افتح القائمة الرئيسية

التلفزيون في السويد

لمحة عن التلفزيون في السويد

بدأَ التلفزيون في السويد في عام 1954 بالإرسال التجريبي الأول، قبل افتتاح المحطة الأولى راديوشانست بسنتين. أُطلقت قناة ثانية في عام 1969. وصلَ التلفزيون التجاري إلى السويد في ثمانينيات القرن العشرين عبر التلفزيون الكبلي، وفي عام 1992 أُطلقت أول قناة تجارية أرضية في البلاد.

بدأ إيقاف خدمة البال التناظرية في السويد في 19 أيلول 2005، وانتهت العملية في 15 تشرين الأول 2007.[1]

عادةً، يبقى المحتوى غير السويدي مع المسار الصوتي باللغة الأصلية في حين يُرفق بالترجمة السويدية. يشملُ هذا اللقاءات الخارجية المُضمنة في الأخبار والبرامج المجلة بالإضافة إلى نشرة الأخبار باللغة الفنلندية على التلفزيون السويدي. بالمقابل، ردود المقابلات المُقدمة بالسويدية التي تُبث على نشرات الأخبار الفنلندية والصامية تُترجم إلى اللغة الرئيسية لتلك النشرة. تُدبلج عادةً البرامج غير السويدية المخصصة للأطفال إلى اللغة السويدية. بغض النظر عن الجمهور المُستهدف، تُعطى بعض البرامج عنواناً سويدية يُستخدم في جدول البرامج.

العديد من القنوات الموجهة إلى السويد لا تبثُ من السويد، بل من دولٍ أخرى (معظمهن من المملكة المتحدة). ذلك لتجنب القانون السويدي الذي يُقيد الإعلانات المُكثفة.

المشاهدون القريبون من حدود السويد مع النرويج، أو الدنمارك، أو فنلندا، قادرون على استقبال قنوات من تلك الدول؛ نتيجة انتشار الإشارات. تُقدم بعض الباقات على اشتراكات الأقمار الصناعية بعض القنوات من تلك البلدان.

لمحة تاريخيةعدل

انطلق أول بثٍ تلفزيّ تجريبيّ في السويد في 29 تشرين الأول 1954، من المعهد الملكي للتكنولوجيا في ستوكهولم. قبل ذلك، تمكن بعض السويديين من مشاهدة القنوات التي تُبث من دول أخرى، سيما الدنمارك، حيث كانت خدمة البث العامة (Statsradiofonien، والتي تُعرف الآن بإذاعة الدنمارك) تبث 3 مرات أسبوعياً، كان البث التلفزي قد بدأ في الدنمارك في عام 1951.

بدأ الإنطلاق الرسمي للتلفزيون في 4 أيلول 1956 عندما انطلقت خدمة تلفزيون راديوشانست (Radiotjänst) من برج ناكا للإرسال (Nacka). كانت تُمول الخدمة من خلال رسوم الترخيص، وكانت بدون إعلانات، وكانت راديو شانست تدير تشغيلها وكانت مسؤولةً أيضاً عن شبكتي الإذاعة الوطنيتين. بدأ البثُّ اليومي في عام 1957 وتغير اسم راديوشانست (خدمة الإذاعة) إلى سفاريس راديو (إذاعة السويد). بُث أول برنامج إخباري تلفزي (أكتولت Aktuellt) في السويد في 2 أيلول 1958 وما زال مستمراً إلى اليوم على القناة الثانية SVT2.

خضع إطلاق قناة ثانية للنقاش طوال عقد الستينات. تقرر في نهاية المطاف إطلاق قناة ثانية بنفس نموذج عمل القناة الأولى. انطلقت القناة الثانية باسم TV2 في 5 كانون الأول 1969 وبالتالي تغير اسم القناة الأولى إلى TV1. كانت القناتان يُدار تشغيلهما من قبل إذاعة السويد وتمولان من رسوم الترخيص.

بدأ البث المُلون في عقد الستينات؛ لكن الإطلاق الرسمي كان في نيسان 1970. بدأ البث التجريبي للتلفزيون الإقليمي في عام 1970 ببرامج إخبارية إقليمية في سكانيا. قُدم المزيد من الخدمات الإخبارية الإقليمية مع إقليم العاصمة ستوكهولم والتي كانت الأخيرة التي تتلقى خدمةً خاصة بها في عام 1987. أُعيد تنظيم الإذاعة السويدية فانفصلت إلى شركتين في عام 1979، تلفزيون السويد إحداهما والمسؤول الآن عن البث التلفزي.

