افتح القائمة الرئيسية

تغييرات

تم إزالة 14 بايت، ‏ قبل شهر واحد
لا يوجد ملخص تحرير
و قد رأى يونغ أن الخيمياء بادرة نفسية غربية تحاول تكريس إنجاز الفردية. فكانت الخيمياء في تفسيره المَــركبَ الذي أبقى الروحية حية رغم المحاولات العديدة لإزالتها في عصر النهضة الأوروبية. وهذا المفهوم أيده فيه آخرون لاحقا، كستيفن هولر.على هذا الأساس فقد رأى يونغ أن الخيمياء تماثل اليوجا الشرقية، غير أن الخيمياء أنسبُ للعقل الغربي من ديانات الشرق وفلسفاته.لقد بدا أن ممارسة الخيمياء تغير عقل الخيميائي وروحه.على العكس من ذلك، ظهر أن التغييرات التلقائية في عقل الإنسان الغربي تقدم (أحيانا) صورا يعرفها الكيميائي وتتناسب والحالة الشخصية للأفراد، عندما يختبرون مرحلة مهمة في الفردية.<ref>يونغ الفريق الاستشاري -- الكيمياء وعلم النفس ؛ رموز والتحول</ref>
 
و قدموقدم تفسير يونغ للنصوص الخيميائية الصينية (في ضوء علم النفس التحليلي) مقارنة ً بين التصاوير والمفاهيم الأساسية للخيمياء الشرقية وتلك الغربية، وسمح بذلك تحديد مصادرها الداخلية (أمثلتها).<ref>C.-G. جونغ تمهيد [[ريتشارد ويلهلم|لريتشارد فيلهلم]] / الترجمة من [[أنا تشينغ سدفدس دفس|لي تشينغ]]</ref><ref>C.-G. جونغ تمهيد لترجمة [[سر الزهرة الذهبية]]</ref>
 
=== العمل العظيم (ماجنام أوباس) ===
''العمل العظيم'' ؛ التفسير الصوفي لمراحل الخيمياء الأربعة:<ref>[http://www.scribd.com/doc/11441835/The-Four-Stages-of-Alchemical-Work إن أربع مراحل اطار العمل] بين [http://www.scribd.com/doc/11441835/The-Four-Stages-of-Alchemical-Work Alchemical] {{Webarchive|url=http://web.archive.org/web/20170222082359/https://www.scribd.com/doc/11441835/The-Four-Stages-of-Alchemical-Work |date=22 فبراير 2017}}</ref>
* مرحلة نيجريدو (بيوتريفاكتو)، اسوداد (تعفن): فساد، تذويب، فردية، انظر أيضا الشموس في الخيمياء – سول نيجر.
* مرحلة البياض، تبييض : تنقية الشوائب؛ القمر والأنثى.
* مرحلة سيترينيتاس، اصفرار: الروحنة، التنوير: الشمس، الذكر.
* مرحلة روبيدو، الاحمرار: توحيد الإنسان والإله، توحيد الفاني واللامحدود.
مال كثير من الكتاب بعد القرن الخامس عشر إلى دمج مرحلة سيترينيتاس (الاصفرار) بمرحلة روبيدو (الاحمرار)، واعتبروا وجود ثلاثة مراحل فقط.<ref>[http://www.e-scoala.ro/germana/mihai_stroe26.html Meyrink und داس theomorphische Menschenbild] {{Webarchive|url=http://web.archive.org/web/20160709102906/http://www.e-scoala.ro:80/germana/mihai_stroe26.html |date=09 يوليو 2016}}</ref>
 
و لكنولكن مرحلة الاحمرار هي مرحلة الزواج الكيميائي، والتي تنتج الزئبق الفلسفي الذي لا يمكن تحقيق حجر الفلاسفة (و هووهو غاية العمل) إلا به.
 
تم تخليق ساكرم موليكيولي (أو الكتل المقدسة) باستخلاصها من ساكرم بارتيكيولي (أو الأجسام المقدسة) داخل ماجنام أوباس (العمل العظيم). واحتيج إلى ذلك حتى نصل لإنتاج أعظم ما أبدع.
وفق السياق التاريخي، فإن الخيمياء هي السعي وراء تحويل المعادن الرخيصة إلى ذهب قيم.
 
