ال بي سي الفضائية اللبنانية

LBC الفضائية اللبنانية أطلقها الشيخ بيار الضاهر عام 1996 بعدها دخل الشيخ صالح كامل في شراكة مع الظاهر وقام بشراء 49 بالمئة من أسهم القناة، عام 2012 استولت عليها شركة روتانا.[1][2][3]

ال بي سي الفضائية اللبنانية
LBC الفضائية اللبنانية
Lbc-mail.jpg
معلومات عامة
التأسيس
النوع
بث تلفزيوني، مفتوح
المقر الرئيسي
موقع الويب
المنظومة الاقتصادية
الشركات التابعة
مناطق الخدمة
أهم الشخصيات
المؤسس

شعارات قناة LBC الفضائية 1996-حتى الآنعدل

دخول الأمير الوليد بن طلال في الشراكةعدل

  • عام 2007 أشترى الأمير الوليد بن طلال بعد أخذ ورد طويلين أكثر من 85 في المئة من أسهم شركة محطة “LBC SAT” التلفزيونية الفضائية وشركة باك التي تنتج برامج “المؤسسة اللبنانية للإرسال”. وبموجب هذا الإجراء من رئيس مجلس إدارة “أل بي سي” مديرها العام بيار الظاهر، أقدمت أخيراً المجموعة المالكة لفضائية “أل بي سي- سات” و شركة باك للإنتاج على زيادة 78 مليون دولار على رأسمالها الذي أصبح 123 مليون دولار. ولم يكتتب سوى الأمير الوليد بن طلال الذي كان يملك 49 في المئة من الأسهم. وهكذا اضمحلت حصة المساهمين اللبنانيين: بعضهم باع ما يملك من أسهم وآخرون حافظوا عليها على غرار بيار الظاهر الذي سيبقى على رأس المجموعة. وبذلك يصبح الأمير الوليد المساهم الأكبر بنسبة تراوح من 85 إلى 90 في المئة بعدما كان اشترى عام 2003 حصة رئيس مجلس إدارة شبكة راديو وتلفزيون العرب الشيخ صالح كامل.

أسهم في الجو والأرضعدل

يذكر أن قانون الإعلام المرئي والمسموع الذي وفر الغطاء الشرعي للمحطة الأرضية بعد سجن الدكتور جعجع عام 1994 اقتضى شراء حصص وبيع حصص، بقي منها 49 في المئة لمجموعة بيار الظاهر (تضمّه وشقيقه مرسيل وزوجته رندا وشقيقاتها رلى وريما وإيمان إضافة إلى روني جزار ممثلاً انطوان الشويري) في مقابل 51 في المئة لعدد كبير من المستثمرين بينهم سياسيون ورجال أعمال أبرزهم عصام فارس ونجيب ميقاتي ونبيل البستاني وميشال اده وميشال فرعون وصلاح عسيران وجورج فتال وجاك صراف ومروان خير الدين. علماً بأن كلاً من هؤلاء كان يملك في القناة الفضائية نصف ما يملكه في الارضية، بينما بقي 49 في المئة من الفضائية موزعاً بين المتمول السعودي صالح كامل والأمير الوليد بن طلال قبل ان يتملك الأخير الحصة المتبقية كاملة (49 في المئة). وتزامن هذا الترتيب مع اتفاق للتعاون الإخباري عقدته القناة مع مؤسسة “جريدة الحياة” وصاحبها الأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز.[بحاجة لمصدر]

مراجععدل

  1. ^ "lbc sat:kadmos.org"، مؤرشف من الأصل في 24 يونيو 2018، اطلع عليه بتاريخ 31 يوليو 2015.
  2. ^ انفصال ال بي سي عن توأمتها الخليج نسخة محفوظة 11 مارس 2018 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ ال بي سي غروب :ال بي سي اي نسخة محفوظة 11 ديسمبر 2013 على موقع واي باك مشين.