بدأ التلفزيون الكبلي يُصبح شائعاً في عقد الثمانينات. في تلك الفترة، بدأت شركات التلفزيون الكبلي بنقل القنوات الفضائية العالمية. كانت TV3 أول قناة فضائية باللغة السويدية التي بدأت في كانون الأول 1987. انطلقت قناتان فضائيتان في وقتٍ مبكر وهما: Nordic Channel (التي تغير اسمها إلى Kanal 5) بدأت في 1989، و TV4 التي انطلقت في 1990. حفّزَ وصولُ القنوات الفضائية التجارية النقاشَ على السماح للإعلانات على البث الأرضي. تقرر في نهاية المطاف السماح للقنوات التجارية بالبث أرضياً. فازت TV4 بحقوق البث أرضياً خلال خريف عام 1991 ومن ثم انطلقت في آذار 1992.

قنواتٌ كبلية أخرى كانت متاحةً للإستقبال في ذلك الوقت كـ: FilmNet (1985)، و TV1000 (1989)، و ZTV (1991)، و TV21 (1993)، و TV6 (1994)، وTV8 (1997)، و Viasat Sport (1999).

كانت السويد من أوائل الدول في إطلاق التلفزة الرقمية الأرضية في نيسان 1999. سبب وصل التلفزة الرقمية إلى السويد تضاعف عدد القنوات التلفزية. كانت أول قناة تلفزية عالية الوضوح تستهدف البلاد الشمالية هي قناة C More HD، والتي انطلقت في عام 2005. بثت SVT و TV4 تلفزتهما عالية الدقة أول مرة في عام 2006.

شركات الإعلامعدل

تهيمن على السوق التلفزي السويدي 4 شركات إعلامية:

  • تلفزيون السويد التي تملك: SVT1، و SVT2، و SVT24، و Barnkanalen، و Kunskapskanalen.
  • مجموعة TV4 التي تملك: TV4، و Sjuan، و TV12، و TV4 Fakta، و TV4 Film، و TV4 Sport، و TV4 Guld، و TV4 Komedi، و TV4 Fakta XL، وباقة C More.
  • محموعة Modern Times التي تملك: TV3، و TV6، و TV8، و TV10، وباقة the Viasat Sport، وباقة Viasat Film، وبعض القنوات الوثائقية.
  • شبكات Discovery السويد التي تملك: Kanal 5، و Kanal 9، و Kanal 11، والنسخ السويدية من Eurosport 1 و Eurosport 2، وقنوات Discovery .
 
توضيح نسب المشاهدة في عام 2014.

نسب المشاهدةعدل

 
توضيح نسب المشاهدة 1994-2010

أكبر 5 قنوات حسب نسبة المشاهدة هي: SVT1، و SVT2، و TV3، و TV4، و Kanal 5 منذ عقد التسعينات، حيث أن SVT1 و TV4 تجذبان أكبر عدد من المشاهدين. في عام 2006، كانت أكثر قنوات مشاهدة من غير القنوات الخمس الكبرى هي: TV4 Plus، و TV6، و Eurosport، و Discovery، و MTV. لم يوجد أكثر من 3 قنوات وطنية في الشبكة الأرضية التناظرية: SVT1 (من عام 1956)، و SVT2 (من عام 1969)، و TV4 (من عام 1992).