و ترجعوترجع أصول الخيمياء الغربية إلى مصر القديمة.فبردية ليدين إكس وبردية ستوكهولم إذا وضعتا مع البرديات الإغريقية السحرية يُكونون كتاب الخيمياء الأول.نظــَّــرَ الخيميائيون الإغريقُ والهنودُ أن العناصر البدائية أربعة (بدلا من ال117 عنصرا التي نعرفها اليوم. واستعارة قريبة من ذلك مثال أحوال المادة). اعتبرَ هؤلاء الخيميائيون أن العناصر الأساسية هي: الأرض والنار والماء والهواء.و فيوفي سعيهم لإثبات نظريتهم أقدم الفلاسفة الإغريق على حرق خشبة، باعتبار أن الخشبة تمثل الأرض وأن اللهب الذي يحرقها هو النار، وأن الدخان الذي يرسله الاحتراقُ هو الهواء بينما السخام الباقي في الأسفل هو الماء الغالي.و بسببوبسبب هذا فإن الإيمان بأن هذه العناصر الأربعة هي أصل كل شيء بدأ في الانتشار سريعا، ولم يُستبدل إلا مع نظرية جابر بن حيان في القرون الوسطى بأن العناصر سبعة، والتي استعيض عنها في بداية العصر الحديث بالنظرية الحديثة للعناصر الكيميائية.
 
[[ملف:Alchemy-Digby-RareSecrets.png|thumb|ورمزا لاستخلاص الرئيسية من القرن 17th كتاب عن الكيمياء القديمة. الرموز المستخدمة لديها واحد إلى واحد والمراسلات مع الرموز المستخدمة في حساب النجوم في ذلك الوقت.]]
ثمة فرق ٌ بين الخيميائين الصينييين والأوروبيين.فقد حاول الأوروبيون تحويل الرصاص إلى ذهب، ومهما بلغت معهم سمية العنصر أو عقم المحاولة، ظلوا يحاولون حتى قرار الحظر الملكي لاحقا في ذلك القرن. ولكن الصينيون لم يهتموا بحجر الفيلسوف أو تحويل الرصاص إلى ذهب، وإنما ركزوا على الطب من أجل تحقيق الصالح العام. وخلال عصر التنوير، استخدمت هذه المواد كإكسير شافٍ للأمراض، حتى استخدمت كدواء اختبار. أدت معظم التجارب عموما إلى الوفاة، ولكن مشروبات الإكسير الأكثر استقراراً خدمت أغراضاً كبيرة. على الجانب الآخر، اهتم الخيميائيون الإسلاميون بالخيمياء لأسباب شتى، سواء كان تحويل المعادن أو إنشاء الحياة الاصطناعية أو لاستخدامات عملية مثل الطب الإسلامي والصناعات الكيماوية.
 
و هذاوهذا مخطط مؤقت على النحو التالي :
 
# الكيمياء القديمة المصرية (5000 عام قبل الميلاد—400 عام قبل الميلاد)، وهذه بداية الخيمياء.
# [[Rasayana|الكيمياء القديمة الهندية]] (1200 قبل الميلاد—الوقت الحاضر] <ref>"أقدم الكتابات الهندية، [[فيدا]] [[الهندية|(الهندوسية]] الكتب المقدسة)، وتحتوي على نفس تلميحات الكيمياء" -- Multhauf، P. &#x26; روبرت غيلبرت، روبرت أندرو (2008). الكيمياء القديمة (الخيمياء)الموسوعة البريطانية (2008).</ref>، وتتعلق بعلم المعادن الهندي ؛ كان ناجارجونا أحد الخيميائيين المهمين.
مسرحية بن جونسون "الخيميائي" هي مسرحية ٌ ذات طابع ٍ ساخر ومتشكك بشأن الخيمياء.
 
و الجزءوالجزء الثاني من كتاب "فاوست" للكاتب جوته، مليئ ٌ بالرمزية الخيميائية.<ref>أليس رافائيل انظر : غوته والفيلسوف ستون الرمزي في أنماط قال المثل 'والجزء الثاني من' فاوست '، لندن : روتلدج وKegan بول، 1965</ref>
 
و وفقاووفقا لكتاب ''القصص الخيالية السحرية: الخيمياء والسخرية في الرواية'' (دار نشر جامعة كيل، 1995) والذي ألفه ديفيد ميكين، فإن الكيمياء القديمة تظهر في روايات لكتاب منهم: وليم غودوينغودوين، ،و بيرسيوبيرسي شيلي، واميل زولا، وجولز فيرن، ومارسيل بروستبروست، ،و توماسوتوماس مان، وهيرمان هيسهيس، ،و جيمسوجيمس جويس، وغوستاف ميرنك، وليندساي كلارك ،وكلارك، مارغريتومارغريت يورسنار، وأمبرتو إيكو، وميشال بيوتور، وباولو كويلو واماندا كويك.
 
