افتح القائمة الرئيسية

ترنيمة عيد الميلاد (رواية)

قصة قصيرة من تأليف تشارلز ديكنز

أنشودة عيد الميلاد (بالإنجليزية: A Christmas Carol) وهي رواية قصيرة للكاتب الإنجليزي تشارلز ديكنز في سنة 1843، وكما تعد من أشهر روايات ديكنز. تعد الشخصيات الرئيسية في قصة ” ترنيمة عيد الميلاد ” إبينيزار سكروج وعائلة كراتشيت وتاينى تيم وشبح مارلى وأرواح عيد الميلاد الثلاث. والقصة تصور بطريقة مسرحية تحول ابن عزير من عجوز متذمر شحيح إلى شخص كريم دافئ القلب.

ترنيمة عيد الميلاد
(بالإنجليزية: A Christmas Carol تعديل قيمة خاصية العنوان (P1476) في ويكي بيانات
Charles Dickens-A Christmas Carol-Title page-First edition 1843.jpg
 

المؤلف تشارلز ديكنز  تعديل قيمة خاصية المؤلف (P50) في ويكي بيانات
تاريخ النشر 19 ديسمبر 1843  تعديل قيمة خاصية تاريخ النشر (P577) في ويكي بيانات
النوع الأدبي رواية قصيرة،  ورواية خيال علمي  تعديل قيمة خاصية النوع الفني (P136) في ويكي بيانات
الموضوع عيد الميلاد،  وسفر عبر الزمن  تعديل قيمة خاصية الموضوع الرئيسي (P921) في ويكي بيانات
Fleche-defaut-droite-gris-32.png  
دقات الأجراس  تعديل قيمة خاصية تبعه (P156) في ويكي بيانات Fleche-defaut-gauche-gris-32.png

ودخلت كلمة “سكروج” منذ ذلك الحين في اللغة الإنجليزية كمصطلح يصف البخيل. فسكروج يعتبر عيد الميلاد “هراء”, ويرفض أن يعتبره من الأعياد.

أحداث القصةعدل

تبدأ القصة مع الجملة ومارلي مات "مات كمسمار الباب" كما يقول المثل...

تسلط الرواية الضوء على شريك جاكوب مارلي في المحاسبة "ابن عزير سكروج", وتجري أحداث الرواية في ليلة عيد الميلاد وبذات في مدينة الضباب لندن حيث يعيش سكروج البخيل متنعم طروب بينما العديد من الفقراء يقاسون الأمرين.[1][2][3] دعا أبن أخت سكروج خاله سكروج لأنضمام إليهم في حفلة رأس عيد الميلاد إلا أنه اشاح بوجهه رافضا وراح قائلا "باه! هراء ! كلام فارغ!", وفي تلك الليلة المريبة وهي الليلة التي توفي فيها مارلي منذ سبعة اعوام. بقي سكروج حبيس بيته. زاره شبح صاحبه مارلي أتاه محذراً. ظهر مارلي أمامه كشبحٍ مكبلا بسلاسل ثقال لأنه كان بينه وبين سكروج قاسما مشترك ألا وهو البخل لقد أضر به البخل والشح المفرط.

أخبر شبح مارلي سكروج إن عليه أن يغير من حياته. قال مارلي لشريكه بأنّ ثلاث أرواح سيزورونه في ليلة عيد الميلاد. وعليه ان ينتظرهم بعد أن سمع اجراس الكنسة تدق أرتعد فرائص سكروج من هذه الكلمات ""أشباح يزورونه"" هرع نحو سريره. لم يستطع المنام على حين غرة أفاق وشاهد أمر عجيب لقد حضر بين يده شبح الماضي ارتعدت فرائص سكروج لدى رؤية هذا الشبح بيد أن الشبح قاده إلى طفولته في الماضي لكي يبصر بأم عينه كيف كان يؤثر المال ويحبه حبا جما فكان المال أعز عنده من صحبه وفتاة تدعى "بيلّ".تسلل الأسى إلى قلبه المنغلق طغت موجة من الحزن على وجهه سكروج. رده شبح الماضي إلى مضجعه ,وغرق سكروج في سبات عميق.

و ما أن أفاق من نومه حتى أقض مضجعه شبح الحاضر, وأظهر الشبح لسكروج حياة موظفه الفقير, "بوب كراتشت", وهو يحتفل بعيد الميلاد في معية أسرته, برغم من أن وليمتهم كانت صغيرة وبسيطة ألا انهم كانوا شكوررين مقنعيين بما بين أيديهم. علم سكروج في هذه اللحظة أنّ ابن "كراتشت", "تيم الصغير" كسيح.تلاشى شبح الحاضر من أمامه كلمح البصر فيما راح يقترب منه طيف آخر مخيف لا تبدو ملامحه للعيان جلية فجبينه قاتم تماما كجناح الغراب.

اقرأ أيضاًعدل

مراجععدل

  1. ^ "Scrooge (1935)". 
  2. ^ "Doctor Who : le Docteur nous conte Noël ([[Première (magazine)|Première]], 24 novembre 2010)".  وصلة إنترويكي مضمنة في URL العنوان (مساعدة)
  3. ^ "A London Carol".