افتح القائمة الرئيسية

تغييرات

تم إضافة 45 بايت ، ‏ قبل سنتين
لا يوجد ملخص تحرير
{{معلومات جريدة|صورة=דבר עיתונים שהודפסו בדפוס דבר 1937 זולטן קרוגר גנזך המדינה.jpg}}
 
'''دافار''' ([[لغة عبرية|العبرية]]: דבר)، هي جريدة عبرية [[إسرائيلية]] يومية صدرت من العام [[1925]] الى العام [[1996]] عن [[هستدروت|الهستدروت]] العامة، وتعني كلمة دافار بالعبرية القول. <ref>{{مرجع ويب
| url = https://www.madarcenter.org/%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%88%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B7%D9%84%D8%AD%D8%A7%D8%AA/873-%D8%AF%D8%A7%D9%81%D8%A7%D8%B1
| title = دافار
}}</ref>
 
صدر عددها الأول في الاول من يونيو 1926،[[1925]]، تحت اسم "دافار- جريدة عمال ارض إسرائيل"، وكان محررها الأول [[بيرل كتسنلسون]] وكتب عديد من المفكرين والسياسيين اليهود والاسرائيليين فيها عبر السنين، ومن بينهم [[ناتان الترمان|نتان الترمان،الترمان]]، وزلمانو<nowiki/>[[زلمان شازار]] الذي تولى تحريرها عام 1944،[[1944]]، وانتخب لرئاسة الوزراء لاحقًا بعد قيام [[إسرائيل]].
 
مثلت الجريدة منذ قيامها المفاهيم الحزبية للتيار [[الاشتراكي (توضيح)|الاشتراكي]] القومي، والهستدروت التي اعتبرت كحكومة لليهود في [[فلسطين]] قبل قيام الدولة.
 
 تعرضت الجريدة الى تراجع في مكانتها بين الصحف الاسرائيلية بعد ان اخذت الصحف الحزبية بالضعف وظهورظهور الصحافة الخاصة والتجارية، وايضاالتجارية، ,مع استمرارية تراجع قوة  ونفوذ الهستدروت العامة في الاوساط الإسرائيلية.   .
 
اعلنت الهستدروت عام [[1995]] عن نقل اسهم الجريدة الى ايدي العمال فيها بسبب قلة الموارد التمويلية، وتم تغيير اسمها الى (دافار ريشون) اي "القول الاول"، الا انها اعلنت عن اغلاق نفسها في ايار [[1996]].
 
== مراجع ==