مجموعة فريسات على القناة 126.<ref>{{مرجع ويب|المسارمسار=http://www.joinfreesat.co.uk/index.php/channel-4-hd-finally-arrives-on-freesat|العنوانعنوان=Channel 4 HD Finally Arrives On Freesat|الناشرناشر=Join Freesat|التاريختاريخ=2011-04-19| مسار الأرشيفأرشيف = https://web.archive.org/web/20111122162251/http://www.joinfreesat.co.uk/index.php/channel-4-hd-finally-arrives-on-freesat | تاريخ الأرشيفأرشيف = 22 نوفمبر 2011 }}</ref> كنتجةً لهذا، تحوَّلت القناة من قناة مجَّانيَّة العرض إلى مجَّانيَّة البث على السواتل خلال شهر مارس من عام 2011. بعد إغلاق قناة S4C في ويلز بتاريخ [[30 نوفمبر]] [[2012]]، من المُفترض أن يتم إطلاق القناة الرابعة فائقة الدقة بدلًا منها بتاريخ 1 ديسمبر 2012.<ref>{{مرجع ويب|المسارمسار=http://stakeholders.ofcom.org.uk/binaries/spectrum/spectrum-policy-area/projects/dtv/Amendment_to_Determination.pdf|العنوانعنوان=Amendment to Determination|التاريختاريخ=21 September 2012|العملعمل=Ofcom|تاريخ الوصول=2 October 2012| مسار الأرشيفأرشيف = https://web.archive.org/web/20130430143005/http://stakeholders.ofcom.org.uk/binaries/spectrum/spectrum-policy-area/projects/dtv/Amendment_to_Determination.pdf | تاريخ الأرشيفأرشيف = 30 أبريل 2013 | وصلة مكسورة = yes }}</ref>
 
تبث القناة برامجها في نفس المواعيد التي تبثها فيها القناة الرابعة، وتعرضها بالتقنيَّة فائقة الدقة عندما أمكن. أغلب البرامج التي عُرضت باستخدام هذه التقنيَّة كانت برامجًا وأفلامًا أمريكيَّة (مثل بيتي القبيحة على سبيل المثال)، على أنَّ بعض البرامج المحليَّة مثل "هولي أوكس" و"[[بشرات (مسلسل)|بشرات]]" عُرضت أيضًا باستخدام هذه التقنية. أُعلنت القناة أوَّل قناة بريطانيَّة تبث برامجًا فائقة الدقة من على مصدر بثٍ أرضي بصورةٍ كاملة، على الرغم من أنَّ الهدف الأولي منها كان فقط زيادة عدد البرامج المنزلية المعروضة بالتقنية فائقة الدقة.
 
كانت القناة الرابعة قد أجرت بثًا مرئيًا فائق الدقة تجريبيًا خلال صيف سنة 2006 وعلى مدى ستَّة أشهر، بوصفه جزء من تجربة خدمة المشاهدة المجانيَّة المبثوثة عبر محطة إرسال القصر الكريستالي إلى لندن وأقسام من المُقاطعات المحيطة بها في جنوب شرق إنگلترا وفي جنوبها، وعُرضت في هذا البث برامج مثل [[لوستالضياع (مسلسل أمريكي)|لوست]] و[[ربات بيوت يائسات (مسلسل)|ربات بيوت يائسات]]، اقتداءً [[هيئةأيه الإذاعةبي الأمريكيةسي|بهيئة الإذاعة الأمريكية]] التي تعرضها بالتقنية فائقة الدقة.
 
== 4oD / كاتش أپ ==
== خدمات قنوات المعلومات ==
=== 4-Tel/فورتكست ===
كانت القناة الرابعة قد حصلت على رخصة إطلاق خدمة قناة معلومات بهدف تأمين جداول ومعلومات عن البرامج المعروضة وميزاتها. حملت تلك الخدمة الأصلية تسمية 4-Tel وتمَّ تأمينها بالتعاون مع شبكة أوراكل.<ref name="4Tel">{{مرجع ويب|المسارمسار=http://teletext.mb21.co.uk/gallery/ancillary/c4-s4c/index.shtml|العنوانعنوان=ANCILLARY TELETEXT SERVICES|تاريخ الوصول=2007-06-10|الأخير=Brown|الأول=Mike|الناشرناشر=MB21| مسار الأرشيفأرشيف = https://web.archive.org/web/20160802142356/http://www.teletext.mb21.co.uk:80/gallery/ancillary/c4-s4c/index.shtml | تاريخ الأرشيفأرشيف = 2 أغسطس 2016 }}</ref> وفي عام 1993 بعد أن خسرت أوراكل حق الامتياز لصالح شركة تيليتكست المحدودة، انتقلت إدارة 4-Tel إلى الأخيرة مُمثلة بإنتل فاكس،<ref name="4Tel"/> وفي سنة 2002 أعيدت تسميتها فورتكست.
 
=== قناة المعلومات على 4 ===
في عام 2003 منحت القناة الرابعة شركة شركة تيليتكست المحدودة عقدًا يدوم عشرة سنوات يسمح لها بإدارة خدمة المعلومات، التي أعيد تسميتها ''Teletext on 4'' بمعنى "قناة المعلومات على 4".<ref>{{مرجع ويب|المسارمسار=http://www.dmgt.co.uk/mediacentre/newsreleases/20030701/3282/|العنوانعنوان=Teletext and C4 sign text services deal|تاريخ الوصول=2007-06-10|التاريختاريخ=2003-07-01|الناشرناشر=Daily Mail and General Trust plc| مسار الأرشيفأرشيف = https://web.archive.org/web/20090308134522/http://www.dmgt.co.uk:80/mediacentre/newsreleases/20030701/3282/ | تاريخ الأرشيفأرشيف = 8 مارس 2009 | وصلة مكسورة = yes }}</ref> أوقفت هذه الخدمة في الوقت الراهن ولم تعد تيليتكست متوافرة سواء على القناة الرابعة أو ITV أو القناة الخامسة.
 
==انظر أيضًا==