=== في الثقافة الشعبية ===
استخدم موضوع الكيمياء على نطاق واسع في العديد من الرسوم والكتب المصورة، ويتم ذلك غالبا على شكل قوى فائقة يمتلكها أبطال القصة. في مجلة الرسوم اليابانية [[خيميائي الفولاذ]]، يتم التعامل مع أفكار الخيمياء وعمليات تحويل المعادن على أنها من العلوم، ويتم خلط ذلك مع السحر بطريقة مفهومة تماما ومناسبة للاستعمال مع المعرفة السليمة. تشير المجلة المصورة إلى التكافوء أو التبادل المتكافيء الذي يسمح للخيمياء بالعمل. وفي المجلة اليابانية الأخرى [[بوسو رينكين]]، تستخدم الخيمياء في المقام الأول كوسيلة للحصول على الطاقات الفائقة، لكنها لا تحمل شبها "فعليا" مع الخيمياء القديمة.
 
كما تٌستخدم الخيمياء في العديد من ألعاب الفيديو :
 
* في لعبة "عالم من ألاعيب الحروب" (World of Warcraft) الخيمياء هي مهنة يمكن لشخصية اللاعب تعلمها لتجهيز جـُـرَع ٍ وقواريرَ خاصة تـُـستخدمُ من أجل إضافة نقاط إلى إحصاءات اللاعب لفترة زمنية محددة، وعادة ما يكون ذلك أثناءالتحضير للمعارك.
* في لعبة [[سيكريت أوف إيفرمور]]، وهي لعبة فيديو من قسم أمريكا الشمالية لشركة سكوير، تحلُ الكيمياءُ محل النظام السحري العادي. حيث تتلقى الشخصية الرئيسية معادلات خيميائية بدلا من الصيغ السحرية، وعن طريق الجمع بين مجموعة واسعة من المكونات (مثل الشمع، والنفط، والحجر الجيري، والثلج الجاف) يمكن إحداث انفعالات عدة مثل رمي الكرات النارية، وتضميد الجراح، أو إنشاء الدروع.
* أنتجت الفرقة الأمريكية الغنائية "ثرايس" مجموعة من أربعة شرائط غنائية باسم "فهرس الخيمياء" والتي تدور أغنياتها حول كل من العناصر الأربعة المشاركة في العملية الخيميائية.
* أحد أعضاء المجلس الثلاثي في المغامرة الكارتونية [[فنتشر براذرز]] خيميائي، وهو الشخص الذي يسعى للحصول على حجر الفيلسوف.
* انمي و مانجاومانجا [[الخيميائي الفولاذي]]<ref>{{مرجع ويب
| url = http://fma.wikia.com/wiki/Main_Page
| title = Fullmetal Alchemist Wiki
== الكيمياء عند العرب والمسلمين ==
 
بدأت الكيمياء في الإسلام بالصنعة، ذلك لأن العرب اعتمدوا الكتب المنقولة عن اليونانية، وكتب الإسكندرانيين التي نقلت إلى العربية. ويعتبر [[خالد بن يزيد بن معاوية]] أول من اشتغل في علم الصنعة عند العرب، حيث استقدم بعض الرهبان الأقباط المتفحصين بالعربية، [[مريانوس|كمريانوس]] و[[شمعون]] وغيرهم وطلب إليهم نقل علوم الصنعة إلى اللغة العربية عله يتمكن من تحويل المعادن الرخيصة ووالأقل الأقل اهميهأهمية إلى ذهب.
 
وهكذا وصلت الصنعة إلى العرب بواسطة الإسكندرانيين ممتزجة بالأوهام وقد انتقل هذا المفهوم إلى العلماء العرب فاعتقدوا كاليونان والسريان أن طبائع العناصر قابلة للتحويل، وأن جميع المعادن مؤلفة من عناصر واحدة هي الماء، الهواء، التراب، النار، وسبب اختلافها فيما بينها يعود إلى اختلاف نسب هذه العناصر في تركيبها، فلذلك لو توصلنا إلى حلّ أي معدن إلى عناصره الأساسية، وأعدنا تركيبه من جديد بنسب ملائمة لنسب أي معدن آخر كالذهب والفضة مثلاً، لاستطعنا الحصول على هذا المعدن.
13٬612

تعديل