جواد العلي

جواد العلي (22 فبراير 1977م -): مطرب سعودي، ويعتبر من أشهر مطربي الخليج العربي في فترة مطلع الألفية الثالثة.[1]

جواد العلي
معلومات شخصية
اسم الولادة جواد محمود العلي
الميلاد 22 فبراير 1977 (العمر 43 سنة)
الرياض،  السعودية
الجنسية  السعودية
الحياة الفنية
النوع موسيقى خليجية، موسيقى عربية
الآلات الموسيقية عود، جيتار، بيانو
شركة الإنتاج 1998- 2000: فنون الجزيرة فنون الجزيرة.png
2001 - حتى الآن : روتانا Rotana logo.jpg
المهنة مغني، ملحن
سنوات النشاط 1998 - حتى الآن

سيرته وحياتهعدل

نشأتهعدل

وُلد العلي بالرياض في الثاني والعشرون من فبراير لعام 1977 الموافق العاشر من ذي الحجة عام 1397 هـ، في أسرة ميسورة الحال. تلقى تعليمه الأوليّ بمدارس الرياض، ومُنذ صِغره أحب الغناء والموسيقى. ثم درس البكالوريس في باكستان، إذ كان أحد أقاربه في القنصلية السعودية في باكستان، وحصل على شهادة الهندسة الكهربائية بإحدى جامعات باكستان.[2]

مسيرته الفنيةعدل

بداية مشواره الفني: 1998 - 2000عدل

في سنة 1998م كانت بداياته الفنية مع ألبوم "ليه ما حسده"، ومن الأغاني التي تميزت أغنية ( آه يا ميمه، ليه ما أحسده، المثل قال حكمه). ألبومه الثاني كان تحت عنوان "لا كذا عاجب"، الذي صدر عام 1999م، كجلسة خليجية حيث أدخل الفنان جواد على الجلسة الخليجية آلة الجتيار والبزق والبيانو ولاقت استحسانا كبيرا من محبي الجلسات الخليجية ومن الأغاني المتميزة في هذا الألبوم ( مردك لي، ليه أشوفك، مثلك أنا، اسمعيني حواء). أما ألبومه الثالث فصدر عام 2000م، وكان تحت عنوان "المعروف" ، ولاقى نجاحاً محليًا واسع في المملكة العربية السعودية، ومن الأغاني المميزة بالألبوم: (أنا أستاهل، هذا وأنا الغالي، أتحرى العيد).[3]

فترة الانتشار: 2001م - 2002عدل

وفي أوائل سنة 2001م أصدر ألبوم "أحبك" أحد أهم البوماته، وقد لاقى نجاحا كبيرًا ورواجًا واسعا في الخليج العربي. ومن الأغاني المميزة ( الشوق، أحبك، إنتهينا، علموه، مريت، ياليت). وفي صيف 2001م، أصدر جواد أغنية (إسأليني) وهو دويتو مع المطربة التركية حزن، ولاقت الأغنية نجاحًا عربيًا واسع آنذاك.

وفي سنة 2002م أصدر ألبومه الخامس "وجه الخير"، وقد نال هذا الألبوم رضا أكبر شريحة من الجمهور وتميزت فيه الأغاني (وجه الخير، أموت أعرف، محبوبي، أنت عارف، خسارة، لبيه، تعال، أبصري، دقات قلبي، الويل).[4]

الشهرة العربية: 2003 - 2004عدل

قي 2003م أصدر ألبومه السادس "يجيلك يوم"، ولاقت الأغنية التي تحمل ذات اسم الألبوم نجاح عربي واسعا، وقام بمشاركته غنائها الفنان الإيراني سامان. وفي 2004 أصدر ألبوم "حبيتك" وقد لاقت الأغنية التي تحمل اسم الألبوم شهرة وإستحسان عربيا واسع.[5]

الأعمال الفنيةعدل

الألبوماتعدل

الفيديو كليباتعدل

المراجععدل

  1. ^ السيرة الذاتية لجواد العلي، مجلة ليالينا. نسخة محفوظة 7 مارس 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ جواد العلي.. مهندس في العلم والغناء والنجاح، موقع الفن، دخل في 19 كانون الثاني 2018. نسخة محفوظة 25 مارس 2020 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ الأغنية القطرية تملك مقوّمات النجاح وحامد بطل التجديد فيها، صحيفة الراية، دخل في 12 سبتمبر 2011. نسخة محفوظة 25 مارس 2020 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ جواد العلي، صحيفة اليوم، دخل في 6 مارس 2003. نسخة محفوظة 25 مارس 2020 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ جواد العلي يتواصل مع مستمعيه ويفصح عن مفاجأة غنائية باللون الإماراتي، صحيفة الاتحاد، دخل في 17 فبراير 2011. نسخة محفوظة 25 مارس 2020 على موقع واي باك مشين.