1998
1999
2000
2001
2002
2003
2004
2005
2006
2007
2008
2009
2010
2011
2012
2013
2014
2015
2016[2]
2017[3]
2018[4]
SVT1 22 22 20 27 27 25 25 24.2 21.8 19.0 19.2 21.0 23.2 22.9 24.3 23.3 22.4 24.3 24.7 25.6 24.5
SVT2 26 25 24 17 16 15 15 14.3 14.5 12.5 10.5 7.5 6.9 6.7 6.7 6.9 7.2 6.9 6.8 6.9 6.3
TV3 10 11 11 11 10 10 10 10.5 9.4 9.3 8.8 8.4 8.1 7.2 6.4 6.2 7.2 5.0 5.7 3.8 4.4
TV4 27 27 27 28 25 25 24 23.2 22.2 21.2 20.1 19.4 19.2 19.6 18.9 20.1 20.0 20.2 20.5 21.5 23.6
Kanal 5 6 6 6 6 8 8 8 9.2 8.8 8.2 8.0 7.2 6.8 6.5 6.1 5.9 5.4 5.2 4.4 4.4 6.1
ZTV 0.7 1.3 1.6 1.4 1.4 1.5 1.8 2.3 3.2 4.5 4.7 5.2 5.2 4.8 4.1 4.4 4.1 3.8 3.5 3.0 2.7
Eurosport (1) 1.6 1.5 1.7 1.6 1.4 1.7 1.9 1.6 1.6 1.4 0.9 0.9 0.6 0.6 0.6 0.5 0.4 0.5 0.4 0.6 0.5
MTV 0.8 0.8 0.7 0.7 0.9 0.7 0.8 0.9 1.1 1.1 1.2 0.9 0.8 0.5 0.4 0.4 0.4 0.3 0.2 0.3 0.2
Discovery 0.3 0.2 0.4 0.5 0.8 0.9 1.3 1.9 1.7 1.9 1.7 1.8 1.2 1.2 1.3 1.4 1.2 1.0 1.2 1.3 1.0
TV6/Viasat Nature/Action/Crime 0.9 0.5 0.5 0.5 0.5 0.3 0.4 0.3 0.3 0.4 0.4 0.3 0.2 0.2 0.2 0.2 0.1 0.1 0.1 0.1 0.1
Cartoon Network 0.3 0.5 0.5 0.4 0.5 0.7 0.3 0.6 0.6 0.5 0.5 0.4 0.5 0.5 0.5 0.4 0.5 0.5 0.5 0.5 0.4
Canal+ 0.2 0.3 0.2 0.3 0.7 0.7 0.7 0.4 0.2
TV8 0.0 0.1 0.1 0.1 0.1 0.1 0.1 0.3 0.6 1.0 1.8 2.4 2.8 3.3 3.1 3.0 3.0 3.2 3.1 3.0
Animal Planet 0.0 0.1 0.1 0.3 0.4 0.4 0.6 0.6 0.6 0.6 0.6 0.4 0.4 0.3 0.3 0.3 0.2 0.3 0.3
National Geographic 0.0 0.1 0.1 0.1 0.1 0.1 0.1 0.2 0.2 0.2 0.2 0.3 0.2 0.2 0.4 0.4 0.5 0.4 0.5
Nickelodeon 0.0 0.3 0.3 0.3 0.4 0.8 0.6 0.9 0.9 0.9 0.7 0.7 0.6 0.5 0.4 0.4 0.5 0.4
SVT24 0.1 0.3 0.3 0.5 1.0 1.4 1.9 1.5 1.0 0.8 0.7 0.6 0.6 0.4 0.4 0.4 0.4
TV4 Plus/Sjuan 0.6 1.3 1.8 2.4 3.3 3.9 4.0 3.7 4.0 4.3 4.5 4.6 4.6 4.1 4.0 4.0
Discovery Mix 0.8 0.8 0.3 0.3 0.2
Disney Channel 0.4 0.6 0.8 1.0 1.3 1.3 1.0 0.8 0.8 0.8 0.9 0.9 0.6 0.5 0.3 0.2
TV400/TV11/Kanal 11 0.0 0.0 0.2 0.4 0.6 0.6 0.6 0.5 1.1 1.1 0.5 1.0 1.1 1.0 0.9 1.0
TLC 0.0 0.0 0.0 0.0 0.1 0.1 0.1 0.1 0.4 0.3 0.4 0.5 0.7 0.8 0.7 0.7
SVTB[5] 0.3 0.4 0.7 1.5 2.3 3.0 2.8 3.4 3.8 3.5 3.4 3.4 3.1 3.0 2.6
TV4 Sport/Sportkanalen 0.0 0.1 0.3 1.1 1.4 1.3 1.4 1.4 1.5 0.5 0.1 0.1 0.0 0.2
TV4 Film 0.3 0.5 0.8 0.9 0.9 0.8 0.7 0.7 0.7 0.7 0.6 0.5 0.5 0.5
TV4 Fakta 0.1 0.4 0.7 0.7 1.1 1.2 1.1 0.9 1.0 0.9 1.1 1.0 0.9 0.6
Kunskapskanalen[5] 0.1 0.3 0.4 1.0 0.9 1.0 0.9 1.0 1.0 1.0 1.1 1.1
Disney Junior 0.0 0.2 0.2 0.4 0.4 0.4 0.4 0.4 0.4 0.4 0.4 0.3 0.2
Kanal 9 0.9 1.6 2.0 2.2 2.2 2.1 2.0 2.0 2.1 1.7 1.9 2.0
TV4 Guld 0.2 0.3 0.4 0.4 0.5 0.4 0.6 0.7 0.9 1.1 0.9 0.5
TV10 0.3 0.8 0.9 1.0 1.3 1.3 1.6 1.4 1.5
Disney XD 0.4 0.3 0.5 0.4 0.4 0.3 0.2 0.2 0.1
TV12 1.6 1.8 2.2 2.7 2.5
Fox 0.7 0.9 0.6 0.7 0.5
Investigation Discovery 0.5 0.5 0.4 0.4

مراجععدل

  1. ^ "Sista analoga TV-nätet släckt" (باللغة السويدية). Sydsvenskan. 15 October 2007. مؤرشف من الأصل في 6 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 18 يوليو 2015. 
  2. ^ MMS Årsrapport 2016 نسخة محفوظة 14 يوليو 2018 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ MMS Årsrapport 2017 نسخة محفوظة 4 مارس 2018 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ MMS Årsrapport 2018 نسخة محفوظة 24 يناير 2019 على موقع واي باك مشين.
  5. أ ب In 2008 and 2009, the numbers for Kunskapskanalen were reported as a part of Barnkanalen