الوطن (جريدة كويتية)

بامكس
(بالتحويل من جريدة الوطن (الكويت))

الوطن هي من أوائل الصحف الكويتية، يمتلكها الشيخ علي الخليفة العذبي الصباح. صدرت لأول مرة عام 5 من يونيو 1962 كصحيفة أسبوعية، وفي يوم 17 يناير 1974 أصبحت صحيفة يومية.[1]

جريدة الوطن
Watanlogo.jpeg
معلومات عامة
النوع
جريدة يومية
التأسيس
الثمن
التحرير
رئيس التحرير
خليفة علي الخليفة العذبي الصباح
نائب رئيس التحرير
وليد جاسم الجاسم
اللغة
التوجه السياسي
ليبرالي معتدل
الإدارة
المالك
علي الخليفة العذبي الصباح
الناشر
دار الوطن للصحافة والطباعة والنشر
موقع الويب

وفي 19 يناير 2015، أٌغلقت جريدة وقناة الوطن.[2]

التاريخ والمسيرةعدل

تم نشر الصحف الورقية في عام 1974.[3][4] في أبريل 2014، تم إغلاق الجريدة وجريدة عالم اليوم مؤقتًا لمدة أسبوعين من قبل الحكومة الكويتية بسبب نشر شريط فيديو يظهر كبار المسؤولين السابقين يخططون لانقلاب في الكويت.[5] في يونيو 2014، تم إغلاق كلتا الصحيفتين لمدة خمسة أيام للسبب نفسه.[1][6]

في 19 يناير/كانون الثاني 2015، أغلقت الحكومة الكويتية صحيفة الوطن بشكلٍ نهائي لأن الصحيفة انتهكت قانون الترخيص، حيثُ كان لديها رأس مال أقل من كافٍ للاحتفاظ بالترخيص.[7]

انظر أيضًاعدل

المراجععدل

  1. أ ب "Kuwait orders temporary closure of newspapers over defiance of gag order". Middle East Eye. 10 June 2014. مؤرشف من الأصل في 12 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 31 يوليو 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ الوطن تحتفل اليوم بذكرى صدورها اليومي الـ 40 دخل في 17 يناير 2014 نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "Kuwait Press". Press Reference. مؤرشف من الأصل في 09 يوليو 2020. اطلع عليه بتاريخ 15 سبتمبر 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ Barrie Gunter; Roger Dickinson (2013). News Media in the Arab World: A Study of 10 Arab and Muslim Countries. Bloomsbury Publishing. صفحة 26. ISBN 978-1-4411-0239-3. مؤرشف من الأصل في 14 أكتوبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ "Kuwait shuts down newspapers after coup tape controversy". Your Middle East. AFP. 20 April 2014. مؤرشف من الأصل في 19 أكتوبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 31 يوليو 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ "Kuwait papers closed for violating 'plot' blackout". BBC. 20 April 2014. مؤرشف من الأصل في 12 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 10 سبتمبر 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ "Kuwait shuts Al-Watan newspaper". Middle East Monitor. مؤرشف من الأصل في 03 يوليو 2017. اطلع عليه بتاريخ 15 أبريل 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
 
هذه بذرة مقالة عن موضوع عن جريدة كويتية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.